فرع الكيمياء التطبيقية يقيم محاضرة علمية عن طرق علاج الفشل الكلوي

من ضمن نشاطات قسم العلوم التطبيقية الثقافية نظم فرع الكيمياء التطبيقية محاضرة علمية تحدثت عن طرق علاج الفشل الكلوي Treatment methods for kidney failureقدمت من قبل م. د. وفاء راجي محمد قسم العلوم التطبيقية - فرع الكيمياء التطبيقية الحاصلة على شهادة الدكتوراة كيمياء حياتية من جامعة بغداد / كلية التربية – أبن الهيثم .
وقد تناولت المحاظره في البداية نبذة مختصرة عن وظيفة الكليتين في فلترة الدم وتخليص الجسم من الشوائب التي تكون عبارة عن سموم في داخل الجسم اظافة الى الوظائف الاخرى التي تظمنت افراز الكلية لهرمون الارثروبويتين وتاثيره على تكوين كريات الدم الحمر وايضا انزيم الرنين وتاثيره على ضغط الدم وتنشيط فيتامين D داخل الجسم .
ومن اهم العلاجات المستخدمة في علاج الفشل الكلوي هو الغسل الكلوي حيث يمر الدم عبر انابيب خاصة خارج الجسم ليتم تصفيته من الفضلات ويعود الى الجسم خالي من هذه الفضلات . كما ان ذلك يتم عبر جهاز خاص يسمى جهاز الديلزة وهناك نوع اخر من الديلزة يتضمن ادخال سائل الى التجويف البطني من خلال عمل فتحة الى الغشاء البريتوني ويعمل على نفس مبدا الديلزة حيث تنتقل الفضلات من الدم الى الانبوب الخارجي ليتم النخلص منها .
وهناك نوع اخر من العلاج هو زرع الكلى حيث يتم استئصال الكلى التالفة وزراعة كلى جديدة من شخص سليم بعد ان يتم مطابقة اللانسجة لكلا الشخصين واجراء التحاليل المطلوبة وهناك نوع اخر كعلاج للفشل الكلوي وهو الطب البديل حيث يتم استخدام الاعشاب دون ان تدخل جراحي واثبت ذلك كفاءه عالية دون حصول اي مضاعفات للمريض .
وقد حظر المحاضرة رئيس قسم العلوم التطبيقية أ.د. علي مطشر موسى والذي أشاد بالمحاضرة والموضوع المطروح وأكد على أهمية الكشف المبكر على الفشل الكلوي وسرعة معالجته قبل تفاقم المشكلة وحظر أيضاً المعاون العلمي لرئيس القسم أ.د. رائد عبد الوهاب اسماعيل ورئيس فرع الكيمياء التطبيقية أ.م.د عبد الناصر محمد عبد الله ومجموعة كبيرة من تدريسي ومنتسبي القسم والجامعة . ........ انتهى


تاريخ النشر : 26 / 12 / 2016 المصدر : أعلام القسم
رجوع