طالبة دراسات عليا تنال شهادة الدكتوراة في علم المواد حول طلاء السطوح بمتراكبات مدعمة ذات اساس سيراميكي باستعمال طريقة الرش الحراري

منح فرع علم المواد - قسم العلوم التطبيقية في الجامعة التكنولوجية شهادة الدكتوراة في تخصص تقانات المواد للطالبة هناء عرير سميج عن رسالتها الموسومة " طلاء السطوح بمتراكبات مدعمة ذات اساس سيراميكي باستعمال طريقة الرش الحراري " حيث اقيمت المناقشة على القاعة المرحوم أ.د عبد المطلب ابراهيم الشيخ في القسم .
وتألفت لجنة المناقشة من أ.د بلقيس محمد ضياء رئيسا وبعضوية أ.د. سمير خضر ياسين جامعة بغداد / كلية العلوم بنات وأ.د. خالد هلال حربي جامعة بغداد / كلية التربية – ابن الهيثم و أ.م.د. احمد محمد الغبان الجامعة التكنولوجية / قسم هندسة المواد م و أ.م.د غازي كمال سعيد جامعة واسط / كلية التربية الاساسية و أ.م.د. شهاب احمد زيدان مشرفاً وأ.م.د. مظفر علي محمد مشرفاً مشارك و أ.د. سمير عطا مكي خبيرا علميا و أ.م. أياد جهاد شمس الدين خبيرا لغويا
حيث بينت الباحثة في هذا العمل انها استعملت تقنية الرش الحراري للباودر باللهب لتشكيل متراكبات سيراميكية على قواعد من الكرافيت والطابوق الحراري متوسط اللومينا وطابوق اللومينا.
حضرت انابيب من اللومينا النقية (α-Al2O3) و اللومينا مع 5% من اوكسيد المغنيسيوم (MgO5%α-Al2O3 +), لتحسين خشونة السطح كما تم تحضير انابيب لمتراكبات سيراميكية من خلطات مختلفة لاربعة نسب مئوية من المساحيق السيراميكية (10%20%,28%,30%) من (α-Al2O3 مع (SiO2كذلك سليكات الزركونيوم (ZrSiO4) مع اللومينا (α-Al2O3) وسليكات الزركونيوم (ZrSiO4) مع التيتانيا (TiO2) بنسب وزنية مختلفة (5%,10%,15%,20%) مع سمك منتظم لكل العينات. الاستخدام الاخر لهذه التقنية هو تحسين خصائص السطح للطابوق الحراري متوسط اللومينا وطابوق اللومينا باستحدام الطلاء السيراميكي بخليط من (SiO2+ α-Al2O3) و(α-Al2O3+ ZrSiO4) و(+TiO2 ZrSiO4) وبنسب وزنية (5%,10%,15%,20%) من الاكاسيد المضافة, تم تلبيد العينات بدرجات حرارية مختلفة ºC1200و ºC1500 لمدة 2 ساعة, كذلك تم دراسة انتشار منصهر النحاس في العينات بعد الطلاء عند درجة حرارة ºC1500 لمدة 2 ساعة . الخصائص الميكانيكية (الصلادة ومقاومة الانضغاط) للطابوق ازدادت بعد الطلاء وانتشار النحاس بحيث وصلت الى قيمة 1400.12 لعينات (α-Al2O320%+ ZrSiO4) بينما القيمة الدنيا كانت في حالة (TiO2+ ZrSiO4).
اعظم قوة التصاق 5,46MPa لطبقة الطلاء مع قاعدة الطابوق اللومينا , تم الحصول عليها لعينات سليكات الزركونيا - Al2O3α+ ZrSiO4 (مع اعلى نسبة سليكا),كذلك سيليكات الزركون مع 20٪ TiO2 التي لديها اقل قيمة من قوة اللتصاق (3.352 MPa). وأظهرت نتائج اختبار EDX ان اعلى قيمة للنحاس المنتشر داخل قاعدة طابوق اللومين ا٪46.11 بدون طلاء. في حين أن عينات الطلاء السيراميكي من (SiO2 مع Al2O3وAl2O3 و TiO2 مع ZrSiO4) عملت حاجزا للحد من انتشار ذرات النحاس .
تناقصت التوصلية الحرارية مع زيادة نسبة السيليكا SiO2 واللوميناAl2O3 والتيتانيا TiO2 المضافة (α-Al2O3+SiO2), و (ZrSiO4+TiO2) (ZrSiO4+α-Al2O3) وعموماً تراوحت قيم التوصيلية الحرارية بين (W/m.Kº 0,91 الى 0,52) على التوالي, بالمقارنة مع قيمة التوصيلة الحرارية لقاعدة طابوق اللومينا كانت W/m. K°) 1,083)
اما فحوصات (المجهر الإلكتروني الماسح ، ومجهر القوى الذرية) فقد اوضحت ان التركيب الكثيف للطلاء السيراميكي كان اكثر انتظاماً وتجانساً مع غياب الفجوات الكبيرة والمسامات خصوصاً بعد انتشار النحاس في الطابوق الحراري بوجود طبقة الطلاء. تم قياس الحجم البلوري باستعمال علاقة شيرر لجميع عينات الطلاء السيراميكي وهذا ما يفسر التحسن الواضح في الخصائص المذكورة اعلاه . ...... انتهى


تاريخ النشر : 25 / 05 / 2017 المصدر : أعلام القسم
رجوع