ألقت د.م جزائر عبد الله التميمي التدريسية في فرع الكيمياء التطبيقية سمنار بعنوان " المخـــدرات .. سرطان العصر والكابوس الذي يهدد كل الاســـر

ضمن الموسم العلمي الثقافي لقسم اللعوم التطبيقية ألقت د.م جزائر عبد الله التميمي التدريسية في فرع الكيمياء التطبيقية سمنار بعنوان " المخـــدرات .. سرطان العصر والكابوس الذي يهدد كل الاســـر " في القاعة الذكية في القسم يوم الاربعاء المصادف 22/2/2012 وقد حضر الاستاذ الدكتور علي عبد التميمي المعاون العلمي وبعض اساتذة ومنتسبي القسم وقد تم مناقشة الباحث من قبل الحاضرين ضمن الاختصاص

المخـــدرات .. سرطان العصر والكابوس الذي يهدد كل الاســـر

المخـــدرات .. سرطان العصر والكابوس الذي يهدد كل الاســـر
مشكلة المخدرات من اخطر المشاكل الصحية والاجتماعية والنفسية التي تواجه العالم أجمع، وهي سرطان العصر والكابوس الذي يهدد الاسر، وطبقا لتقديرات المؤسسات الصحية  العالمية يوجد حوالي 800 مليون  من البشر يتعاطون المخدرات أو يدمنونها.
يعتقد الكثير بان تناول المواد الكيمياوية والمتمثلة بالعقاقير الطبية هو الحل الامثل لاي مشكلة مهما  كبرت او صغرت .فمثلا يلجأ  الناس عند الشعور: بالتعب الى شرب الكافيين، وعندالارق الى اخذ الاقراص المنومة وعند الضجر الى شرب الكحول، كل ذلك يؤدي الى نتائج خطيرة اهمها الادمان.


شكل 1 يبين: مجموعة من المخدرات
فالإدمان على مخدر ما  يعني :تكون رغبة قوية وملحة تدفع المدمن إلى الحصول على المخدر وبأي وسيلة وزيادة جرعته من آن لآخر ، مع صعوبة أو استحالة الإقلاع عنه سواء للاعتماد ( الإدمان ) ( Drug Dependency )النفسي أو لتعود أنسجة الجسم عضويا وعادة ما يعاني المدمن من قوة دافعة قهرية داخلية للتعاطي بسبب ذلك الاعتماد النفسي أو العضوي.
لماذا يلجا الناس الى المخدرات؟
الاعلانات ، ضغوطات الحياة، رغبة الناس الى حلول سريعة لتخفيف الالم كلها تدفع الناس لتناول المخدرات Drugs .الا ان تناول المخدرات يؤدي الى نتائج خطيرة ومن هذه النتائج الادمان (Addiction ).

شكل 2 يبين: ان الادمان يؤدي الى نتائج خطيرة

انواع الادمان
 1- ادمان المخدرات ذات التاثير النفسيDrugs Addictive
2- ادمان سلوكي Addictive behavior

ادمان المخدرات ذات التاثير النفسيDrugs Addictive : هي مواد كيمياوية تؤثر على بناء ووظيفة الجسم مثل التبغ الكحول الكافيين، والمواد الممنوعةقنونيا مثل: الافيون، الهيروين، LSD ...
ادمان سلوكي Addictive behavior :هي عادات خارج السيطرة   out of control مثل ادمان :المقامرة، العمل ، الاكل ، التسوق، اللعب، الانترنيت، الفيس بوك،  chat room. E.mail..  ويوجدداخل الانترنت ملايين المواقع وعلى مدار الساعة تؤدي الى ادمان التسوق، المقامرة، اللعب و المواقع اللااخلاقية..