رجوع

ندوة خزن الطاقة

برعاية السيد رئيس الجامعة التكنولوجية المحترم وتحت شعار " خزن الطاقة بين الحاضر والتحديات المستقبلية " أقام قسم العلوم التطبيقية / فرع فيزياء الليزر الندوة الثانية والموسومة " خزن الطاقة " على قاعة الاستاذ المرحوم ابراهيم الجوادي في قسم العلوم التطبيقية يوم الاثنين المصادف 4/3/2013 وحضر هذه الندوة السيد رئيس الجامعة التكنولوجية أ.د أمين دواي ثامر ومساعد رئيس الجامعة للشؤون العلمية الاستاذ الدكتور محمد يحيى العاني والادارية الاستاذ الدكتور جاسم حلو نعمة وعدد من رؤساء الاقسام والفروع ومدراء المراكز وتدريسيو الجامعة . تمثلت اهداف هذه الندوة في التعرف بأهمية مصادر الطاقة الطبيعية والمتجددة ومعرفة الجديد في أليات خزن الطاقة وامكانية توطين تقنيات جديدة للطاقة في العراق اما محاور هذه الندوة فأشتملت على ثلاثة محاور وهي اولاً المصادر الجديدة في خزن الطاقة ثانياً النانوتكنولوجي والطاقة ثالثاً الاحياء المجهرية في خزن الطاقة .
وافتتحت هذه الندوة بقراءة اية من القران الكريم تلاها الطالب باقر فاضل وبعدها عزف النشيد الوطني ومن ثم القى السيد رئيس الجامعة التكنولوجية أ.د أمين دواي ثامر كلمة اكد فيها ان الجامعة التكنولوجية حريصة على دراسة مشاكل الطاقة التي تتعرض لها البلاد من أجل ايجاد الوسائل الكفيلة بحلها بعد ان عقدت الجامعة في وقت سابق حلقة نقاشية عن مشاكل الصرف الصحي ومياه الامطار وتم تشخيص اسباب تلك المشكلة وعقد ندوة اخرى حول سبل النهوض بشركات وزارة الصناعة والمعادن .
وأكد أن العراق يملك مصادر عديدة للطاقة منها الطاقة الشمسية والغاز والنفط ومع ذلك يمر البلد بازمة في الطاقة والجامعة حريصة على دراسة اسباب تلك الازمة ، مشيرا الى ان الندوة تبحث عن الطاقة المتجددة وخزنها وضرورة اختيار البطاريات الجيدة ونوعية السبائك الداخلة في صناعتها لغرض خزن الطاقة لاطول فترة ممكنة ، داعيا الباحثين في الجامعة تطوير ابداعاتهم بهذا المجال خدمة لبلدنا العزيز .
ومن ثم القى رئيس قسم العلوم التطبيقية كلمة قال فيها ان الندوة تهدف الى تعريف باهمية مصادر الطاقة الطبيعية والمتجددة وكذلك معرفة الجديد في اليات خزن الطاقة وامكانية توطين تقنيات الطاقة في العراق .
وبعدها تم البدء بالجلسة الاولى كانت بعنوان " المصادر الجديدة في خزن الطاقة " ترأسها أ.م.د حيدر البكري ومقررها د. عبد الرحمن خلف والقى المحاضرة الاولى لهذه الجلسة أ.د وليد خلف حمودي وكانت بعنوان " استخدام المواد فائقة التوصيل في تطبيقات خزن الطاقة " والمحاضرة الثانية لهذه الجلسة القاها أ.م.د رائد عبد الوهاب بعنوان " المصادر الجديدة في خزن الطاقة " والقى المحاضرة الثالثة أ.م.د بسام غالب رشيد بعنوان " دور النانوتكنولوجي في خزن الطاقة .
ثم بدائت الجلسة الثانية بعنوان " الاحياء المجهرية الكيمياء والطاقة البديلة " ترأسها أ.م.د مسلم فاضل جواد ومقررها د. خليل ابراهيم والقى المحاضرة الاولى لهذه الجلسة أ.م.د علي شهاب بعنوان " استخدام الاحياء المجهرية كمصادر للطاقة البديلة و القى المحاضرة الثانية أ.م.د احمد عبد الامير بعنوان " الهايدروجين كمصدر للطاقة "