قسم العلوم التطبيقية يمنح شهادة الماجستير عن " تصميم وتنفيذ ودراسة أداء منظومة اتصالات بصرية في الفضاء الحر "

منح قسم العلوم التطبيقية في الجامعة التكنولوجية شهادة الماجستير للطالب عبد الله جمال شاكر عن رسالته الموسومة تصميم وتنفيذ ودراسة أداء منظومة اتصالات بصرية في الفضاء الحر حيث اقيمت المناقشة على القاعة المرحوم أ.د عبد المطلب ابراهيم الشيخ في القسم . وتألفت لجنة المناقشة من أ.د هيفاء غازي رشيد الجامعة المستنصرية – كلية التربية رئيسا وبعضوية أ.م.د حيدر عبد الرضا صالح وم.د اخلاص كاظم حمزة وأ.م.د اكرام نوري محمد مشرفا و باحث أقدم د. شهاب احمد كاظم مشرف مشارك أ.د احمد كمال احمد خبيرا علميا وأ.م.د نجم عبد الكاظم جواد خبيرا لغويا و تم في هذه الأطروحة مراجعة ودراسة تقنية الأتصالات البصرية عبر الجو وتشتمل كذلك على دراسة تصميمية ودراسة خصائص منظومات الأتصال المختبرية .
تتطلب التصاميم المثلى لهذه المنظومات إعداد أنموذج نظري (موديل ) موثوق لخصائص للوسط الناقل لمختلف الأطوال الموجية (526،650 و 850 نانومتر ) . القياسات التجريبية لقياس وضوحية الرؤية البصرية ومديات المسار البصري والتوهين الناجم عن الأضطراب الجوي ،إعتمدت على ألأنموذج النظري الذي يوصف نظم الأتصالات عبر الجو .
ومن خلال قياسات وضوحية الرؤيا الواطئة ، المتوسطة والعالية تم تقييم إداء منظومة الأتصال والعوامل المؤثرة عليها، وجدت نظريا أن قوة إشارة الاستقبال، وسرعة نقل البيانات، مدى الارتباط، ونسبة الأشارة الى الضوضاء تتناقص مع زيادة مدى الأتصال. في حين زادت مع زيادة وضوح الرؤية في ظل ظروف توهين مختلفة

....انتهى


تاريخ النشر : 28 / 04 / 2016 المصدر : أعلام القسم
رجوع