رجوع

 
ناقش طالب الماجستير هيثم طالب حسين / تخصص فيزياء تطبيقية يوم الاربعاء المصادف 2012/10/31 رسالته الموسومة ( دراسة معدل البلى الانزلاقي لبعض المعادن والسبائك تحت شرط التزييت ) وكانت لجنة المناقشة برئاسة  أ. د. عدنان نعمة عبود من الكلية التقنية  وعضوية كل من أ.م.د محمد سعيد وحيد  و أ.م.د اكرم رحيم جبر و أ.م.د عبد الهادي كاظم جدران وحسب الكتاب المرفق
الخلاصة:
في هذا العمل تم تصميم وتصنيع نوعين من انظمة فحص البلى احدهما لفحص النماذج المستوية والأخر لفحص النماذج المنحنية ، وذلك لأجراء تجارب فحص البلى لنماذج المعادن (الألمنيوم والنحاس ) وسبيكة البراص . تم تهيئة وتشغيل النماذج على شكل مستوي (قرص) بقطر (2.6cm) وعلى شكل منحني (نصف بوشة) بقطر (1.6cm) .
استخدمت تقنية فلورة الأشعة السينية (XRF) لأجراء تحليل العناصر ولجميع النماذج المستخدمة في هذا العمل . جميع تجارب البلى اجريت تحت شرط التزييت وعند مختلف العوامل المؤثرة مثل زمن الأنزلاق (15,30,45,60,75,90,105,120min.) وسرعة الأنزلاق (450 , 750 , 900 , 1500 rpm)ومختلف الأحمال العمودية المسلطة (2.5 , 5 , 7.5 , 10 , 12.5 , 15 N) ومختلف قيم الصلادة وخشونة السطح المجهرية وتم دراسة تأثير هذه العوامل على معدلات البلى بعناية .
تم ترسيب مختلف المواد على النماذج مثل مسحوق النيكل ومخلوط من مسحوق النيكل والسيليكا وكذلك تم ترسيب طبقة من النحاس على نماذج الالمنيوم قبل ترسيب المخلوط من النيكل والسيليكا وبأوقات ترسيب مختلفة .تم استخدام ليزر (Nd-YaG) لأجراء عملية التصليد السطحي ولجميع النماذج.اظهرت النتائج ان قيم معدل البلى قلت بنسبة(39%,36.5% 38.5%) في حالة ترسيب النيكل لنماذج الألمنيوم والنحاس والبراص على التوالي وكذلك فأن معدلات البلى نقصت بنسبة (52% ,53%) في حالة ترسيب خليط النيكل والسليكا لنماذج النحاس والبراص على التوالي ونقصت بمعدل (55%) في حالة ترسيب النحاس قبل ترسيب خليط النيكل والسليكا لنماذج الألمنيوم . تصليد النماذج بالليزر ادى الى تقليل معدلات البلى بنسبة (55%,56%,68%) لنماذج الألمنيوم والنحاس والبراص على التوالي .
تم اجراء الفحص المجهري لجميع النماذج قبل وبعد فحص البلى لأظهار تأثير البلى على اسطح النماذج ، كذلك تم استخدام تقنية المجهر الألكتروني الماسح (SEM) وذلك لتوثيق التغيرات الحاصلة في تركيب واسطح النماذج قبل وبعد اجراء فحص البلى وكذلك عند اجراء عمليات الترسيب المختلفة ولجميع النماذج المستخدمة في هذا العمل .