طالبة دراسات عليا تنال شهادة ماجستير علم المواد حول دراسة تأثير المواد النانوية على الخصائص الفيزياوية لخلائط الايبوكسي

منح فرع علم المواد - قسم العلوم التطبيقية في الجامعة التكنولوجية شهادة الماجستير في تخصص علم المواد للطالبة طيبة مجيد حميد عن رسالتها الموسومة " دراسة تأثير المواد النانوية على الخصائص الفيزياوية لخلائط الايبوكسي" حيث اقيمت المناقشة على القاعة المرحوم أ.د عبد المطلب ابراهيم الشيخ في القسم .
وتألفت لجنة المناقشة من أ..د منال مدحت عبد الله جامعة بغداد/ كلية العلوم / قسم الفيزياء رئيسا وبعضوية أ. رولا عبد الخضر عباس وأ.م.د. وفاء عبد الخالق وأ.د. بلقيس محمد ضياء مشرفاً و أ.د زينب رحيم مسلم خبيرا علميا و أ.م. اياد جهاد شمس الدين خبيرا لغويا.
حيث قسمت الباحثة البحث الى محورين الاول:ـ تحضير خلائط بوليميرية مكونة من الايبوكسي مع مطاط الستايريين بيوتادايين والايبوكسي مع مطاط البولي يورثان بالنسب: %(95-5), %(90-10) ,%(85-15),%(80-20), %(75-25). أما المحور الثاني تضمن اجراء اختبار الصدمة على النسب المحضرة ومنه اعتماد النسبة التي تعطي افضل مقاومة للصدمة وكانت % (75-25) لكلا النوعين من الخلائط البوليميرية, وتم تدعيمها مرة بأوكسيد المغنيسيوم (MgO) وبأوكسيد النحاس (CuO) مرة اخرى وبنسبة وزنية مقدارها (3)%.
تم دراسة العديد من الخصائص الميكانيكية (الصدمة والصلادة والانحناء والشد) والخواص الفيزيائية (التوصيلية الحرارية والانتشارية وفحص المسعر الحراري التفاضلي (DSC) والفحص المجهري) للنماذج المحضرة في الظروف قبل وبعد الغمر في الماء لفترة (9) اسابيع لعينات الصدمة والصلادة و(8) اسابيع لعينات الانحناء و(11) اسبوع التوصيلية الحرارية و(3) اشهر لعينات الشد و((4 اشهر لعينات الانتشارية, حيث اجريت الفحوصات المذكوره اعلاه.
أظهرت النتائج العملية ان الخلائط المدعمة بأوكسيد النحاس تمتلك افضل الخصائص في الظروف الاعتيادية بالمقارنة مع بقية العينات المحضرة حيث كانت اعلى قيمة لمقاومة الصدمة والصلادة ومعامل يونك على التوالي هي (1011Mpa) ,(70),(3.8KJ/m2) وكانت اعلى قيمة لثابت التوصيل الحراري (0.321W/m.°C) مما يعني ملائمة هذه المواد للعزل الحراري, اما اعلى قيمة لمقاومة الشد كانت للخليط البوليميري المكون من (EP+SBR) وهي (7.025Mpa). اظهرت النتائج ايضاً ان تأثير الماء على الخصائص المدروسة كان متغير مع فترة الغمر.
بالاضافة الى ذلك اظهرت نتائج فحص الانتشارية بأن اعلى قيمة لثابت الانتشار كانت للمادة المتراكبة المتكونة من الخليط البوليميري (EP+PU) المدعم بأوكسيد النحاس, بينما اقل قيمة كانت للمادة المتراكبة المتكونة من الخليط البوليميري ((EP+SBR المدعم بأوكسيد النحاس.
أما نتائج فحص المسعر الحراري التفاضلي (DSC) اظهرت قيمة واحدة لدرجة الانتقال الزجاجي (Tg) للخلائط البوليميرية........... انتهى


تاريخ النشر : 22 / 02 / 2017 المصدر : أعلام القسم
رجوع