رجوع

ناقشت طالبة الماجستير منى صالح محمد جواد / تخصص فيزياء الليزر رسالتها الموسومة ( التحقق عن الخصائص الكهربائية لمفرق ( P-N ) السيلكون المسامي ) في قاعة المناقشات في فرع الليزر يوم الاحد المصادف 3/2/2013 وكانت لجنة المناقشة مؤلفة من أ.د عدوية جمعة حيدر رئيساً  و أ.م.د علي احمد يوسف عضواً و م.د محمد سلمان محمد عضواً و أ.م.د علوان محمد علوان مشرفاً
 

الخلاصة
تم تحضير مفرق (p-n) السيليكون المسامي في طريقة التنميش الكهرو كيميائي-الضوئي (PEC)، ضمن حامض هيدروفلوريك HF بتركيز قدره (25٪) وبنسبة خلط مقدارها (1:1) مع الإيثانول وباستخدام شعاع الليزر كمصدر للأضاءة وبطول الموجي (632.8) نانومتر وبشدة (10.7) ملي واط\سم2. كثافة التيار المستعمل كان بحدود (12) ملي امبير\ سم2 بينما كان زمن التنميش بحدود(3، 5، 10، 15،20، 25) دقيقة. وتم تصنيع الخلية من مادة التفلون التي اعطت لنا طبقة منتظمة المقطع من السيليكون المسامي والتي تستعمل في مجال التطبيقات البصرية الالكترونية.
وعند زيادة زمن التنميش ادى الى تغييرات في الخصائص التركيبية والبصرية والكهربائية. الخصائص التركيبية للعينات المحضرة لـ(p-n) السيليكون المسامي المحفور ظهرت لنا اثنين من المناطق الهامة: المنطقة الصغيرة الحجم من النانو السيليكون وحجم المنطقة من المايكرون السيليكون مع عدد كبير من المسام الصغيرة والاخاديد واصطفت في اتجاه عشوائي.
إن قياسات PL تظهر وجود قمم عالية الشدة في ازمان التنميش القليلة وخاصة في (5) دقائق نظرا لوجود كثافة عالية من هياكل النانو السيليكون في طبقة ((p-n الباعثة للضوء وتسمى هذه الطبقة (LEPSi) السيليكون المسامي. ان الزيادة الكبيرة في زمن التنميش ادى الى انخفاض في قمم التلؤلؤ، يشير إلى زيادة عملية إعادة التركيب الغير الإشعاعي.
ووجد ان الخصائص الكهربائية لمفرق (p-n) تعتمد على خصائص الطوبوغرافية والبصرية.
خصائص تيار-جهد بالظلام اعطت قيم تقويم مختلفة لازمان تنميش مختلفة واظهرت قيمة عالية للتقويم عند ازمان تنميش قليلة. ووجد ان التيار الضوئي عند زمن تنميش القليل اعطى قيمة صغيرة جدا مقارنة مع القيم الاخرى عند زيادة زمن التنميش. من نتائج قمم التلؤلؤ وتيار الضياء وجد ان عينات السليكون المحضرة في هذا البحث يمكن أن تستخدم كثنائي سيليكوني باعث للضوء والخلايا الضوئية.