تدريسي من فرع علم المواد ينشر بحثا علميا في المؤتمر العلمي الدولي الثالث لكلية هندسة المواد / جامعة بابل

نشرَ م.م. رامي جوزيف أغاجان التدريسي من فرع علم المواد بحثا علميا في المجلد الخاص بالمؤتمر العلمي الدولي الثالث لكلية هندسة المواد / جامعة بابل والموسوم
" أستبدال الركام الخشن بمخلفات الثرمستون ودراسة تأثير أضافة السيليكا بالحجم النانوي على خصائص الخرسانة "
تضمن البحث دراسة أضافة مخلفات الثرمستون كركام خشن مع SiO2 بحجم النانو. وكانت نسبة اضافة SiO2 (5٪ 10٪، 15٪ و 20٪) كنسبة ابدالية من وزن الأسمنت.
وقد أجريت أختبارات أتلافية وغير أتلافية في البحث، وبينت النتائج في الأختبارات الأتلافية انخفاض في قوة الضغط والشد في العينات عند استبدال الركام الطبيعي بدلا من الثرمستون، ولكن تزداد القوة مع إضافة SiO2في كل عينة تحتوي ركام عادي وركام الثرمستون، ولوحظ أيضا إلى أن أفضل نسبة أضافة نانو السيليكا هي 15٪ و 20٪ في كلا النوعين. نتائج الاختبارات الغير أتلافية بالموجات فوق الصوتية (سرعة الموجة) تظهر نوعية جيدة في جميع العينات، ولكن مقارنة مع العينات التي تحتوي ركام الثرمستون كانت النوعية أفضل في العينات التي تحتوي على الركام العادي.
وأيضا عند استبدال الركام العادي مع ركام الثرمستون انخفضت كثافة العينات بوضوح، ولكن لوحظ تغيرا طفيفا جدا في الكثافة عند إضافة النانو سيليكا لجميع العينات.
لوحظ في اختبار التوصيلية الحرارية، ان التوصيلية تزداد بزيادة أضافة SiO2، ولاحظ ان العزل الحراري ظهر بوضوح عند استبدال الركام الطبيعي بركام الثرمستون.... أنتهى



تاريخ النشر : 05 / 10 / 2016 المصدر : أعلام القسم
رجوع