تدريسية من فرع فيزياء الليزر محاضرة في الندوة العلمية الخامسة في كلية الصيدلة الجامعة المستنصرية

تجسيدا للتعاون العلمي المشترك بين الجامعات العراقية، استضاف فرع العلوم المختبرية السريرية في كلية الصيدلة الجامعة المستنصرية أ. د. عدوية جمعة حيد التدريسية في فرع فيزياء الليزر لالقاء محاضرة حول مقدمة في النانو تكنولوجي واهم تطبيقاتة ضمن النـدوة العلمية الخامسـة تحـت شعـار
( النانوتكنولوجي ثورة قادمة في التحليلات المختبرية لكشف الامراض الناتجة عن الاخطاء الجينية ) يوم الاربعاء الموافق 29/3/2017 في قاعة الندوات والؤتمرات في الكلية .
تناولت المحاضرة عرض مقدمة تعريفية عن النانو واهميته في مجالات الحياة وطرق تحضيره والكشف عنه بالذات الطرق الخاصة بالتحضيرات الدوائية تم تم التطوق الئ المواد النانوية التي تم تحضيرها للكشف عم الحالات المرضية المستعصية كالمتحسسات البايلوجية النانوية للكشف للمبكر عن بعض الحالات للسرطانية وكيفية توظيفته في الكشف عن حلات التسمم داخل جسم الانسان من خلال تصنيع متحسسات سليكوني مسامية نانوية .وتم عرض البحوث الغالمية المنشورة لطلبة الدكتوراه والماجسيتر في هذا المجال .
واثنئ الحاضرين والعمادة علئ المحاضرة واقترح العميد بعمل الية تعاون لغرض الانفتاح علئ هذا العلم لمشاريع طلبة الدكتوراه بالذات لتوظيف تقنية النانو في العلاجات الدوائية مواد مضافة او بديلة او تصغير احجام المساحيق الدوائية والمضادات الحيوية الئ احجام النانو وتقليل نسبة الوس (الكمية) المعطاة للمريض وبذلك يتم تقليل التاثيرات السلبية الجانبية للمواد الكيميائية مع الاخذ بنظر الاعتبار دراسة السمية الناتجة من المواد النانوية .
وقد تم تقديم شهادة تقديرية للتدريسية على جهودها في أنجاح الندوة والمحاضرة القيمة التي قدمتها أثناء هذه الندوة .......... انتهى


تاريخ النشر : 14 / 05 / 2017 المصدر : أعلام القسم
رجوع