طالبة دراسات عليا تنال شهادة ماجستير فيزياء الليزر في استخدام نبضات الليزر النانوية في بعض التطبيقات الصناعية

منح فرع فيزياء الليزر - قسم العلوم التطبيقية في الجامعة التكنولوجية شهادة ماجستير للطالبة سمية جليل إبراهيم عن رسالتها استخدام نبضات الليزر النانوية في بعض التطبيقات الصناعية حيث اقيمت المناقشة على القاعة المرحوم أ.د عبد المطلب ابراهيم الشيخ في القسم .
وتألفت لجنة المناقشة من أ.د رائد عبد الوهاب أسماعيل رئيسا وبعضوية أ.م.د كاظم عبد حبيتر الجامعة التكنولوجية / قسم هندسة الليزر والبصريات و أ.م.د حمد رحيم حمود جامعة بغداد/ كلية العلوم / قسم الفيزياء وأ.د وليد خلف حمودي مشرفاً و أ.م.د زينب فاضل مهدي خبيرا علميا وأ.م.د. ضياء نوري رؤوف خبيرا لغويا .
تم في هذا البحث استخدام ليزر النديميوم ياك النبظي ذي الطول الموجي 1064 نانو متر وأمد نبظة 9 نانو ثانية في بعض التطبيقات المعدنية كالتثقيب واللحام والتسبيك.الهدف الاساسي من استخدام هذه النبضات القصيرة في التطبيقات المعدنية هو قصر زمن التفاعل بين شعاع الليزر والمادة والذي ينتج عنه حصر الحرارة في بقعة صغيرة جدا والحفاظ على باقي المناطق غير متأثرة بالحرارة وهي ميزة مهمة جدا في الاجهزة الالكترونية الحساسة والاجهزة الفولتائية حيث ان الحرارة المتسربة الى باقي مناطق الجهاز قد تؤدي الى تلفه.المعدنيين الاساسيين المستخدميين في هذا البحث هما النحاس والالمنيوم واللذين يمتلكان خواص حرارية مختلفة .
في تطبيق التثقيب تم استخدام قيم مختلفة لطاقات ليزر وعدد النبضات ,وتم الحصول الى عمق ثقب 74 مايكرو ميتر للامنيوم عند طاقة 140 ملي جول اما للنحاس والذي درجة انصهاره اعلى من عنصر الالمنيوم فكان عمق الثقب 25 مايكرو ميتر عند طاقة 200 ملي جول.في تطبيق اللحام ,تم استخدام 96 نبظة ليزر بشدة 13.46 x 108 واط/سم2 للحم عينتين من النحاس ,وللحم عينتين من الالمنيوم والنحاس تم استخدام 40 نبظة ليزر وبنفس قيمة الشدة المستخدمة للحام قطعتي النحاس.تم قياس صلادة السطح لتطبيق اللحام ولوحظ زيادة في صلادة كلا المعدنيين عن الصلادة الاصلية لهما. ..... انتهى


تاريخ النشر : 16 / 10 / 2016 المصدر : أعلام القسم
رجوع