تدريسي من قسم العلوم التطبيقية يؤلف كتاباً عن التحليل الكيميائي الالي

آلف التدريسي في قسم العلوم التطبيقية – فرع الكيمياء التطبيقية ا.م.د محمود مهدي بربوتي كتابا بعنوان " التحليل الكيميائي الالي " .
وقال المؤلف ان هذا الكتاب هو الأول من نوعه في هذا المجال يحوي بين دفتيه مصدر علمي شامل للطرائق التحليلية الالية وتطبيقاتها وقابل للتدريس في مراحل الدراسة الجامعية الاولية , واضافة أ، هذا الكتاب محاولة لعرض الطرائق التحليلية الالية بشكل يجمع بين التبسيط والحداثة والرجوع الى أهم المراجع العالمية لتكون التغطية مقبولة لدى طلبة البكالوريوس وكذلك طلبة البحوث ويمكن للتدريسيين الاعتماد على هذا الكتاب كمرجع أساسي أو مساعد في أعداد محاضراتهم .
تناول الكتاب التحليل الكيميائي والمفاهيم التي تشكل المفتاح لاستعمال الطرائق التحليلية عموما وليس فقط الالية منها , وتم عرض مصطلحات مثل الدقة والضبط والحساسية وحدود الكشف وكيفية حسابها ليسهل على القارئ أنتقاء الاسلوب الامثل للتحليل . ولأهمية الاعداد في التحليل الكيميائي كمنتج رئيسي للعمل تطرقنا الى الارقام الإعتبارية وكيفية قبول أو رفض البيانات التحليلية . ولأغراض تنظيمية تم تقسيم الطرائق الى مجاميع رئيسية وهي الطرائق الطيفية والطرائق الكروماتوغرافية والطرائق الكهربائية لأنها تغطي إكثر من 90% من التحليل الكيميائية . وهنالك طرائق أخرى تجد قبولاً وأستخداماً متزايد تم جميعها في فصل حسب الأساس وأسلوب العمل . ....انتهى


تاريخ النشر : 05 / 06 / 2016 المصدر : أعلام القسم
رجوع