طالبة دراسات عليا تنال شهادة ماجستير علم المواد حول دراسة خصائص التزحف لمتراكبات بوليمرية تحت ظروف تشغيلية مختلفة تلائم التطبيقات الصناعية المتاحة

منح فرع علم المواد - قسم العلوم التطبيقية في الجامعة التكنولوجية شهادة الماجستير في تخصص علم المواد للطالبة رقية فلاح حمادة عن رسالتها الموسومة " دراسة خصائص التزحف لمتراكبات بوليمرية تحت ظروف تشغيلية مختلفة تلائم التطبيقات الصناعية المتاحة" حيث اقيمت المناقشة على القاعة المرحوم أ.د عبد المطلب ابراهيم الشيخ في القسم .
وتألفت لجنة المناقشة من أ.م.د أوهام محمد حميد رئيسا وبعضوية أ.م.د. سعاد حامد لعيبي جامعة بغداد/ كلية التربية أبن الهيثم وم.د. خالدة فرحان سهيل وأ.رولا عبد الخضر عباس مشرفاً و أ.د طارق عبد الرضا علوان خبيرا علميا و أ.م. اياد جهاد شمس الدين خبيرا لغويا.
حيث بينت الباحثة أنه تم في هذه الدراسة أستخدام البولي بروبيلين كمادة أساس للمادة المتراكبة , بينما أستعمل مسحوق قشور الرز العراقي المنشأ الذي يعرف بالعنبر كمادة مدعمة, على ان تقولب بالبثق والكبس , وتؤدي هذه العملية بأنماط التدعيم المختلفة الى أنتاج عدة أنواع من الخشب البلاستيكي هي: -1 خشب مخلفات قشور الرز البلاستيكي ذو نسب مختلفة من المادة الرابطة السيلانية والتي تتراوح مابين (0.1-2%).
-2 خشب مخلفات قشور الرز البلاستيكي ذو كسور وزنية مختلفة لمسحوق قشور الرز التي تراوحت مابين (20-50%)
-3 خشب مخلفات قشور الرز البلاستيكي ذو حجم دقائقي لمسحوق قشور الرز مختلفة التي تراوحت >300µm->500µm
-4 خشب مخلفات قشور الرز البلاستيكي ذو نسب وزنية مختلفة من المادة النافخة التي تراوحت مابين 0.1-1%
بعدها اجريت دراسة بعض الخصائص الفيزيائية لجميع المتراكبات المحضرة وقورنت النتائج المستحصلة منها مع تلك للراتنج بمفرده ولوحظ تأثير التدعيم بمسحوق قشور الرز مع عوامل تحسين النوعية المتمثلة ﺒ(ستيرات الزنك , مضادات الأكسدة, والمادة الرابطة) على خواص الراتنج قيد الدراسة
ان الخصائص الميكانيكية التي تمت دراستها في ظروف تشغيلية مختلفة من رطوبة ودرجة حرارة تمثلت بمتانة الثني ومقاومة التزحف الثلاثي الركيزة .
كما اجري أختبار الأمتصاصية لدراسة التحلل المائي Hydrolysis)) وحساب معامل الأنتشارية بعد غمرها لفترة معينة في كل من الماء المقطر المغلي مرة وماء المطر بدرجة حرارة الغرفة مرة اخرى وفي جميع الاحوال قيست نسبة المواد الصلبة العضوية واللاعضوية الذائبة الكلية بطريقة التوصيل الكهربائي.
وبصوره عامة أظهرت النتائج ان أرتفاع درجة الحرارة وزيادة الحمل ومدة تغطيس النماذج بماء المطر المغلي هي من العوامل المسؤولة عن ضعف مقاومتها للتزحف ومتانة الانحناء , وفي مرحلة زيادة الكسر الوزني الى F=50%)φ) صوحبت بأثار سلبية على مقاومتها للتزحف ومتانة الإنحناء ألا ان افضل نسبة للتدعيم كانت F=40%)φ) حيث اعطت تحسناً واضحاً لمتراكبات خشب المخلفات الزراعية لمقاومتها للتزحف ومتانة الأنحناء القصوى (F.S) وهذا ماتبين ايضاً عند دراسة المتراكبات ذات الحجم الدقائقي >300µm)) وبالنسبة للمتراكبات المعاملة مواد تدعيمها بالمادة الرابطة السيلانية أزدادت مقاومتها للتزحف ومتانة الأنحناء بالمقارنة مع المتراكبات الخالية من المادة الرابطة السيلانية ,وعند أضافة المادة النافخة Blowing Material)) الى متراكبات خشب المخلفات الزراعية انخفضت مقاومتها للتزحف ومتانة الإنحناء مما أثر سلباً على هذه المتراكبات.
وكما أظهرت نتائج أختبار الامتصاصية بعد حساب معامل الانتشارية زيادة مع زيادة الكسر الوزني والحجم الدقائقي وكذلك للمتراكبات المضاف لها مواد نافخة , بينما يقل معامل الأتنشار للمتراكبات التي مواد تدعيهما معاملة بالمادة الرابطة السيلانية وهذا يدل على مقاومتها لأمتصاص الماء بالمقارنة مع المتراكبات الخالية من المادة الرابطة السيلانية. .......... انتهى


تاريخ النشر : 29 / 03 / 2017 المصدر : أعلام القسم
رجوع