نشر مقالة بعنوان " القيم العليا في التعليم الجامعي "

قامت المدرس جزائر عبد الله التميمي بنشر مقالة بعنوان " القيم العليا في التعليم الجامعي " في مجلة الجامعة التكنولوجية العدد/11 صفحة /24

وتضمنت المقالة مايلي :

امتدت قيمة التعليم الجامعي الى اكثر من مجرد الحصول على الوظيفة والمال الى قيم اخرى مهمة منها:
1- يحسن ويطور التعليم الجامعي قدرات الطالب على: التفكير وتحليل مشكلاته وحلها باسلوب علمي رصين، ويساهم في تطوير قابليات الطالب على فهم العالم وما سيكون عليه مستقبلا.
2- يساعد التعليم الجامعي الطالب كيفية التعامل مع مستجدات التطور العلمي وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات مثل استخدام الحاسبة والانترنيت..
3- يحسن ويطور التعليم الجامعي قدرات الطالب على التواصل الاجتماعي: وتطور الجامعة قدرات الطالب الاتصالية ليكون اكثر تحضرا ، محترما ، مجاملا، وتصقل وتنمي جميع تصرفاته الى الافضل من خلال انخراطه في النشاطات المجتمعية داخل الجامعة.
4- تعلم الجامعة الطالب عادة حب العلم والتواصل العلمي والمعرفي مدى الحياة: ويدرك الطالب ان التعليم هو الجائزة الكبرى وان رحلة التعليم لن تنتهي ومستمرة طوال حياته.
5- الجامعة عالم مختلف عن مرحلة التعليم الثانوي تقدم للطالب تجارب وخبرات جديدة وتحديات كبيرة.
6- تهيأ الجامعة الطالب للعيش في عالم متنوع الثقافات والعرقيات والخلفيات الاجتماعية ونظم الحياة تختلف عن الخلفية الثقافية التي يمتلكها.
7- الجامعة ستكون البوصلة للطالب: لاكتشاف قدراته وطاقاته، من هو ؟ وماذا لديه؟ والى اين هو ذاهب؟

 

قوة التعليم (Learning    P.O. W.E.R ) :الخطوات الخمسة لتحقيق استرتيجيات النجاح في الجامعة والحياة
لتحقيق الاهداف الموضوعة من قبل الطالب الجامعي سواء داخل الجامعة او بعد التخرج لابد من وضع اطار عمل من خمس خطوات تشمل التحضير Prepare ، التنظيم Organize ، العملWork ، التقويم Evaluate ، واعادة التفكير Rethinkوهذا الاطار يمثل الحروف الاولى لتلك الخطوات
(   (  P.O. W.E.R ويتسم بالفعالية والبساطة ويمهد للنجاح وهو كالتالي:
1- التحضير Prepare
يقول الفيلسوف الصيني لاو تزو (رحلة الالف ميل تبدأ بخطوة)، ويعني بذلك وجوب التحضير والاستعداد والتخطيط  المنظم من قبل الطالب قبل الانهماك في انجازاي عمل  ويكون ذلك من خلال تحديد اهداف (طويلة وقصيرة الاجل) مباشرة واضحة مرتبة حسب الاولوية مرنة واقعية ونابعة من النفس.
2-التنظيم Organize
الخطوة الثانية في قوة التعليم  Learning    P.O.W.E.R هو تنظيم الادوات المناسبة  التي يحتاجها الطالب لتحقيق اهدافه مثل الاقلام الاوراق الحاسبة تعلم الطباعة  الكتب المراجع الاخرى الذهاب الى المكتبة لشراء اللوازم الضرورية.. ، التنظيم يختصر ويحافظ على الوقت من الضياع.
3- العملWork :
لانجاز عمل ما لابد من وجود الدافعيةMotivation   وهي قوة داخلية وطاقة فيزياوية توجه سلوكنا وتكون بمثابة الوقود للعمل تهيأ وتدفع الطالب للدراسة والتمرن ساعات طويلة وبمتعة عالية ،والدافعية اساسية للنجاح والتفوق العلمي تدفع الطالب لانجاز العمل المطلوب لديه ولابقاء جذوة الدافعية عالية لابد للطالبمن ما يلي:
1- تحمل مسؤولية الفشل – والنجاح: ففي حالة الرسوب لاتلوم الاستاذ او المنهج ،بل حلل الوضع وحد ماهي قابلياتك للتغيير مستقبلا وماذا ستفعل لتكون اكثر نجاحا في الغد القريب، اما في  حالة  النجاح فكر في الاشياء والعوامل التي قادت الى النجاح .
2- التفكير بايجابية: افترض بانك تمتلك من  القوة والعزيمة  التي ستساهم وتؤدي الى نجاحك ، وانك  تستطيع ان تسيطرعلى الصعوبات التي قد تعترضك.
3- تقبل فكرة انك لن تستطيع السيطرة على كل شيء: لابد من فهم ما هي الاشياء التي تستطيع ان تغيرها والتي لاتستطيع .
4- التقويم Evaluate :
لتقييم عمل لابد للطالب ان يقوم  بالخطوات التالية:
1- خذ لنفسك لحظة لتهنئة نفسك والشعور بالرضا : بعد التحضير والتنظيم وأداء العمل تأتي المرحلة النوعية التي وصلت اليها وهي النجاح في انجاز عمل ما وبعد المرور بعدة صعوبات.
2- قارن مابين ما تم انجازه من عمل والاهداف الموضوعة : ارجع وفكر بالاهداف الطويلة والقصيرة الاجل التي حددتها لنفسك لانجازها وما تم انجازه فعلا.
3- قيم منجزاتك كما يقيمها  استاذا قديرا من ماضيك: فمثلا عند كتابة تقرير ما اعد قراءته ببصيرة استاذ قدير كان القدوة لديك سابقا ، وما هي التعليقات والمقترحات التي كان سيضعها في التقرير .
4- قيم عملك كما لو انك الاستاذ الحالي  الذي اعطاك الدرجة : من خلال تبديل العقل والافكار وتكون انت الاستاذ الذي اعطاك الدرجة ماذا سيكون تفاعله تجاه العمل الذي اديته ماهو الشيء الذي فاتك ، هل اتبعت التعليمات المرعية.
5-كن عادلا مع نفسك : لاتكن قاسيا جدا على نفسك ولامتساهلا بل وسطيا تجاه تحقيق اهدافك.
6- التغذية المرتدة: ارجع ثانيا للعمل المنجز واعد تقييم الايجابيات والاخطاء هذه الخطوة تجعلك قريبا جدا من تحقيق الهدف النهائي وتقدمك الى الامام.

5- اعادة التفكير Rethink : الخطوات التالية  اطار عمل عام للطالب لاستخدام التفكير النقدي بماتم انجازه من عمل:
1- من المهم اعادة التفكير واعادة العرض لما تم انجازه لمهمة ما: من خلال الاخذ بعين الاعتبار المدخلات السترتيجيات الموضوعة من قبلك ، ماهو العمل الافضل؟، هل وضعت البدائل والمقترحات لتاخذ بها مستقبلا؟
2- ماهي المخرجات: خذ صورة مكبرة لما تم انجازه ، هل انت راضي ومقتنع بالانجاز الذي حققته ؟ هل هناك شيء ما مفقود؟
3- حدد خذ بعين الاعتبار الافتراضات الموضوعة عند مدخلات المهمة هل هي مقبولة؟ وفي حالة اخذ عدة افتراضات هل ستكون النتيجة  متشابهة ام مختلفة؟
من تمحيص ما ذكر وقياسه بما هو متحقق في الجامعات العراقية يجدر بنا التاسيس لبناء مفاهيم وتقاليد تعتمد الجانب التربوي وبشكل متلازم مع البناء العلمي للطالب وان هذه المهمة لاتنجز الا بوجود تدريسي مؤمن بهذه القيم وبتلك المهارات والقابليات لايصالها للطالب الجامعي ومن هنا ياتي دور الجامعة فى تنمية الاستاذ الجامعي وقياس نتاجه.