قسم العلوم التطبيقية يمنح شهادة الماجستير عن " تحضير, خصائص وتعزيز نفاذية البوليمر بواسطة حشو النيكل فرايت "

منح قسم العلوم التطبيقية في الجامعة التكنولوجية شهادة الماجستير للطالبة وسن زيدان خلف عن رسالتها الموسومة تحضير, خصائص وتعزيز نفاذية البوليمر بواسطة حشو النيكل فرايت حيث اقيمت المناقشة على القاعة المرحوم أ.د عبد المطلب ابراهيم الشيخ في القسم . وتألفت لجنة المناقشة من أ.م.د ناهدة جمعة حميد رئيسا وبعضوية أ.م.د وفاء عبد الخالق وأ.م.د كاظم جواد كاظم الجامعة المستنصرية – كلية العلوم - قسم القسم الفيزياء وأ.م.د سه وينج نور الدين عارف مشرفا أ.د استبراق طالب حيدر خبيرا علميا وأ.م.د نجم عبد الكاظم جواد خبيرا لغويا و تم في هذه الأطروحة تحضير وتصنيف مركبات نانوية من البولي انيلين /نيكل فرايت في نسب وزنيه مختلفه (5 و 50 و 95 )% تم تصنيع دقائق فرايتالنيكل النانويه بطريقتين (السائل الجلاتيني والترسيب الكيميائي )، في حين البولي آنلين في صيغه موصل حضرعن طريق الأكسدة الكيميائية لمونيمرالأنيلين عن طريق التشويب مع اثنين من الأحماض المختلفة (الهايدروليك والباراتولوين سلفونك اسد).
وقد استخدمت اثنين من درجات الحرارة التلبيد في إعداد نيكل الفرايت بطريقة الترسيب الكيميائي عند (800، 1000) درجة مئوية، وعند (600،800 ) درجة مئوية لطريقة السائل الجلاتيني لاجل تحديد تأثير درجة الحرارة التلبيد على المواصفات النهائية للعينات ومقارنة النتيجة بين الطريقتين.
تم تصنيف العينات بواسطة تحويلات فورير للاشعه تحت الحمراء ,حيود الاشعه السينية ,المجهر الالكتروني الماسح, مجهر القوة الذرية. تحققت موصلية الدقائق النانوية بواسط عدة تقنيات (الة قياس ال سي ار ميتر ,قياسات التوصيلية المستمرة بواسطة جهاز الكثلي).
اظهرت نتائج حيود الاشعه السينية لجميع عينات الفرايت بانها ذات تركيب متعدد التبلور. والطبيعة غير المتبلورة للبولي انيلين المشوب مع حامض (الهايدروكلوريك والباراتولوين سلفونك اسد) .
تم أستخدم جهاز المحلل الشبكي (Network analyzer) لدراسة أمتصاص الموجات الدقيقة ضمن النطاق السيني (X-band) ذو المدى الترددي (8-12) كيكا هيرتز. كما أن القمم الرنينية لمركبات البولي انيلين –فرايت النيكل ظهرت عند الترددات (12.2,12,11.6,11.2,11.1,10.2,10,9.8,8.6) كيكا هيرتز.
أظهرت النتائج أن أفضل مركب نانوي مع امتصاصية عالية جدا على طول النطاق السيني في درجة حرارة تلبيد (800، 1000) درجة مئوية لفرايت النيكل المحضر بواسطة الترسيب الكيميائي وعند (800) درجة مئوية لطريقة السائل الجلاتيني. كمااوضحت النتائج أن المركب مع فرايت النيكل المحضر بطريقة الترسيب الكيميائي هي أفضل من المحضر بطريقة السائل الجلاتيني في قيم الامتصاصية,وتم تعزيز النفاذيه بزيادة محتوى النيكل فرايت في المركب . ....انتهى


تاريخ النشر :05 /06 / 2016 المصدر : أعلام القسم
رجوع