تدريسي في قسم العلوم التطبيقية يحصل على شهادة الدكتوراة من الجامعة المستنصرية

نال التدريسي في قسم العوم التطبيقية – فرع الكيمياء التطبيقية صلال عبدالهادي عبدالله شهادة دكتوراه فلسفة في الكيمياء من الجامعة المستنصرية – كلية العلوم عن أطروحته الموسومة " تحضير وتشخيص ومعالجه نظريه لمشتقات جديدة ل(2-ثايوكسوايميدازولدين-4- اون) مع بعض ايونات العناصر ودراسه فعاليتها الحيوية والسريريه " حيث اقيمت المناقشة على قاعة المؤتمرات في كلية التربية – الجامعة المستنصرية .
وتألفت لجنة المناقشة من أ.د. فالح حسن الموسوي جامعة بغداد/ كلية التربية أبن الهيثم رئيسا وبعضوية أ.م.د وليد علي محمود جامعة بغداد/ كلية العلوم بنات و أ.م.د أحمد جاسم محمد الجامعة المستنصرية / كلية العلوم و أ.م.د. فريال ولي عسكر الجامعة المستنصرية / كلية العلوم وأ.م.د. فلاح سموم داغل الجامعة المستنصرية / كلية العلوم وأ.م.د رحاب عبد الهادي الحسيني الجامعة المستنصرية / كلية العلوم مشرفاً وأ.د. عبد الجبار خلف عطية الجامعة المستنصرية / كلية العلوم و أ.م.د. باسم ابراهيم العبدلي جامعة بغداد / كلية العلوم خبيرا علميا وم.د. فرح عبد الجبار المناصير الجامعة المستنصرية / كلية الاداب خبيرا لغويا . حيث بين الباحث في عمله أنه تم تحضير ثلاثة مشتقات جديدة لحلقة الايميدازولدين كليكاندات في محاولة للتعرف على السلوك التناسقي لهذه المشتقات الجديدة تجاه عدد من أيونات العناصر الإنتقالية من خلال تحضير معقدات جديدة ومن ثم إستقصاء الفعالية الحيوية لليكاندات ومعقداتها. جرى تحضير الليكاندات الجديدة:
L1=(3-{[(Z)-1H-pyrrol-2-ylmethylidene]amino}-2-thioxoimidazolidin-4-one)
L2=(3-{[(Z)-(4-nitrophenyl)methylidene]amino}-2-thioxoimidazolidin-4-one)
L3=(3-{[(1Z)-1-phenylethylidene]amino}-2-thioxoimidazolidin-4-one)
بأستخدام الغلق الحلقي للثايوسيميكاربازون بوجود كلورو خلات الاثيل في محلول الإيثانول، بعدها عزلت الليكاندات المحضرة وشخصت بصورة كاملة بالطرائق الفيزيائية المناسبة [التحليل الدقيق للعناصر (C.H.N.S) وطيف الأشعة تحت الحمراء والأطياف الألكترونية وأطياف الرنين النووي المغناطيسي(1H,13C-NMR) وطيف كروماتوغرافيا الغاز- طيف الكتلة.إستعملت (L1 وL2 وL3) كليكاندات لتحضير عدد من المعقدات الجديدة مع أيونات بعض العناصر[Co(II) وNi(II) وCu(II) و Pd(II) , Pt(IV) وCd(II)]. عزلت وشخصت ودرست تراكيب جميع المعقدات الجديدة بالحالة الصلبة بدراسة خواصها الفيزيائية والتحليلية بإستعمال تقنية الإمتصاص الذري اللهبي والتحليل الدقيق للعناصر (C.H.N.S) وأطياف الأشعة تحت الحمراء وفوق البنفسجية-المرئية وقياسات التوصيلية الكهربائية والحساسية المغناطيسية في درجة حرارة الغرفة؛ فقد إتضح عدد من الخصائص التركيبية والسلوكية عند دراسة المعقدات المحضرة وتبين أن (L1 وL2 وL3) ذا سلوك ثنائي السن في جميع المعقدات المحضرة, حيث إرتبط (L1 وL2 وL3) مع الأيون الفلزي عن طريق ذرة النتروجين لمجموعة الأزوميثين وذرة الكبريت لمجموعة الثايون. وإن جميع المعقدات المحضرة كانت بنسبة [2:1] [فلز:ليكاند(L1 اوL2 اوL3)].أظهرت نتائج دراسة المعقدات أن معقدات الكوبلت الثنائي والبلاتين الرباعي ذات تركيبآ ثماني السطوح ,في حين ان جميع معقدات البلاديوم الثنائي اظهرت شكلا مربع مستوي, أما معقدات الكادميوم الثنائي فقد أعطت تركيباً رباعي السطوح, واختلف سلوك النيكل والنحاس عن بقية الايونات الفلزية المختارة حيث اظهر النيكل الثنائي شكلا ثماني السطوح مع كل من (L1 وL2) وشكل مربع مستومع (L3) في حين اظهر النحاس الثنائي شكلا مربع مستو مع كل من (L1 وL3) وشكل ثماني السطوح مع (L2) .
تضمنت الدراسة أيضاً حساب معامل راكاح والمجال الليكاندي باستخدام مخططات تانابا-سوكانو المناسبة وقد ساعدت هذه الحسابات على أيضاح طبيعة التآصر بين الفلز المركزي وذرات الليكاند المانحة (S&N). كذالك تضمن العمل ايضأ معالجة تكوين المعقدات نظريا في الطور الغازي , باستخدام برامج (8-Hyperchem) وبتطبيق الميكانكيك الجزيئي والشبة التجريبي في حساب واستخدام الدلة PM3 لحساب حرارة التكوين لليكند والمعقدات(∆Hf0) وطاقة التأصر (∆Eb) وبدرجة حرارة298 كلفن . كذالك تم حساب الجهد الالكتروستاتيكي لليكندات (L1 وL2 وL3) لتحديد المواقع الفعالة ضمن الجزيئة . جرى حساب التردد الاهتزازي نظريا وباستخدام الدال PM3 لليكندات (L1 وL2 وL3) والمعقدات ومقارنتها مع القيم المقاسة عمليا حيث وجد بان هناك توافقا كبير بين القيم العملية والمحسوبة نظريا مع زيادة امكانية تشخيص الحزم بشكل أدق , كما تم حساب أطوال الأواصر لليكندات (L1 وL2 وL3) ومعقداتها وباستخدام الدالةPM3.
تم تقييم الفعالية المضادة للبكتريا لجميع الليكاندات (L1 وL2 وL3) ومعقداتها المحضرة وأختير نوعان من البكتريا هما (Escherichia coli) و(Staphylococcusaureus) لهذا الغرض, ودراسة أقل تركيز يحدث عنده التثبيط (MIC). كما تمت مقارنة فعالية هذه المركبات المحضرة مع نوعين من المضادات الحيوية هما (Ampicillin) و(Amoxicillin),وتبين أن المركبات المحضرة أكثر فعالية عند مقارنتها مع المضادات الحيوية المختارة. كما تم إجراء التقويم الحيوي لليكاندات (L1 وL2 وL3) ومعقداتها المحضرة ضد نوعين من الفطريات هما (Panicillum Spp.) و(Aspergillusflaveus)، وقد أظهرت نتائج التقويم زيادة كبيرة في فعالية المعقدات بالمقارنة مع الليكاندات المحضرة منها، وتم تفسير الفعالية المضادة للبكتريا أو الفطريات إلى حصول التأثير المتداوب للفعالية بين الفلز والليكاند، فضلا عن الإختلاف في تراكيب المركبات المحضرة.بالاضافة الى ذلك تم دراسة تأثير الليكاندات المحضرة (L1 وL2 وL3) ومعقداتهما تجاه فعالية الأنزيمين GPT وGOT . واخيرا تم اختبار السمية الخلويه لليكاندات (L1, L2, L3) وبعض المعقدات المختارة تجاه خط الخلايا السرطانيه لسرطان عنق الرحم HeLa (human cervical cancer cells) بتراكيز مختلفة (10, 25, 50, 100 μg/ml ) وبينت النتائج ان المعقد S3 اظهر اعلى معدل تثبيط عندما كان تركيز المعقد μg/ml 100 بينما المعقد S16 اظهر اقل نسبة تثبيط عند نفس التركيز, بينما تراوحت معدلات التثبيط للمعقدات الاخرى بين نسبة تثبيط هذين المعقدين...... انتهى


تاريخ النشر : 30 / 11 / 2016 المصدر : أعلام القسم
رجوع