رجوع

ناقشت طالبة الدكتوراه سعاد محمود كاظم / تخصص فيزياء تطبيقية رسالتها الموسومة ( ترسيب أغشية PbS النانوية بطريقة الترسيب بالحمام الكيميائي ودراسة خصائصها الفيزياوية وامكانية استخدامها في تطبيقات الخلايا الشمسية ) وذلك في يوم الاربعاء المصادف 26/12/2012 وكانت لجنة المناقشة مؤلفة من أ. د. عبد المجيد عيادة ابراهيم  رئيساً و أ.د نادر فاضل حبوبي عضواً و أ.م.د مهدي حسن سهيل عضواً و أ.م.د رائد عبد الوهاب عضواً و أ.م.د صباح حبيب صبيح عضواً و أ.د علي مطشر موسى مشرفاً و د. سلمى محمد حسين مشرف مشارك وحسب الامر الاداري الموفق ادناه
الخلاصـــــــــــــة

تم في هذا البحث تحضير أغشية رقيقة لكبريتيد الرصاص النانوية بطريقة الترسيب بالحمام الكيميائي CBD والتي تعتبر طريقة غير مكلفة ومناسبة لترسيب مساحات واسعة. فقد تضمن البحث دراسة تأثير معاملات الترسيب المختلفة (زمن الترسيب , درجة حرارة المحلول, الدالة الحامضية, تركيز ايون الرصاص,تركيز ايون الثايوريا) على خصائص الأغشية المرسبة. كما تضمن البحث دراسة وتحليل الخصائص التركيبية, البصرية , والكهربائية للأغشية المحضرة بظروف مختلفة.
تم دراسة الخواص التركيبية للأغشية المحضرة على أرضيات زجاجية بواسطة حيود الأشعة السينية وقد أظهرت نتائج حيود الأشعة السينية أن جميع الأغشية متعددة التبلور ذات تركيب مكعب الشكل وتمتلك درجة من البلورية لكل الاغشية المرسبة ولمختلف ظروف الترسيب.
درست الخصائص الكهربائيــة للأغشية المحضرة على أرضيات زجاجية بتغيرظروف الترسيب حيث ازدادت التوصيلية الكهربائية المستمرة من ( 6-10* 4.1 إلى(5.1*10-5 (.cm)-1 لجميع الأغشية المرسبة بزيادة السمك،كما و قلت طاقات التنشيط الكهربائية (Ea1), (Ea2) من0.567 إلى 0.351 الكترون فولت ومن 0.303 إلى119. 0 الكترون فولت بزيادة السمك. بينت قياسات هول إلى أن جميع الاغشية هي من النوع القابل، وتركيز الحاملات يزداد من) 4.43*1015 الى 6*1012.5 )cm-3 بزيادة السمك. وكذلك لاحظنا نقصان قيم التحركية مع زيادة السمك. من خلال القياسات البصرية تبين ان النفاذية تقل بزيادة زمن الترسيب , درجة حرارة المحلول وقيمة الدالة الحامضية ,بينما تزداد النفاذية كلما زاد تركيز ايون الرصاص وكانت فجوة الطاقة في الاغشية المحضرة من النوع المباشر و كانت قيمتها تتراوح ما بين (2.4 -1.68)الكترون فولت. رسبت الأغشية النانوية على السليكون من النوع القابل لتصنيع ثنائي هجين. درست خواص تيار فولتية تحت ظروف الظلام وأظهرت بأن تيار الانحياز الأمامي يتغير أسياً تقريباً من فولتية الانحياز. ومن خلال قياسات تيار فولتية تحت ظروف الإضاءة وجدنا أن كثافة التيار الضوئي تقل مع زيادة زمن الترسيب. قيست سعة الانحياز العكسي للمفرق الهجين n-Si/ PbS كدالة لفولتية الانحياز وبتردد 200 كيلوهيرتز وقد دلت هذه النتائج على أن المفرق من النوع الحاد، لوحظ تناقص السعة بزيادة جهد الانحياز العكسي، وأيضاً قلت السعة بزيادة زمن الترسيب.أظهرت النتائج استجابية عالية بحدود A/W0.44, كفاءة كمية %80 , وكشفية نوعية cm 1.98 *1011 كذلك اتسعت استجابية الكاشف ضمن الأطوال الموجية الزرقاء blue region نتيجة لتوسع فجوة الطاقة لكبريتيد الرصاص.