2016

طالبة دراسات عليا تنال شهادة الماجستير عن تحضير ودراسة خواص خلائط Starch/PVA كمواد تعبئة متفككة أحيائياً

منح فرع علم المواد - قسم العلوم التطبيقية في الجامعة التكنولوجية شهادة ماجستير للطالبة إسراء جاسم محمد شلال عن رسالتها الموسومة طالبة دراسات عليا تنال شهادة الماجستير عن تحضير ودراسة خواص خلائط Starch/PVA كمواد تعبئة متفككة أحيائياً حيث اقيمت المناقشة على القاعة المرحوم أ.د عبد المطلب ابراهيم الشيخ في القسم . وتألفت لجنة المناقشة من أ.م.د سهامة عيسة الجامعة التكنولوجية / قسم هندسة المواد رئيسا وبعضوية أ.م.د إسماء شوقي جامعة بغداد / كلية العلوم و م.د سدير موفق مجيد وأ.م.د ناهدة جمعة حميد مشرفا أ.م.د رعد سعدون صبري خبيرا علميا وأ.م. أياد جهاد شمس الدين خبيرا لغويا .
وقد بينت الطالبة بأن هذه الدراسة أجريت على ثلاث مراحل: المرحلة الاولى: تحضير خلائطStarch/PVA)) متفككة احيائياً لأغراض التعبئة والتغليف.حضرت خلائط ثنائية من(Starch/PVA)بنسب مختلفة من النشا ((Starch(5,10,15,25,and35%).والمرحلة الثانية:تحضير خلائط ثلاثية من(Sugar/Starch/PVA)بنفس النسب السابقةوذلك بطريقة الأذابة للحصول على نماذج بشكل افلام رقيقة.والمرحلة الثالثة:أختيار النسبة ذات أعلى قيمة متانة(Ultimate strength)لاجراء عملية البلمرة المشتركة بأستخدام المثيل ميثا اكريليت(MMA).
أجريت فحوص التحليل التفاضلي الكالورميتري (Differential Scanning Calorimetry(DSC)). أظهرت نتائج دراسة درجة حرارة الانتقال الزجاجي (Tg), ودرجة حرارة الانصهار(Tm)تناقصاً في (Tg و (Tm بأزدياد نسبة النشا (Starch) والسكر (Sugar) لخلائط (Starch/PVA) وخلائط (Sugar/Starch/PVA) على التوالي. لوحظ وجود درجة انتقال زجاجي (Tg) واحدة لجميع منحنيات DSC)) والتي تؤكد أن الخلائط قابله للأمتزاج (Miscible blend).
أجريت الفحوصات الميكانيكية وأظهرت النتائج تناقصاً في متانة الشد (UltimateStrength) بزيادة نسبة النشا(Starch) بشكل متدرج ومنتظم. تناقصت متانة الشد ايضاً بأزدياد نسبة سكر الكلوكوز(Sugar) في خلائط (Sugar/Starch/PVA) ولكنها أعلى مما هو عليه الحال فى خلائط (Starch/PVA) وبشكل خاص عند (5%Sugar/5%Starch/PVA) تظهر تأثيرات لدنه (EffectsPlasticizing) في متانة الشد لأفلام الخلائط. وأن أعلى متانة للشد كانت بالنسبة لخلائط (Starch/PVA5%)وكانت بحدود(23.16MPa)ولخلائط (Sugar/Starch/PVA(5%وكانت مساوية الى (57.1MPa)كما بينت النتائج تناقصاً في متانة الشدبزيادة نسبة السكر ,فعليه اجريت عملية التطعيم بالمثيل ميثا اكريلت بالنسب ((5, 10, and15% ولوحظ أيضاً أن متانة النماذج المطعمه بالمثل ميثا أكرليت (MMA) ذات متانة أقل مما هو عليه الحال قبل التطعيم.علما أن متانة الخلائط المستحصلة أعلى بكثير من النتائج في البحوث السابقة على المواد المراد استخدامها لاغراض التعبئة والتغليف.
أظهرت النتائج ان زمن الذوبانيه لافلام الخلائط (Starch/PVA) يقل بزيادة نسبه النشا (Starch) في الخلائط وقد اعزي ذلك الى مجاميع الهيدروكسيل (Hydroxyl Groups) الموجودة في (.(PVAدُرست سعةأمتصاص الماء والقابلية على التحلل (Water Absorption, Capacityofthe degradability) للنماذج مدار البحث كمواد متفككةأحيائياًBiodegradable)(Materialيعتبرالنشا والسكر (Starch, Sugar) من المواد الحساسة للماء.
كما ان مادة النشا تعتبر من المواد المطاوعة للحرارة(Thermoplastic Starch Materials) تؤثر في الخواص الميكانيكية للخلائط.أظهرت النتائج زيادة في قابلية الخلائط مدار البحث على التفكك بالماء وبالتالي يمكن استخدامها كأكياس تسوق قابلة للتحلل او الذوبان في الماء وفي تصنيع المنتجات ذات الاستخدام الواحد((Disposable products. أظهرت النتائج ان قابلية التفكك الأحيائي تزداد بشكل سريع خلال الاسابيع الستة الى السبعة الاولى لجميع النماذج, وأن أعلى نسبه لفقدان الوزن كانت (,12.5%11.3%), (14.9%, 13.4%),(14.7%, 12.4%)وذلك لخلائط(35%Starch/PVA), ((35%Sugar/35%Starch/PVA و(15%Sugar/15%Starch/PVAgrafted with MMA) على التوالي.من خلال فحوص FTIR)) )(Fourier Transformation for Infra-Redلوحظ زحف في بعض الحزم مع ظهور بعض الحزم وأختفائها فيالخلائط مدار البحث قبل التطعيمMMA)) وبعده وقد اعزي ذلك الى حدوث تغير بالتشكيل.وأظهرت نتائج صور المجهر الضوئى للنماذج المحضرة زيادة في توافق النماذج بزيادة نسبة الخلائط الثنائية والثلاثية ممايدل على ان الخلائط مدار البحث قابلة للامتزاج.

....انتهى


تاريخ النشر : 28 / 09 / 2016 المصدر : أعلام القسم
رجوع