طالب دراسات عليا ينال شهادة الدكتوراة في تخصص الفيزياء التطبيقية حول تشخيص المواد الخطرة عن طريق تقنيتي رامان وتحت الحمراء

منح فرع الفيزياء التطبيقية - قسم العلوم التطبيقية في الجامعة التكنولوجية شهادة الدكتوراة في تخصص الفيزياء التطبيقية للطالب حيدر غني عبد الزهرة عن رسالته الموسومة " تشخيص المواد الخطرة عن طريق تقنيتي رامان وتحت الحمراء " حيث اقيمت المناقشة على القاعة المرحوم أ.د عبد المطلب ابراهيم الشيخ في القسم.
وتألفت لجنة المناقشة من أ.د محمد صالح مهدي رئيسا وبعضوية أ.د. محمد تقي حسين جامعة بغداد / كلية العلوم / قسم الفيزياء وأ.م.د. مخلص مولود أسماعيل و أ.م.د. عدي محمود عبد الحسين م و أ.م.د ضياء هادي حسين الجامعة المستنصرية / كلية العلوم / قسم الكيمياء و أ.د. محمد راضي محمد مشرفاً و رئيس باحثين د. نصير مهدي هادي وزارة العلوم والتكنولوجيا / قسم الليزر مشرفاً مشارك و أ.د هيفاء غازي رشيد خبيرا علميا و أ.م.د. عبد القادر داوود خبيرا لغوياً .
حيث بين الباحث في هذا البحث أنه تم تصميم وفحص منظومة رامان الطيفية ذات المجال البعيد (SRS system) للكشف عن المواد المتفجرة (C4, TNT, AN and UN) التي تبعد مسافة 4 متر عن نموذج المادة المتفجرة في ظروف الظلام والتي تستخدم التردد المظاعف لليزر النديميوم ياك ذوالطول الموجي 532 نانومتر و الطاقة 250 ملي واط وزمن جمع الفوتونات مقداره 2 ثانية. تم توصيل التيلسكوب مع مطياف رامان عن طريق الليف البصري وتم وضع مرشح نوج ((notch filter بين التيلسكوب والليف البصري لغرض عزل شعاع رايلي المستطار. يتم جمع ضوء رامان المستطار بواسطة التيلسكوب ومن ثم يمرر عن طريق الليف البصري الى مطياف رامان واخيرا الى الكاشف الضوئي . من أجل فحص ومعايرة قياسات منظومة رامان الطيفية, تم استخدام المنظومة للكشف عن المركبات الصناعية السمية ((TIC: رباعي كلوريد الكربون , اسيتون و تلوين.
تمت مقارنة النتائج المستحصلة بواسطة منظومة رامان الطيفية ذات المجال البعيد مع نتائج رامان المستحصلة بواسطة منظومة رامان الاعتيادية ذات المجال القريب. تم تحسين اطياف رامان عن طريق زيادة زمن جمع الفوتونات وزيادة طاقة الليزر. تم الكشف عن السي فور ( (C4 تحت ظروف الاضاءة الجزئية لمسافة 4 متر عن النموذج وكذالك تحت هذه الظروف تمت دراسة تأثير زيادة زمن جمع الفوتونات على اشارة رامان. لكي يتم التحقق من امكانية منظومة رامان الطيفية ذات المجال البعيد في الكشف عن باقيا المواد المتفجرة, تم كشف بقايا السي فور ( (C4 ونترات الامونيوم وكانت حدود الكشف الدنيا تقريبا 20 مايكرو غرام لمادة السي فور و 40 مايكرو غرام لمادة نترات الامونيوم.
تم وضع النماذج الصلبة (المواد المتفجرة) على رقائق الزجاج وصفائح الالمنيوم ورقائق الالمنيوم وأما النماذج السائلة (المواد الصناعية السمية) فقد وضعت في حاوية من الكوارتز (3.5 ملي لتر)....... انتهى


تاريخ النشر : 02 / 04 / 2017 المصدر : أعلام القسم
رجوع