تدريسي من قسم العلوم التطبيقية ينال براءة اختراع عن دراسة تأثير اضافة اعشاب طبيعية على تحضير الهيدروكسيل ابتيت ذات النقاوة العالية كمادة بايولوجية نانوية من قشور وعظام الاسماك باستخدام طريقة كيميائية جديدة

حصل التدريسي في قسم العلوم التطبيقية في الجامعة التكنولوجية أ.م.د. علي عبد الرحمن طه على براءة اختراع عن " دراسة تأثير اضافة اعشاب طبيعية على تحضير الهيدروكسيل ابتيت ذات النقاوة العالية كمادة بايولوجية نانوية من قشور وعظام الاسماك باستخدام طريقة كيميائية جديدة " بالاشتراك مع ا.م.د. أسماء هادي محمد الجامعة المستنصرية / كلية العلوم / قسم الفيزياء و أ.م.د. ماجد شنون خلف جامعة النهرين / كلية العلوم / قسم الفيزياء و م. مروة عبد المحسن حسن الجامعة المستنصرية / كلية العلوم / قسم الفيزياء و م. باسم محمد حسن علوان جامعة بابل / كلية العلوم / قسم الكيمياء .
ووتم منح البراءة من قبل الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية في وزارة التخطيط بالرقم 4777 في 8 كانون الاول 2016 .
وفي حديث عن براءة الاختراع التي نالها التدريسي بين أن البحث تضمن غسل الاعشاب المستخدمة (عشبة الجنسيج, الخلة, الكتان, الكركم, البابونج, قرص القمر, اكليل الجبل وقشور قرص القمر) جيدا بالماء المقطر اللا ايوني يوضع مقدار 100 غرام من هذه الاعشاب في وعاء زجاجي يحتوي على محلول مكون من 300 مل كحول الايثانول بنسبة 50% عند درجة حرارة الغرفة لفترات زمنية مختلفة (1, 3, 5, 7 and 9) ايام وكان افضل زمن هو 7 ايام. بعد ذلك يوضع الناتج تحت تاثير درجة حرارة من 70-80°C. وفي نهاية العملية يتم دراسة تاثير اضافة الناتج المستخلص من هذه الاعشاب على خصائص مادة الهيدروكسيل ابتيت النانوية.
وانه تم تحضير مادة الهيدروكسيل ابتيت حيث تم جمع قشور وعظام السمك وغسلها جيدا في كحول الميثانول وكذلك الماء المقطر لغرض ازالة المواد العالقة بسطح القشور. بعد ذلك يتم معاملتها كيميائيا بحامض H2SO4 اما البروتينات المتبقية فتم معالجتها باضافة هيدروكسيد الصوديوم. بعد ذلك يتم معالجة المتكلس المتكون حرارياً لتحضير مادة الهيدروكسيل ابتيت بنسب معتمدة عالمياً لاغراض التطبيقات الطبية.
الصيغة العامة للهيدروكسيل ابتيت هي Ca10(PO4)6(OH)2 ونسبته المولية (Ca/P)المعتمدة عالمياً هي 1.67، وهو من فئة فوسفات الكالسيوم السيراميكية الحيوية. وقد تلقى الهيدروكسيل ابتيت اهتماما واسعا نتيجة للاهتمام الكبير به صناعيا وتكنولوجيا وعلى وجه الخصوص في التكنولوجيا الحيوية وذلك بسبب التشابهه البلوري بين الهيدروكسيل ابتيت والأنسجة المتكلسة للفقاريات . للهيدروكسيل ابتيت استخدامات طبيه حيويه كأجزاء تعويضيه للأجزاء المصابة من الهيكل العظمي والأسنان وكدعامات في هندسة الأغشية ، كذلك يستخدم كمواد حافزة في تفاعلات مختلفة ، وكمواد مازه لفصل البروتينات و كمبادل ايوني لكثير من الكاتيونات الفلزية. ..... انتهى


تاريخ النشر : 20 / 02 / 2017 المصدر : أعلام القسم
رجوع