مشاركة متميزة للقسم في المعرض المركزي لتسويق النتاجات العلمية (BSI)

ضمن نشاطات الاحتفال بيوم الجامعة شارك قسمنا في المعرض المركزي لتسويق النتاجات العلمية من خلال أعمال الاساتذة والطلاب والتي تضمنت
1. تصنيع منظومة تبخير لتضير أغشيه الكرافايت
فريق العمل: أ.م.د عدي محمود عبد الحسين , طلاب المرحلة الرابعة : احمد رعد علي- مهدي صلاح مهدي
الجهة المستفيدة : وزارة العلوم والتكنلوجيا
ملخـص النتاج:-
تصميم وبناء منظومه ترسيب بخارالكرافايت بطرق فيزيائية (PVD).
تحضيرأغشية رقيقة على سطوح مختلف المواد العازلة والموصلة .
عملية التبخير عند درجات حرارة مرتفعة وتحت الفراغ من أجل القيام بعملية تكوين طبقة سطحية رقيقة على سطح المواد المختلفه بغية الحصول على الكرافين (الكرافين طبقه نانويه من الكرافايت).
يمكن استخدام المنظومه كفرن تحت ضغط منخفض وبدرجه حراره تصل حتى600C
2. تقوية قاعدة طقم الاسنان بطريقة مبتكرة
فريق العمل: ا.م.د. سه وينج نور الدين توفيق / ا.م.د.وفاء عبد الخالق حسين / طالبة الدراسات العـليا رسل رشدي غانم
الجهة المستفيدة: وزارة الصحة / طب الاسنان
ملخـص النتاج:-
تصنيع قاعدة طقم الاسنان عادة من مادة بوليمرية هي الاكريليك (بولي ميثيل ميثاكريليت (((PMMA المادة بسبب خصائصها المميزة منها الثبات الحراري وغير باهضة الكلفة ومتوافقة حيوياBiocompatible) )
يمكن تصليحها بعد الكسر ولها لون مطابق للون اللثة بعد اضافة الصبغات اليها.
من مساوئ هذه المادة لا تتحمل الصدمة وقابلة للكسر لذا تم التوجه الى الياف الكاربون الاسود مع محاولة تغطية الالياف بمادة سيراميكية (فوسفات الكالسيوم) البيضاء الغير سامة والمحضرة بطريقة المحلول الجيلاتيني(Sol-Gel) للتخلص من مشكلة اللون الاسود.
لتحسين الترابط بين الياف الكاربون وفوسفات الكالسيوم تم معالجة سطح الليف بحامض الباراأمينوبنزويك.
حضرت النماذج للمتراكب بالطريقة التقليدية وبنسب وزنية للالياف ( 0 , 0.5 , 1 , 2 )%.
تم الحصول على نماذج ذات صلادة ومتانة عالية بالمقارنة مع النماذج بدون أضافة.
تم التحكم بخصائص ومواصفات ولون المادة المصنعة من خلال التحكم بنسب الأضافة.
سهولة تنعيم النماذج المصنعة بأستخدام الألياف المغطاة مقارنة مع النماذج المصنعة بأستخدام الألياف غير المغطاة.
3. تصنيع منظومه أختبار معدل البلى للمواد تحت نظام التشحيم
فريق العمل: م.م. هيثم طالب حسين , طلاب المرحلة الرابعة : ضحى صفاء أبراهيم , منى أسماعيل
الجهة المستفيدة : وزارة الصناعة والمعادن
ملخـص النتاج:-
تم تصنيع منظومة أختبار قياس البلى تحت نظام التشحيم و بدونه بحيث تكون العينة بشكل نصف بوشة كمثال لأجزاء المحركات , وتم أستخدام عدة متغيرات مثل تغيير السرع وتغيير الصلادة والخشونة وكذلك تم أضافة جهاز قياس الضوضاء, تم أستخدام الثرموميتر لقياس درجة حرارة العينة والزيت. وبذلك يمكن قياس معدل البلى لمعادن أجزاء المحركات بشكل مختبري وبأقل تكلفة للحصول على نتائج بحيث يمكن معاملتها لتحسين خصائص أجزاء المحركات.
4. Ultraviolet photodetector based on TiO2 nanoparticles/porous silicon hetrojunction
فريق العمل: Uday Muhsin Nayef a, Kadhim A. Hubeatir b, Zahraa J. Abdulkareem b
الجهة المستفيدة : وزارة التعليم العالي والبحث العلمي , وزارة العلوم والتكنولوجيا , وزارة الدفاع
ملخـص النتاج:-
Preparation of porous silicon nanostructure by photoelectrochemical etching. Preparation of TiO2 nanoparticales by Laser ablation in liquid. Deposited TiO2 nanoparticled on porous silicon. TiO2 nanoparticles/porous silicon device (uv-detector). 5
. توظيف الكاربون نانو تيوب المتعدد باستخدام زيت الزيتون واستخدامه في تطبيقات الكشف عن الحالات المرضية
فريق العمل: أ.د.عدوية جمعة حيدر , د. ضحى سعدي احمد , طالب الماجستير حيدر علي , طلاب المرحلة الرابعة: محمد حازم مجيد , نائل صادق عبد الامير
الجهات المستفيدة: مركز النانوتكنولوجي وبحوث المواد المتقدمة/الجامعة التكنولوجية ووزراة العلوم والتكنولوجيا.
ملخـص النتاج: البحث يتضمن ايجاد طريقة جديدة وغير مكلفة لعملية توظيف الكاربون النانوي المتعدد الجدران Multi walled Carbon Nanotubes (MWCNTs) باستخدام زيت الزيتون (oil olive) تعد هذه الطريقة حديثة وهي تختلف عن الطرائق التقليدية المتضمنة استخدام الاحماض المركزة المستخدم حاليا في البحوث العالمية و المحلية استخدام تقنية الموجات فوق صوتية (ultrasoniction) ولمدة قصيرة من الزمن 30min حيث تعمل على توظيف السطح من خلال عملية التفاعل مع احماض الفينول واحماض fatty acids (FFA) المتواجدة في الزيت يعمل على زيادة انتشارية الكاربون النانوي المتعدد الجدران في المحاليل العضوية و وقابليته على كشف وقتل البكتريا المتواجدة في المياه الملوثة او على الاقل وايقاف نموها عند استخدامه مع المرشحات (الفلاتر) مستقبلا.
6. Design and Implementation of Lock in Amplifier at Low Frequencies
تصميم وتنفيذ دائرة مكبر قفل النمط بالترددات الواطئة
فريق العمل: د.صادق هاني لفتة , طلبة المرحلة الرابعة , دينا اياد و حنين غسان
الجهة المستفيدة : وزارة العلوم والتكنلوجيا, وزارة الصناعة والمعادن
ملخـص النتاج:
تقنية تكبير الاشارات بقفل النمط تستخدم لفصل وتكبير حزمة اشارة ضمن مدى حزمة ضيق عن اشارات الضوضاء المتداخلة. يعمل المكبر ككاشف للاشارة وكفلتر حزمة ضيقة ومكبر بنفس الوقت.
يقوم المكبر بالكشف عن الاشارات الصغيرة حتى عند وجود اشارات ضوضاء كبيرة غير ذات صلة وذلك عند معرفة طور وتردد الاشارة المرغوبة.
7. تصنيع حراريات من خام الفلنت العراقي
فريق العمل: أ.م.دايناس محي هادي
ملخـص النتاج:
حرق خام الفلنت العراقي عند1200)̊C ) لتوفير الفلنت المحروق وأجري التحليل الكيميائي لتقييم قابلية خام الفلنت العراقي والفلنت المحروق (الكروك) لإنتاج الحراريات.
تم تحضير الحراريات من الفلنت المحروق (الكروك) وبإضافة خام الكاؤلين كمادة رابطة بالنسب (25%45,%40,%35,%30,%).
أجريت الاختبارات التالية: التحليل الكيميائي لخام الفلنت قبل وبعد الحرق والأختبارات, الفيزيائية: التقلص الطولي والمسامية الظاهرية ونسبة امتصاص الماء والكثافة الظاهرية, والاختبارات الحرارية: التوصيلية الحرارية ومقاومة الصدمة الحرارية بضمنها متانة الكسر المحوري.
8.منظومة الطلاء بطريقة الغمر coating system by dipping
فريق العمل: ا.م.د. مسلم فاضل جواد , طالبة المرحلة الرابعة : تمارة قاسم حامد
الجهة المستفيدة : وزارة العلوم والتكنلوجيا وزارة الصناعة والمعادن
ملخـص النتاج:
تعتبر المنضومة أحدى الطرق للحصول على الأغشية الرقيقة والتي يكون فيها مادة الغشاء على شكل عالق في محلول تعمل المنظومة بعد اختيار زمن الغمر بشكل اوتماتيكي سرعة الغمر : 0.7 سم/ثانية زمن الغمر: 0-60 ثانية او 0-6 دقيقة (حسب متطلبات الباحث) سرعة دوران المحلول اثناء عملية الغمر: 3 دورة / دقيقة .
9.منظومة قياس معامل سيبيك system for measured seebeck coefficient
فريق العمل: ا.م.د. مسلم فاضل جواد , م.م. ميادة حميد , طلبة المرحلة الرابعة : احمد ستار جبار , رنا هيثم فاضل
الجهة المستفيدة : وزارة العلوم والتكنلوجيا, وزارة الصناعة والمعادن , وزارة التعليم العالي والبحث العلمي/ الباحثين وطلبة الدراسات العليا
ملخـص النتاج:
تتكون المنظومة من قطبين الاول قطب ساخن والاخر بارد متصلتان بحوضين الاول يحتوي الاول ماء بارد مع مضخة لدفع الماء البارد ومقياس لدرجة حرارة الماء والحوض الثاني يحتوي على مسخن كهربائي مسيطر عليه لتسخين الماء مع مقياس درجة حرارته.
يتم قياس لمقدارفرق الجهد المتولد ∆V والفرق في درجة الحرارة ∆T يتم حساب معامل سيبيك من العلاقة:s=∆V/∆T
10 . تحضير كونكريت واطئ الكثافة مع تسليحه بألياف كاربون
فريق العمل: م.م. رامي جوزيف أغاجان, الطلاب هالة عبدالرحمن, منار هاشم
الجهة المستفيدة: وزارة الأعمار والأسكان , وزارة العلوم والتكنولوجيا
ملخـص النتاج:
تم تحضير عينات خرسانية ذات كثافات مختلفة تتراوح من 1.6 الى 0.8 غم/سم3.بعد الحصول على هذه الكثافات الواطئة تم تحسين الخواص الميكانيكة بأضافة مسحوق السيليكا بحجم نانوي لضمان الحصول على التوزيع الجيد للمسحوق داخل الخلطة الخرسانية، ومن المتعارف عليه بأن قوة شد الخرسانة ضعيفة لذلك تم أضافة ألياف الكاربون بهدف تقوية الخصائص الميكانيكة وخصوصا ً الشد. لذلك كانت نتائج فحص العينات كالآتي:- سهولة الخلط والصب. تُقطع بسهولة. خفيفة الوزن وذات مسامات. ذات مقاومة أنضغاط جيدة. ذات مقاومة شد جيدة. عازلة للحرارة.
11. تحضير كونكريت واطئ الكثافة مع تسليحه بألياف كاربون
فريق العمل: م.م. رامي جوزيف أغاجان, الطلاب هالة عبدالرحمن, منار هاشم
الجهة المستفيدة: وزارة الأعمار والأسكان , وزارة العلوم والتكنولوجيا
ملخـص النتاج:
تم تحضير عينات خرسانية ذات كثافات مختلفة تتراوح من 1.6 الى 0.8 غم/سم3.بعد الحصول على هذه الكثافات الواطئة تم تحسين الخواص الميكانيكة بأضافة مسحوق السيليكا بحجم نانوي لضمان الحصول على التوزيع الجيد للمسحوق داخل الخلطة الخرسانية، ومن المتعارف عليه بأن قوة شد الخرسانة ضعيفة لذلك تم أضافة ألياف الكاربون بهدف تقوية الخصائص الميكانيكة وخصوصا ً الشد. لذلك كانت نتائج فحص العينات كالآتي:- سهولة الخلط والصب. تُقطع بسهولة. خفيفة الوزن وذات مسامات. ذات مقاومة أنضغاط جيدة. ذات مقاومة شد جيدة. عازلة للحرارة.
12. تطبيقات الطبية للدقائق النانوية لأوكسيد الحديد بأستخدام طريقة التأصيل بالليزر
فريق العمل: أ.د. غسان محمد سليمان , أ.د. رائد عبد الوهاب , أ.م. ذرية ردام مرزوك , طالبة الدراسات العليا صفا عبدالرحمن عبد السلام
الجهة المستفيدة: وزارة الصحة , وزارة التعليم العالي والبحث العلمي
ملخـص النتاج:
أستخدمت طريقة التأصيل بالليزر في تحضير دقائق نانوية لأوكسيد الحديد بطاقات مختلفة تم أختبار الفعالية البايولوجية الطبيعية لها من خلال أختبارها على عدة أنواع من الممرضات البكتيرية النتائج أيجابية من خلال التثبيط البكتيري حيث تعد هذه الطريقة من الطرق السريعة وغير المكلفة أضافة الى دقتها في حصول التثبيط البكتيري من الممكن أستخدامها مستقبلا في المستحضرات الطبيعية أو أعتمادها كمضادات حياتية أو في علاج أمراض أخرى فتح المجال في أعتماد تصنيع هذه الدقائق وأمكانية أستخدامها وأعتمادها من قبل وزارة الصحة. 1
3.Mitochondrial damage contributes to Pseudomonas aeruginosa activation of the inflammasome and is downregulated by autophagy
تحطيم المايتوكوندريا خلال الأصابات البكتيرية يحفز الأنفلاموسوم ويقلل من الألتهام الذاتي
فريق العمل: أ.م.د. ماجد صخي
الجهة المستفيدة: وزارة الصحة , وزارة العلوم والتكنلوجيا
ملخـص النتاج: أستخدام العلاج المناعي كبديل للعلاج الكيمياي بفترة زمنية أقصر من الطرق التقليدية لعلاج الأصابات المايكروبية الحادة. تعتبر طريقة أقتصادية من حيث التكلفة. طريقة يتم من خلالها أستخدام محورات مناعية يتم من خلالها القضاء على تضاعف المايكروبات في الأصابات الحادة. 14. Evaluation the efficiency of magnetic field and some of chemical absorbents in reducing of mycotoxin Zearalenone فريق العمل: م.م. عمر أنعم خليل الجهة المستفيدة: وزارة الصحة , وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ملخـص النتاج: اجریت ھذه الدراسة بھدف تقییم فاعلیة استخدام المجال المغناطیسي عندالشدة 2000 و 4000 كاوس تعتبر طریقة فیزیائیة في ازالة او تقلیل السم من علیقة الدواجن الملوثة بالسم الزیرالینون بتركیز ( 2.57 ) نانوغرام /غم اظھرت النتائج اعلى نسبة اختزال في سم الزیرالینون عند الشدة 4000 كاوس لمدة 120 دقیقة حیث بلغت 54.28 % قد اظھرت زیادة في نسبة اختزال السم بزیادة التركیز حیث وصلت اعلى نسبة اختزال للكایتوسان ( 96.62 %) 15. Green Biosynthesis of Metal oxide Nanoparticles using Microorganisms
فريق العمل م.م عامر حسن عباس, طالبات المرحلة الرابعة نور عماد ونور سلام
الجهة المستفيدة : وزارة الصناعة والمعادن
ملخـص النتاج:
يتضمن هذا المشروع التخليق الحيوي للجسيمات متناهية الصغر لاكاسيد المعادن بأستخدام الكائنات الحية المجهرية تم التخليق الحيوي لاوكسيد النحاس بالشكل النانوي.حيث تم استخدام كائنات مجهرية حية (الفطريات) تعتبر هذه الطريقة من ارخص الطرق لانتاج كميات مناسبة من الجسيمات المتناهية الصغر تصنيع هذه المواد باستخدام مفاعلات حيوية بسيطة واطئة التكلفة باستخدام اوساط زرعية بسيطة للغاية والكائنات المجهرية المستخدمة من الممكن عزلها من التربة
16. التكسير الحراري للأطارات المستهلكة
فريق العمل: أ.م.د. محمود بربوتي , طالبة الدراسات العـليا فلك أسامة عباس
الجهة المستفيدة : وزارة الصناعة والمعادن / الشركة العامة لصناعة الاطارات
ملخـص النتاج:
تم تصميم وتنفيذ منضومة التكسير الحراري المسيطر عليه وفي جو من النايتروجين لمسحوق الاطارات المستهلكة بهدف أنتاج زيوت ومواد صلبة وغازات وقودية. أمكن التحكم بنسب هذه المنتجات من خلال السيطرة على ضروف التكسير الحراري من درجة حرارة وزمن وضغط.
17. ازالة ثنائي اوكسيد الكبريت من الهواء
فريق العمل : أ.م.د. محمود مهدي بربوتي، أ.د. نيران خليل ابراهيم، الطالب إحسان حبيب داخل
الجهة المستفيدة : وزارة الصناعة والمعادن / وزارة البيئة
ملخـص النتاج:
العمل الحالي يقدم طريقة لازالة ثنائي اوكسيد الكبريت في الهواء وذلك بالامتصاص في محلول مخفف من اليوريا في عمود امتصاص معبأ بحلقات زجاجية (راشك). يمرر الهواء الملوث بالغاز الى عمود الامتصاص بينما يمرر محلول اليوريا المخفف باتجاه معاكس ليتم الامتصاص وبكفاءة تصل الى 97%. كما أن الطريقة تقدم وسيلة لاستعادة محلول اليوريا المستخدم واستعادة ثنائي اوكسيد الكبريت على شكل مادة ذات اهمية صناعية. تم العمل لازالة ثنائي اوكسيد الكبريت بتراكيز مختلفة واستعمال ظروف عمل مختلفة لضمان مرونة في العمل بحيث يمكن استخدام المنظومة والطريقة لعدة درجات من التلوث وبما يزيد على 2000 جزء بالمليون.
18. Diffusive gradients in thin films,Rhizon soil moisture samplers, and indicator plants to predict the bioavailabilities of potentially toxic elements in contaminated technosols.
استخدام تقنية الانتشارالجزيئي التدريجي للمعادن خلال اغشية رقيقة للتنبؤ بالتوافر البايولوجي للمعادن السامة في التربة الملوثة
فريق العمل . م.د. بشار حسين قاسم
الجهة المستفيدة : وزارة الصناعة والمعادن / وزارة البيئة / وزارة العلوم والتكنولوجيا
ملخـص النتاج:
تعتبر تقنية ال DGT(Diffusive gradients in thin films) من التقنيات الحديثة والفعالة في قياس تراكيز المعادن الموجودة بصورة حرة (Labile pool) في الماء او التربة. تعتمد هذه التقنية على مبدأ الانتشار الجزيئي للمعادن الغير المرتبطة (الحرة) خلال اغشية معينة وامتزازها على سطح راتنج تبادل ايوني. اثبتت هذه التقنية كفاءتها وفاعليتها مقارنة مع الطرق التحليلية الاخرى. يمكن لوزارة البيئة الاستفادة من هذه التقنية في عمليات تحليل وقياس سمية المعادن المتواجدة في الماء والتربة.

....انتهى


تاريخ النشر : 28 / 04 / 2016 المصدر : أعلام القسم
رجوع