2016

فرع فيزياء الليزر يمنح طالب دراسات عليا شهادة الماجستير عن التحقيق في الخواص الضوئية لطبقات السيليكون النانوية والتي تعمل عمل طبقة المضادة للانعكاس في تطبيقات الخلايا الشمسية

منح فرع فيزياء الليزر - قسم العلوم التطبيقية في الجامعة التكنولوجية شهادة ماجستير للطالب حسن هادي بهجت عن رسالته الموسومة التحقيق في الخواص الضوئية لطبقات السيليكون النانوية والتي تعمل عمل طبقة المضادة للانعكاس في تطبيقات الخلايا الشمسية حيث اقيمت المناقشة على القاعة المرحوم أ.د عبد المطلب ابراهيم الشيخ في القسم .
وتألفت لجنة المناقشة من أ.د رائد عبد الوهاب اسماعيل رئيسا وبعضوية أ.م.د علوان محمد علوان و أ.م.د ياسمين زيدان داود الجامعة التكنولوجية / قسم هندسة الليزر والبصريات وأ.م.د محمد سلمان محمد مشرفا أ.م.د اسيل مصطفى عبد المجيد خبيرا علميا وأ.م.د. نجم عبد الكاظم جواد خبيرا لغويا .
وقد بين الطالب بأن في هذه الدراسة تم تحضير السيليكون المسامي لخلية شمسية بأستخدام طريقة التنميش الكهرو كيميائي-الضوئي (PECE)، ضمن حامض هيدروفلوريكHF بتركيز قدره (25٪) وبنسبة خلط مقدارها(1:1) مع الإيثانول وباستخدام مصدرين للأضاءة أول واحد مصدر اللأشعة فوق البنفسجية (365) نانومتر كمصدر للإضاءة مع شدة (5) ميغاواط /سم2 ،ومصدر إضاءة الآخر هو الليزر الأزرق بطول موجة حوالي (442) نانومتر.
كانت كثافة التيار الحفر حوالي (5) مللي أمبير / سم2 ، بينما تباينت الوقت الحفر في حدود (1، 2، 2.5، 3) دقيقة. وقد أجريت عملية التنميش بواسطة منظومة محلية الصنع من خلية تفلون والتي توفر لنا طبقة السيليكون المسامي مع مقطع عرضي ومساحة منتظمة . هذا الانتظام يكون محبب في تطبيقات السيليكون المسامي في مجال البصرية الالكترونية. زيادة وقت النقش يؤدي إلى تغييرات جذرية في الخصائص المورفولوجية والبصرية والكهربائية .
تكشف الفحوصات مورفولوجيا السطح أن الطبقة ذات البنية الهيكلية النانومترية يمكن أن تنتج وتعتمدعلىمعاييرالتحضير. وعلاوة على ذلك ، أظهرت العينات تشكل لطبقة سيليكون مسامي مع عدد كبير من المسام الصغيرة مع شكل متجانس\خ وضيق في نطاق الحجم النانوي.
أظهرت قياسات الانعكاسية انخفاض كبير في كمية الإشعاع المنعكس من طبقة السيليكون المسامي للجميع العينات التي تنتجها كل من الأطوال الموجية لموجية خصوصا أن العينات المنمشة خلال (1 دقيقة).
وتشير القياسات PL كثافة الذروة العالية لكل من الأطوال الموجية مع بعض ا لاختلافات التيمن خلال القياسات والحسابات أظهرت اختلاف في البنية الهياكلية النانوية وكذلك اختلاف في الأحجام وسمك طبقة. وأخيرا ،من الخصائص الكهروضوئية للخلية الشمسية وصلة P-N ، يمكن أن ينظر إلى تعزيز كفاءة التحويل . .....انتهى


تاريخ النشر : 05 / 10 / 2016 المصدر : أعلام القسم
رجوع