تدريسية من فرع الكيمياء التطبيقية تحصل على براءة اختراع في مجال طب الاسنان

حصلت أ.م. رغد أسامة عباس التدريسية في فرع الكيمياء التطبيقية على براءة اختراع عن (تصنيع مزيج متراكب من الدقائق المايكروية لملغم الفضة / براتنج فينيل الكحول الجلاتيني كتطبيق جديد لدعامات وحشوات الاسنان المتراكبة ) حيث شاركها في براءة الاختراع أ.م.د. فلك أسامة عباس الجامعة التكنولوجية – مركز بحوث البيئة و أ.م.د. أسيل باسم عبد الحسين الجامعة التكنولوجية – قسم هندسة المواد
حيث بينت الباحثة ان ملغم الاسنان ، هو عبارة عن خليط يتالف من حوالي 50٪ نسبة وزنية من مادتي الزئبق و الفضة ، اضافة الى مواد اخرى وهي على التوالي ،القصدير والزنك والنحاس بنسب متفاوتة، واكتشفت البحوث الحديثة ان مادة الزئبق هي مصدر رئيسي للتلوث ، وذلك لان له القابليه الكبيره على الامتصاص بسهولة وبحوالي 90-100٪ كبخار من خلال الغشاء المخاطي للفم ، وأيضا فعال للغاية مما يؤدي في معظم الاحيان إلى تآكل أنواع مختلفة من دعامات تقويم الأسنان المعدنية او الحشوات المعدنية تحت الظروف البيئة القاسيه التي تواجهها عند تطبيقها بالفم .
وتوصلنا من خلال الدراسة المناعية والوراثية الخلوية لتأثير كحول البولي فينيل (PVA) وبتراكيز مختلفة على الخلايا الطرفية الليمفاوية في الدم من خلال قياس كل من مؤشر مارمي ، ومؤشر الإنقسامية وانحراف الكروموسومات بالإضافة إلى نشاط كريات الدم البيض المتعددة أشكال النوى وذلك بتقييم النسبة المئوية لمؤشر البلعمة كون هذه المادة البوليمرية مادة ليست ذات تاثيرات سمية على صحة الانسان او على البيئة المحيطة لذلك تم تطبيقها في تصنيع الملغم الجديد الحالي لدعامات وحشوات الاسنان المتراكبة.
وكانت العينات المتقدمة تهدف للوصول الى :
(1) استخدام جزيئات مايكروية من ملغم الفضة (MAg) وبكمية ثابتة ، مع اربع إضافات مختلفة من مادة PVA الرابطة لتحضير متراكب من ملغم الفضة المايكروي / كحول البولي فينيل (PVA).
(2) دراسة تأثير المادة الرابطة على الخصائص الفريدة والمميزه لعينات المتراكب الكيميائية والحرارية والميكانيكية
(3)وأشار المسح بالمجهر الإلكتروني (SEM) ، على وجود مجاميع CHIالذي يخفض تبلور PVA،ولكن في المقابل تم تشكل وتكوين شبكة العمل القوية بين السلاسل البوليمرية المختلفة crosslink network
...... انتهى


تاريخ النشر : 10 / 11 / 2016 المصدر : أعلام القسم
رجوع