رجوع

ندوة " التكنولوجيا الحديثة لمواد العزل الحراري "

 
برعاية رئيس الجامعة التكنولوجية الاستاذ الدكتور أمين دواي ثامر اقام قسم العلوم التطبيقية فرع علم المواد الندوة العلمية الموسومة (التكنولوجيا الحديثة في مواد العزل الحراري للمباني والمنشآت ) بالتعاون مع الشركة العامة لصناعة الحراريات ووزارة الاعمار والاسكان / مركز بحوث البناء وشركة الكويت لصناعة المواد العازلة كيمكو يوم الثلاثاء 2/4/2013 على قاعة المرحوم ابراهيم الجوادي في قسم العلوم التنطبيقية بحضور الاستاذ الدكتور امين دواي ثامر رئيس الجامعة التكنولوجية ومساعديه العلمي الاستاذ الدكتور محمد يحيى العاني والاداري الاستاذ الدكتور جاسم حلو نعمة وعدد من رؤساء الاقسام ومدراء المراكز واساتذة الجامعة .
ابتدأت الندوة بالنشيد الوطني ثم تلاوة آي من الذكر الحكيم وقراءة سورة الفاتحة على ارواح شهداء العراق والمسيرة التعليمية .
وأكد رئيس الجامعة أ.د امين دواي ثامر في كلمته خلال الافتتاحية : بان معالي وزير التعليم العالي والبحث العلمي الاستاذ علي الاديب يؤكد على ان الجامعة في خدمة المجتمع وهذا شعارنا منذ سنتين ويتجسد اليوم باقامة هذه الندوة بالتنسيق بين وزارتي الاعمار والاسكان والصناعة والمعادن وهو دليل على وجود الجامعة في هذا التوجه.
وقال " لايخفى بان بلدنا من الشمال الى الجنوب فيه من الظروف الطبيعية التي تختلف من مكان الى اخر والظروف المناخية والظروف الحرارية بشكل عام موجودة وكان لها تاثير وفق دراستنا سواء في العلوم التطبيقية اوفي الاقسام الهندسية بقسم هندسة المواد وهندسة الانتاج والمعادن .
وبين رئيس الجامعة بانه يجب دراسة الظرف المناخي في المنطقة قبل دراسة واستخدام المواد في العمليات بشكل عام مواد معدنية اولا معدنية مواد مركبة مواد بولمرية وغيرها من المواد .
ثم القى رئيس فرع المواد / قسم العلوم التطبيقية أ.م.د. شهاب احمد زيدان كلمة قال فيها : "
أخذ فرع علم المواد على عاتقه مهمة الخوض في مضمار العزل الحراري نتيجة لتراكم الخبرات النظرية والعملية لمنتسبيه تدريسيين وفنيين فمنذ اكثر من عشرة سنوات استحدث الفرع مادة العوازل لتدرس في الدراسات الاولية وتكاد لاتخلوا اطروحة دكتوراه او رسالة ماجستير من دراسة خواص العزل الحراري للبوليمرات او السيراميك او المواد المتراكبة بالاضافة الى اجراء العديد من الفحوصات المختبرية لتقييس العوازل الحرارية والشي الذي يميز هذه الندوة انها جمعت بين التخصصات العلمية والهندسية المهتمة بمواد وتصاميم العوازل الحرارية بالاضافة الى مشاركة القطاعين العام والخاص من المتخصصين في انتاج العوازل الحرارية وهذا الانفتاح على جميع القطاعات جاء بناء على توجهات رئاسة الجامعة من اجل دعم النشاط البحثي لتكون بحوثنا تطبيقية تتضمن حلولا لمشكلات او تطويرا لمنتجات صناعية لتحقيق فائدة متبادلة بالاضافة الى ايجاد مصادر جديدة للدعم المادي وتحقيق تنمية مستدامة لجامعتنا .
وتضمنت الندوة العلمية جلستين الجلسة الاولى ترأسها ا.د بلقيس محمد ضياء ومقررا لها ا.م.د سناء عبدالهادي حافظ حيث شملت محاضرتين المحاضرة الاولى بعنوان ( مفاهيم ومواد العزل الحراري ) القاها الدكتورمفيد عبد اللطيف من قسم العلوم التطبيقية في الجامعة الذي بين ان العزل الحراري هو استخدام مواد عازلة للحرارة تعمل على الحد من الانتقال اوتسرب الحرارة من خارج المنظومة الى داخلها او بالعكس .
وذكر ان مواد العزل الحراري تتألف من خواص المادة الحرارية وتتكون من التوصيلية الحرارية والسعة الحرارية اما خواص المادة التركيبية فتتكون من نوع المادة بوليمير , معدن , سيراميك والمسامية والاطوار المتكونة والشوائب ثم عرج الى شرحه بصورة مفصلة كلا على حدا ثم عرج على تصنيف مواد العزل الحراري حسب مصادرها حسب المادة .
وكانت المحاضرة الثانية بعنوان ( استخدام المواد العازلة في تقنيات البناء الحديث ) القاها ممثل شركة الكويت لصناعة المواد العازلة "كيمكو" الاستاذ اثير اللامي .
اما الجلسة الثانية التي ترأسها أ.د شاكر احمد صالح ومقررا لها م.بشرى حسني شملت اربع محاضرات الاولى بعنوان ( مدونة العزل الحراري العراقية ) القتها ا.م.د وسن اسماعيل من قسم هندسة البناء والانشاءات في الجامعة والمحاضرة الثانية بعنوان ( الخصائص الحرارية للخرسانة الخفيفة ) القاها ممثل مركز بحوث البناء في وزارة الاعمار والاسكان اما المحاضرة الثالثة بعنوان ( انتاج طابوق العزل الحراري ) القاها ممثل الشركة العامة لصناعة الحراريات والرابعة والاخيرة بعنوان ( تقنيات العزل الحراري لزجاج المباني ) القاها ا.م.د عبد الخالق فوزي من مركز بحوث النانوتكنولوجي في الجامعة .
وتوصلت الندوة الى العديد من التوصيات منها :
- عد العزل الحراري مشكلة تتطلب الا2ستقصاء والبحث للحصول على افضل التصاميم العازلة حراريا والاهتمام بفيزياء وكيمياء المواد العازلة .
- حث الجهات المسؤولة بضرورة القيام بوضع عوازل حرارية في الابنية لتقليل الهدر في الطاقة .
- مساندة الشركة العامة لصناعة الحراريات باجراء الفحوصات المختبرية للمنتجات الحرارية العازلة في مختبرتها .
- فتح آفاق للتعاون بين الجامعة التكنولوجية ومركز بحوث البناء من اجل قيام المركز باستقبال طلبة الدراسات العليا واجراء بحوث مشتركة بين الطرفين .
- واستحداث مركز بحوث المواد العازلة في الجامعة ليتضمن العوازل الحرارية والكهربائية والصوتية اي كل انواع الطاقة .
- حث الباحثين في النانوتكنولوجي بإجراء بحوث في مجال زيادة العزل الحراري لزجاج المباني بتقنية التغليف النانوي .
- السماح للجامعات بالتعاقد مع شركات خارجية خاصة الشركات المستثمرة في مجال البناء من اجل قيام الجامعة باجراء بحوث تصب في مصلحة تلك الشركات وتحقيق منفعة متبادلة وفق الضوابط وتكثيف الدورات .
- استعمال وسائل الاعلام لضرورة اهتمام المواطن بالعزل الحراري في البناء لما يوفره في هذا الموضوع من استهلاك للطاقة وتحقيق راحة نفسية للساكنين.
- اقامة مؤتمر لابحاث العزل الحراري يتضمن محورين الاول مواد العزل الحراري والثاني تصاميم العوازل الحرارية على ان يساهم فيه الباحثون من الجامعات ومراكز البحث والتطوير في المؤسسات العلمية .
- الانفتاح على الدول الاقليمية ذات المناخ المماثل للعراق للاطلاع على ماوصلوا اليه وتطوير النتائج باتجاه قيم افضل للعزل الحراري حفاظا على الطاقة .
مصدر الخبر : اعلام الجامعة