نشر كتاب حول تحضير معقدات المنغنيز (111) كمقلدات للانزيمات من قبل تدريسيي في قسم العلوم التطبيقية في دار النور للنشر في المانيا

أصدرت دار نور للنشرNOOR PUBLISHING الألمانية كتاب علمي من تأليف أ.م.د. راشد طالب رشيد – فرع الكيمياء التطبيقية و أ.د. أياد حمزة جاسم و أ.د. بهجت رزاق محي الدين بعنوان :
" تحضير معقدات المنغنيز (111) كمقلدات للانزيمات "
" Preparation of Manganese(111)Complexes as Enzymes Mimetics "
وقد بين المؤلفون بأنه كتاب علمي عن عشرة قواعد جديدة لمعقدات المنغنيز الثلاثي التكافو صممت وحضرت كمقلدات لإنزيمي سوبر اوكسايد دسميوتيز (SOD) وكتليز (CAT) . هذه المعقدات الجديدة اضافة إلى المعقد المعروف بمنغنيز -سالين ((C1) ( 8EUK- وهو عقار معروف استخدم كمادة قياسية ضد ايون السوبر اوكسايد (O2-) (مقلد لفعالية إنزيم السوبر اوكسايد دسميوتيز) وبيرو كسيد الهيدروجين (H2O2)(مقلد لفعالية إنزيم الكتليز )) قد شخصت باستخدام التقنيات المناسبة ) مطياف تحت الحمراء ، مطياف فوق البنفسجية-المرئية ، مطياف الامتصاص الذري ( وأظهرت النتائج مايلي:
1.يكون ايون المنغنيز في هذه المعقدات محاطا بذرتي نتروجين لقواعد شف وذرتي أوكسجين ويكون الايون الفلزي فوق مستوى القاعدة نحو الايون السالب (Cl-) . اضافة إلى ذرة ليكند سادسة في الموقع الشاغر المقابل للايون السالب يتم عن طريق ارتباط تناسقي مع المذيبات (الايثانول) ، ويعتقد إن الشكل الهندسي حول ايون المنغنيز الثلاثي للمعقدات Mn(111))) هو ثماني السطوح مسحوب.
2.التعويض بمجاميع ساحبة للالكترونات (NO2) في الموقع بارا يزيد تفاعلات الاختزال ، لكنه يقلل تفاعلات الأكسدة.
3.أظهرت بعض المعقدات المتكونة من مزيج من الليكندات ) ليكندات غيرمتشابهة ( ، فعاليات أفضل من تلك التي لها الليكندات نفسها ليكندات متشابهة
4.فعالية كلا المعقدين C2 و C3 كانت أعلى من تلك التي للمعقد C1 في كلا نوعي التفاعل .
5.بعض المعقدات أعطت فعاليات إنزيمية مقلدة عالية لإحدى التفاعلين ) كمقلد لإنزيم السوبر اوكسايد دسميوتيز أو كمقلد لإنزيم الكتليز ( وواطئة للتفاعل الأخر.
6. بعض المعقدات أعطت فعاليات إنزيمية مقلدة واطئة لكلا التفاعلين ( كمقلد لإنزيم السوبر اوكسايد دسميوتيز و كمقلد لإنزيم الكتليز ).
ومن الجدير بالذكر ان نور للنشر NOOR PUBLISHING الألمانية تقوم بنشر بحوث الماستر وبحوث نهاية الدراسات والأطروحات وأعمال البحث ووقائع المؤتمرات إضافة الكتيبات … وذلك بالمجان فيما يخص المؤلفين. من بين المنشورات الجامعية المتعددة، فأنها تنتقي تلك التي تستحق أن تنشر لجودتها وللموضوع الذي تتناوله بالبحث. من أجل تحقيق نشر أسرع فعال، وأنها تعتمد تكنولوجيا حديثة من قبيل الطباعة عند الطلب. بهذه الطريقة، يستطيع العموم أن يلج بسرعة وبيسر إلى ما يعرفه العلم من تطور. ............. انتهى


تاريخ النشر : 02 / 02 / 2017 المصدر : أعلام القسم
رجوع