طالبة دراسات عليا تنال شهادة ماجستير علم المواد حول تحضير متراكبات ذات اساس معدني بطريقة الترسيب الكهربائي مدعمة بدقائق سيراميكية

منح فرع علم المواد - قسم العلوم التطبيقية في الجامعة التكنولوجية شهادة الماجستير في تخصص علم المواد للطالبة فاطمة نعوم جاسم عن رسالتها الموسومة " تحضير متراكبات ذات اساس معدني بطريقة الترسيب الكهربائي مدعمة بدقائق سيراميكية " حيث اقيمت المناقشة على القاعة المرحوم أ.د عبد المطلب ابراهيم الشيخ في القسم .
وتألفت لجنة المناقشة من أ.م.د شهاب أحمد زيدان رئيسا وبعضوية أ.م.د. محاسن هادي فاضل الجامعة المستنصرية/ كلية العلوم / قسم الفيزياء وم.د. علي عبادي الطيف و م.د. مفيد عبد اللطيف جليل مشرفاً و أ.د خالد هلال حربي خبيرا علميا و أ.م. اياد جهاد شمس الدين خبيرا لغويا.
حيث بينت الباحثة أنه في هذه الدراسة تم تحضير طلاء متراكبات النيكل المدعم بدقائق كاربيد السيليكون بأستخدام حمام طلاء واتس بطريقة الترسيب الكهربائي المشترك من اجل تحسين خصائص السطح الميكانيكية لطلائات النيكل التقليدي. حيث تم دراسة تأثير متغيرات عملية الطلاء المختلفة من حيث (كثافات التيار(0.01A/cm2-0.2) ,ودرجة حرارة حمام الطلاء (40 oC -60) , وتركيز الدقائق في حمام الطلاء(g/l 2-8 )) على كل من التركيب المايكروي والخصائص الكيميائية والميكانيكية للطلاء مثل ( مقاومة البلى , الصلادة, مقاومة التآكل). كما تم دراسة تأثير النسبة الحجمية لدقائق كاربيد السيليكون داخل الطلاء على خصائصه.
تحليل خصائص السطح والبنية المجهرية اوضح تجانس في توزيع دقائق كاربيد السيلكون SiC مع الطلاء.لقد وجد ان شروط الترسيب لها تأثير على كل من خصائص السطح والتركيب المايكروي كذلك على النسبة الحجمية للدقئق داخل الطلاء, ووجد ان النسبة الحجمية لدقائق SiC تزداد بزيادة تركيز الدقائق داخل حمام الطلاء. علاوة على ذلك, وجد ان النسبة الحجمية للدقائق تزداد بزيادة تركيز الدقائق في حمام الطلاء, حيث تزداد بنسبة 63% بزيادة تركيز الدقائق في حمام الطلاء من (2g/l-8), بينما تتناقص النسبة الحجمية للدقائق بزيادة كثافة تيار الترسيب. كما ان اعلى قيم للنسبة الحجمية للدقائق, تم الحصول عليها عند درجة حرارة تحضير (50 oC).
ان الزيادة في النسبة الحجمية للدقائق داخل الطلاء ينتج عنها تأثير على البنية المجهرية, والتي تتمثل بتغير في البنية البلورية, كما هو ملاحظ في نتائج فحص الـ(XRD). حيث ان الحجم البلوري يميل الى التقلص بزيادة النسبة الحجمية للدقائق داخل الطلاء والذي يكون مقرون بزيادة الصلادة المايكروية للطلاء.
ان التغير في البنية المجهرية, والنسبة الحجمية للدقائق ينعكس على الخواص الميكانيكية لطلاء المتراكب. ان نتائج فحوصات الخصائص الميكانيكة لطلاء النيكل النقي ومتراكباته اوضحت بأن وجود دقائق كاربيد السيكون داخل الطلاء ادى الى زيادة في قيمة الصلادة المايكروية بنسبة ثلاث مرات اكبر من قيمتها لطلاء النيكل النقي, كما وجد بان قيمة الصلادة المايكروية تزداد بزيادة النسة الحجمية للدقائق داخل الطلاء.
كذلك, فان مقاومة البلى للطلاء تزيد بمرتين اكبر من قيمتها لطلاء النيكل النقي, ان تعزيز مقاومة البلى لطلاء المتراكبات يقل مع زيادة النسبة الحجمية للدقائق داخل الطلاء.
ان الخصائص الكيميائية (مقاومة التآكل) لطلاء متراكبات Ni/SiC يزيد بمرتين عن قيمته لطلاء النيكل النقي, كما ان مقاومة التآكل لطلاء المتراكبات يقل مع زيادة النسبة الحجمية للدقائق داخل الطلاء. .......... انتهى


تاريخ النشر : 29 / 03 / 2017 المصدر : أعلام القسم
رجوع