2016

فرع الرياضيات التطبيقية يمنح شهادة ماجستير حول الدوال التجميعية وتطبيقاتها

قام فرع الرياضيات التطبيقية بمنح شهادة الماجستير للطالبة إِسراء مؤيد رحيم عن رسالتها الموسومة حول الدوال التجميعية وتطبيقاتها حيث اقيمت المناقشة على القاعة المرحوم أ.د عبد المطلب ابراهيم الشيخ في القسم .وتألفت لجنة المناقشة من أ.د نادية محمد غانم رئيسا وبعضوية أ.م.د فاضل صبحي فاضل /الجامعة النهرين / كلية العلوم / قسم الرياضيات وأ.م.د عبد الرحمن سلمان جمعة /جامعة الانبار / كلية العلوم / قسم الرياضيات وأ.د جبار عباس غافل مشرفا أ.د لمى ناجي محمد توفيق خبيرا علميا وأ.م.د نجم عبد الكاظم جواد خبيرا لغويا .
و في هذه الرسالة تم دراسة بعض أنواع من الدوال التجميعية فيما يتعلق القياسات المعممة على أساس مجموعة العنصر الثنائي الذي يعتبر أداة هامة جدا في في مشكلة اتخاذ القرار المتعدد المعايير, لانه يساعد صناع القرار من خلال تمييزه للعناصر الداخلة في القرار من العناصر الغير داخلة في القرار.
ثم اقترحنا نوع جديد من الدوال التجميعية وهذ النوع سُمِىَ "التكامل المعمم للتكاملات شالكريت و جوكيت" و ناقشنا بعض خصائصه مع البراهين وتوضيحه بمثال عددي. في الجزء التطبيقي من الاطروحة, اولا, لقد تم دراسة مراحل تنفيذ مشروع الطاقة الكهربائية في مديرية توزيع كهرباء الكرخ. ثم طبقنا دالة تجميعية (تكامل جوكيت) المعتمدة على مجموعة العنصر الثنائي لايجاد نسبة انجاز مشروع تغذية مدينة الصابيات بالطاقة الكهربائية. .... انتهى


تاريخ النشر : 18 / 07 / 2016 المصدر : أعلام القسم
رجوع