طالب دراسات عليا ينال شهادة ماجستير في الفيزياء التطبيقية حول دراسة مقارنة طيفية بين جزيئات K2CrO4 و K2Cr2O7

منح فرع الفيزياء التطبيقية - قسم العلوم التطبيقية في الجامعة التكنولوجية شهادة ماجستير في تخصص الفيزياء التطبيقية للطالب حسنين سعد عزيز عن رسالته الموسومة " دراسة مقارنة طيفية بين جزيئات K2CrO4 و K2Cr2O7" حيث اقيمت المناقشة على القاعة المرحوم أ.د عبد المطلب ابراهيم الشيخ في القسم .
وتألفت لجنة المناقشة من أ.م.د صباح حبيب صبيح رئيسا وبعضوية أ.م.د ندى كاظم فرحان الجامعة المستنصرية / كلية العلوم / قسم الفيزياء م.د. عصام احمد توفيق وأ.د. محمد راضي محمد مشرفاً و أ.د محمد تقي حسين خبيرا علميا وأ.م.د. نجم عبد الكاظم جواد خبيرا لغويا.
حيث بينت الباحثة في هذا العمل تم دراسة مقارنة طيفية بين جزيئات كرومات البوتاسيوم وثنائي كرومات البوتاسيوم باستخدام مطياف الأشعة المرئية وفوق البنفسجية في عوامل مختلفة مثل : K2CrO4 او K2Cr2O7 مع الماء (مولارية مختلفة) , K2CrO4 او K2Cr2O7 مع الماء وحامض الهيدروكلوريك ( قيم ph مختلفة بزيادة محلول حامضي) , K2CrO4 او K2Cr2O7 مع الماء وهيدروكسيد الصوديوم ( قيم ph مختلفة بإضافة محلول قاعدي).
وأيضا تم حساب كمية حامض الهيدروكلوريك المخفف التي تضاف الى كرومات البوتاسيوم لتحولها الى ثنائي كرومات البوتاسيوم والتي تم التأكد منها بواسطة مطياف الأشعة المرئية وفوق البنفسجية وجهاز قياس الحامضية.
الأنماط الاهتزازية ( المط أو الانحناء) لجزيئات كرومات البوتاسيوم وثنائي كرومات البوتاسيوم تم دراستها باستخدام جهاز قياس الأشعة تحت الحمراء. في هذا المشروع أيضا تم دراسة تركيب ومورفو لجية السطح لجزيئات كرومات البوتاسيوم وثنائي كرومات البوتاسيوم بواسطة جهاز مطياف حيود الأشعة السينية ومطياف القوة الذرية............. انتهى


تاريخ النشر : 02 / 02 / 2017 المصدر : أعلام القسم
رجوع