فرع التقنيات الاحيائية يقيم ندوة علمية عن المشاكل البيئية وسبل معالجتھا

برعاية السيد رئيس الجامعة التكنولوجية الاستاذ الدكتور أمين دواي ثامر يقيم قسم العلوم التطبيقية - فرع التقنيات الاحيائية ندوة بعنوان المشاكل البيئية وسبل معالجتھا وذلك على قاعة المرحوم ابراھيم الجوادي للمؤتمرات يوم الاثنين المصادف 2017/5/8عند الساعة 9.30صباحا بحضور رئيس الجامعة التكنولوجة أ.د امين دواي ثامر ورئيس قسم العلوم التطبيقية أ.د علي مطشر موسى وعدد من المدراء العامين ورؤساء الفروع العلمية وعدد من اساتذة ومنتسبي القسم .
واستهلت الندوة بتلاوة لأي من الذكر الحكيم وبعدها عزف النشيد الوطني وثم القى رئيس الجامعة كلمة أشار فيها الى واقع المشاكل البيئية في العراق وحث على التعاون للقضاء على التلوث الحاصل وقيام الباحثين بتقديم حلول فعالة لحل هذه المشكلة .
والقى أ.م.د. علي عبد الرحمن طع رئيس فرع التقنيات الاحيائية كلمة قسم العلوم التطبيقية قال فيها بل أن نخوض في أساسيات الحفاظ على البيئة لابد من الإشارة الى الاعجاز القرآني حول ما أصاب البيئة في عصرنا هذا ....... يقول الحق تعالى في الآية رقم 41 من سورة الروم ﴿ ظَهَرَ الْفَسَادُ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ بِمَا كَسَبَتْ أَيْدِي النَّاسِ لِيُذِيقَهُمْ بَعْضَ الَّذِي عَمِلُوا لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ ﴾ ... حيث تصف الآية الكريمة ما أصاب البيئة اليوم من فساد الذي يمثل التلوث جزء منه ، مع الإشارة وللمرة الأولى ان الانسان هو من يسهم في هذا التغيير، وانعكاسه على صحة المجتمع. تختلف المشكلات البيئية والتحديات التي تواجه حماية البيئة من دولة إلى أخرى ...... وذلك استناد إلى ظروفها الطبيعية وحجم وتنوع الموارد المتاحة وكثافة السكان وتنوع التنمية الاقتصادية ونظمها الاجتماعية , أن معظم الدول وخاصة دول العالم العربي انها اعتمدت على أساليب التنمية السريعة والتي بدورها تعتمد على الاستغلال المكثف للموارد الطبيعية وباستخدام تقنيات الانتاج الحديثة التي في كثير من الأحيان لا تلائم الظروف البيئية إن التحديات والمشكلات البيئية التي تواجه المدن وخصوصًا الكبرى منها تتعدد وتتنوع بدءًا بعمليات التخطيط الحضري والعمراني وتوفير السكن الملائم وما تحتاجه من خدمات توفير الماء والصرف الصحي , وتصريف الأمطار والتخلص من النفايات والنظافة وتأمين الخدمات العامة فضلاً عن وسائل المواصلات والاتصالات وحماية البيئة من التلوث والضوضاء . لقد باتت قضية التلوث البيئي من الأولويات التي تشغل المعنيين ممن يصنعون السياسات أو يتخذون القرارات في مختلف انحاء العالم لقد تنامى ادراك الدول والمنظمات والأفراد في الأونة الأخيرة بظاهرة تدهور البيئة وخاصة فيما يتعلق ببعض القضايا الرئيسية التي باتت تتصدر الاهتمامات لدى العلماء والمتخصصين والمهتمين بالبيئة . فقد اصبح من الواضح أن مستقبل رفاهية الجنس البشري وأمنه فوق هذا الكوكب يتوقف على مدى الكشف ومعالجة الآثار البيئية السلبية لأنشطة الإنسان التي نجمت عن التلوث البيئي الصناعي وغيرها. وفي اطار هذه المعطيات , فأننا نرى من خلال إقامة هذه الندوة حول المشاكل البيئية وسبل معالجتها ان هناك أهمية لمناقشة بعض التحديات التي تواجه بيئة العراق و طرح استراتيجية لمعالجة القضايا والمشكلات البيئية والمحافظة على صحة الانسان والبيئة وفي النهاية اقدم شكري وامتناني لرئاسة الجامعة التكنولوجية ورئاسة قسم العلوم التطبيقية
:وابتدات وقائع الجلسة التي ترأسها أ.د. عباس عبدالله محمد وم.د. ھبة منير عبد الحسن مقررا للجلسة ، بأقامة ثلاثة محاضرات
القيت الاولى من قبل باحث علمي اقدم الدكتور حسين علي سبتي وزارة العلوم والتكنولوجيا – دائرة البيئة والمياه عن " زھرة النيل – الاحياءالدخيلة والاضرار البيئية الناتجه "
والمحاضرة الثانية القيت من قبل السيد لؤي صادق المختار وزارةالصحة و البيئة – الدائرة الفنية عن " محسنات الكازولين وتاثيراتھا البيئية وحلولھا"
اما المحاضرة الثالثة فالقيت من قبل باحث علمي اقدم محمد عبد الوھاب شاكر وزارة العلوم والتكنولوجيا – دائرة البيئة والمياه عن" تطبيقات للاختبارات الوراثية متقدمة للكشف عن الملوثات البيئية "
بعد ذلك جرت مناقشات مستفيضة بين الحضور والمحاضرين ثم وزعت الشهادات التقديرية الى المحاضرين , والهيئة المشرفة على الندوة واللجنة العلمية والتحضرية . .......... انتهى


تاريخ النشر : 25 / 05 / 2017 المصدر : أعلام القسم
رجوع