أقامة محاضرة علمية عن اهمية عقد مؤتمر علمي دولي برعاية علمية للمؤسسة العالمية IEEE

من ضمن نشاطات قسم العلوم التطبيقية الثقافية نظم فرع الرياضيات التطبيقية محاضرة علمية تحدثت عن اهمية عقد مؤتمر علمي دولي برعاية علمية للمؤسسة العالمية IEEE والتي تعتبر من المؤسسات العلمية العريقة والرصينة والتي تهتم برصانة البحوث العلمية للمؤسسات الاكاديمية التي قدمت من قبل الاستاذ الدكتور ستار بدر سدخان رئيس فرع العراق لمؤسسة IEEE و أستاذ في جامعة بابل / كلية تكنولوجيا المعلومات .
تضمنت المحاضرة محاور عدة من بينها تعريف بمؤسسة IEEE فرع العراق وما يمكن ان تقدمه للباحث والاكاديمي العراقي، واهمية ونوع المعلومات والمجالات العلمية التي توفرها المؤسسة المذكورة وكيفية الاستفادة منها عن طريق الاشتراك بالتسجيل فيها من خلال فرعها في العراق او بشكل مباشر، وضرورة وجود الية لدعم المؤتمرات الدولية التي تنظمها الجامعات والكليات من خلال هذه المؤسسة والاسهام في تقويم البحوث العلمية المشاركة بالمؤتمرات العالمية، ومن ثم نشرها في مجلاتها ذات الاختصاص مما يساهم بشكل اكبر في نشر وتوسيع دائرة المعرفة بنشاطات ونتاجات الباحثيين والاكاديميين العراقيين .
واكد ان اجراء مثل هذه الفعاليات العلمية في داخل البلد هو تحدي علمي كبير لجميع الاكاديميين في خدمة الساحة العلمية وله العديد من المميزات، منها سقل وتطوير واثراء للساحة العلمية والاستفادة من مهارات وخبرات الاساتذة الاخريين. بالاضافة الى تقليل نفقات السفر لحضور نفس الفعاليات العلمية في دول اخرى، واخير سيسهم في رفعة اسم وطننا العظيم عاليا في الاوساط العلمية العالمية.
وحضر المحاضرة رئيس قسم العلوم التطبيقية أ.د. علي مطشر موسى ومعاون رئيس القسم للشؤون العلمية أ.د. رائد اسماعيل عبد الوهاب ومعاون رئيس القسم للشؤون الادارية أ.م.د. عدي محسن نايف ورؤساء الفروع العلمية ومجموعة كبيرة من تدريسي ومنتسبي القسم .
يشار الى ان مؤسسة IEEE وهو مختصر لجملة Institute of Electrical and Electronics Engineers ، هي جمعية مهندسي الكهرباء والإلكترونيات وتسمى عادةً تريبل ومقرها نيويورك و التي تم إنشاؤها عام 1963 . ، ولها فروع عديدة في عدد من دول العالم ، وهي منظمة تهتم بتطوير التكنولوجيا ، ويصدر عنها المعايير والستاندرات لكثير من الاجهزة ، وتعمل من اجل تطوير وتعزيز التكنولوجيا المتعلقة بالمعلومات في العالم ، وتقوم الجمعية باصدار العديد من المجلات العلمية ، وعقد العديد من المؤتمرات وتعد الجمعية رائدا ، في مجال تحديد المعايير الصناعية للمجالات الاختصاصية ، وفي هذه المنظمة هناك ما يزيد عن 365.000 عضو موزعون على أكثر من 150 دولة .
كان لهم الدور الكبير في إنتاج الكثير من الابتكارات الرائعة التي تبنت المنظمة مشاريعها حتى نجحت ورأت النور وتم تطبيقها عمليا مما حقق لمبتكريها مكاسب تجارية هائلة . وتساهم الجمعية في انشطة تعليمية كاعتماد مناهج دراسة الهندسة الكهربائية في الدراسات العليا ، كما أن الجمعية تقوم بعقد وحضور ما يزيد عن 850 مؤتمرا في السنة الواحدة .
وأن أغلب الاختراعات العظيمة في مجال التكنولوجيا كانت هذه المنظمة وراءها من هذه الاختراعات : البلوتوث ( Bluetooth ) و الكومبيوتر والاتصــالات و الشبكات اللاسلكية ( WAN / LAN ) و الــ ( wireless ) و الـ ( wiFi ) و الــ ( wiMAX )وغيرها من الابتكارات ..... انتهى


تاريخ النشر : 22 / 11 / 2016 المصدر : أعلام القسم
رجوع