2016

طالبة دراسات عليا تنال شهادة الماجستير عن " تحضير ودراسة خصائص الكاشف الضوئي ZnMgO/Si باستخدام الاستئصال بالليزر "

منح فرع فيزياء الليزر - قسم العلوم التطبيقية في الجامعة التكنولوجية شهادة ماجستير للطالبة فرح مهدي عبد الكريم عن رسالتها الموسومة تحضير ودراسة خصائص الكاشف الضوئي ZnMgO/Si باستخدام الاستئصال بالليزر حيث اقيمت المناقشة على القاعة المرحوم أ.د عبد المطلب ابراهيم الشيخ في القسم . وتألفت لجنة المناقشة من أ.م.د ضياء نوري رؤوف رئيسا وبعضوية أ.م.د جيهان أدمون سيمون وأ.م.د علي جاسم الجامعة المستنصرية / كلية العلوم - قسم الفيزياء وأ.د خولة صلاح خشان مشرفا أ.د مهدي حسن سهيل خبيرا علميا وأ.م.د نجم عبد الكاظم جواد خبيرا لغويا .
و في هذه البحث تم تحضير الجسيمات النانوية أوكسيد الزنك والمغنيسيوم ZnMgOكعالق من قبل الاستئصال بالليزر من خطوتين أعدت تحت الماء، حيث أوكسيد الزنك يحضر اولا ثم يتم بعد ذلك استئصال المغنيسيوم الهدف في هذا المحلول .
وتتم هذه العملية باستخدام ليزرندميوم ياك (YAG )بالطول الموجي 1064 نانومتر ، وتم تغييرها شرطين ليزر مختلفة، والطاقات ليزر (80و100و150 و 200) ملي جول المستخدمة في إعداد عينات في ازمان مختلفه الاستئصال بالليزر (5، 10 و 15 و 20) دقيقة.
أثبت تحويل فورييه الطيفي الأشعة تحت الحمراء تشكيل جسيمات نانويه (ZMO) و حددٌ FTIR ظهور الاهتزاز الانحناء في ~ 480 و 900 سم-1المقابلة لاوكسيد الزنك Zn-Oو اوكسيد المغنيسيوم .Mg-Oحيود الأشعة السينيةZnMgO (XRD) نلاحظ قيم θ 2= 34.31 ° و 34.76 °. والتشكل وعنصري التراكيب للنانوفلور.ZMO ونانورود بواسطة المجهر الإلكتروني الماسح ، مع التشتت طاقة الأشعة السينية الطيفي EDS.
كما اظهر طيف الامتصاصية UV-VISللجسيمات النانوية ZnMgOلها كانت القمم تحت 400نانومتر مع فجوة الطاقة (3.3.25 - 3.45) الكترون فولت. الموصلية الكهربائية العالية التي تعتمد على درجة الحرارة وتشويب المغنيسيوم.
تتغيرخصائص السعة الجهد للنموذج المحضرمع تغيرالفولتيه المسلطه وكانت قيم جهد البناء الداخلي تتراوح بين 0.1الى 1.5 فولت. عامل المثالية للأجهزة الأربعة التي تم تغييرها من 2.63 1.241 عن زيادة تركيز المغنيسيوم، مع تيار الظلام قليل ، والاستجابة الطيفية العالية .

....انتهى


تاريخ النشر : 20 / 09 / 2016 المصدر : أعلام القسم
رجوع