طالبة دراسات عليا تنال شهادة ماجستير تقنيات أحيائية حول دراسة التأثيرات الوراثية الخلوية والتشوهات الخلقية لعقار Cimetidine في الفئران البيضاء (Mus musculus)

منح فرع التقنيات الاحيائية - قسم العلوم التطبيقية في الجامعة التكنولوجية شهادة الماجستير في تخصص التقنيات الاحيائية للطالبة طيبة غزوان محمد عن رسالتها الموسومة " دراسة التأثيرات الوراثية الخلوية والتشوهات الخلقية لعقار Cimetidine في الفئران البيضاء (Mus musculus)"
حيث اقيمت المناقشة على القاعة المرحوم أ.د عبد المطلب ابراهيم الشيخ في القسم . وتألفت لجنة المناقشة من أ.د حسن فياض سمير جامعة بغداد / كلية العلوم / قسم التقنيات الاحيائية رئيسا وبعضوية أ.م.د أزهار محمود حليم الجامعة التكنولوجية / مركز بحوث البيئة وأ.م.د. أنتصار حسين علي وأ.د. عباس عبد الله محمد مشرفاً و أ.د علي حسين أدحيه خبيرا علميا وم. مصطفى رحيم ظاهر خبيرا لغويا.
حيث بينت الباحثة ان الهدف من هذه الاطروحة هو دراسة الكشف عن التاثيرات الوراثية الخلوية لعقار السيميتيدين Cimetidine في الفئران البيض Mus musculus والذي يستخدم بشكل واسع في علاج قرحة المعدة والارتجاع المرئ وعسر الهضم وذلك من خلال دراسة بعض المعايير الدمية ودراسة التغيرات الوراثية الخلوية من خلال الاختبارات (معامل الانقسام الخلوي للخلايا الجسمية لكل من خلايا نقي العظم والطحال, وتشكيل النوى الصغيرة والزيغ الكروموسومي و التشوهات في رؤوس النطف) اضافة الى التشوهات في الاجنة. بأختبار ثلاث جرع (0.8 و 1.6و3.2 )ملغم/كغم من وزن الجسم للفئران المختبرية فضلاً عن تشوهات الهيكل العظمي للأجنة.
لقد اظهرت النتائج مايلي:
اولاً: دراسة بعض المعايير الدمية.
1. حصول ارتفاع في النسب المئوية للعدد الكلي لخلايا الدم البيض واللمفية وخلايا وحيدة النواة خاصة في الجرعة 3.2 ملغم/كغم مقارنة بالفئران غير المعاملة.
2. ان العقار احدث تثبيطاً عال في معدل النسبة المئوية لكل من الخلايا الحمضة والعدلة مقارنة بالفئران غير المعاملة وكانت الجرعة 3.2 ملغم/كغم اكثر تأثيراً
3. ان العقار له قابيلية عالية في استحثاث زيادة في معدل العدد الكلي لخلايا الدم الحمر وفي قيم معدل عدد الصفائح الدموية مقارنة بالفئران غير المعاملة.
4. انخفاض في معدل حجم خلية الدم الحمراء.
5. أدى العقار الى انخفاض معنوي في قيمة الفعالية النوعية لانزيم الادينوسين دي امينيز مقارنة بالفئران غير المعاملة.
ثانياً: دراسة التأثيرات الوراثية الخلوية.
1. حصول تثبيط معنوي في معامل انقسام الخلايا الجسمية لكل من ( نقي العظم والطحال).
2. ان العقار اظهر قابلية عالية في استحثاث زيادة تكرار تشكيل النوى الصغيرة وزيادة في تكرار حالات الزيغ الكروموسومي لخلايا نقي العظم مقارنة بالسيطرة السالبة والفئران غير المعاملة. 3
. أدى العقار الى زيادة معنوية في المستوى التلقائي لحالات التشوهات لرؤوس النطف.
ثالثاً: تشوهات الأجنة. أظهر العقار انخفاض في متوسط اوزان الاجنة ومتوسط اعداد الأجنة في القرن الأيمن والأيسر أضافة الى انخفاض في متوسط اعداد الاجنة في القرنين.
من هذه النتائج نستنتج ان لعقار السيميتيدين له تأثير وراثي خلوي من خلال قابليتة على التطفير والتسرطن. ........ انتهى


تاريخ النشر : 26 / 12 / 2016 المصدر : أعلام القسم
رجوع