ألقى الدكتور علي عبادي محاضرة علمية بعنوان "تتحسين صلادة المواد باستخدام البثق الزاوي ذي القناتيين المتساويتي المقطع (ECAP)"

ضمن الموسم العلمي الثقافي لقسم العلوم التطبيقية ألقى الدكتور علي عبادي محاضرة علمية بعنوان "تتحسين صلادة المواد باستخدام البثق الزاوي ذي القناتيين المتساويتي المقطع (ECAP)" في قاعة المحاضرات في القسم يوم الاثنين المصادف 9/4/2012وقد حضر السمنار بعض اساتذة ومنتسبي القسم

الخلاصـة

ECAP هي احدى الطرق الواعدة للحصول على مواد ذات تركيب نانوي او مواد ذات تراكيب حبيبية دقيقة جدا (UFGs)  من خلال بثق او كبس المواد من خلال مستوى القص الواقع او الواصل بين زاويتي قالب الكبس ذي القناتين متساويتي المقطع.
تمتاز تقنية ECAP بعدة مميزات أهمها:
أولا: ممكن أن تحقق مقدار كبير من الانفعال عن طريق اعادة كبس القطعة المراد كبسها عدة مرات بدون حدوث أي تغير في أبعاد القطعة. ثانيا: حدوث تشوه لدن متجانس خلال مساحة مقطع النموذج او القطعة بالكامل. ثالثا: التخلص من المسامية في النماذج التي تعرضت للكبس. رابعا: طريقة سهلة ورخيصة للحصول على مواد ذات تركيب نانوي.
قالب الكبس في هذه التقنية يحتوي على قناتين متقاطعتين متساويتي المقطع وبينهما زاوية داخلية بين القناتين  Φ وزاوية خارجية بين القناتين وتمثل مقدار التقوس الخارجي بين القناتين.   مقدار الانفعال في القطع المعرضة للكبس يعتمد على قيمة الزاويتين ، حيث تقل قيمته بزيادة قيمة كل من الزاويتين. وتزداد قيمة الانفعال بزيادة عدد المرات التي يتم فيها كبس النموذج او القطعة والذي يؤدي الى الحصول على تراكيب مايكروية مختلفة باختلاف عدد مرات الكبس خلال القالب وصولا الى مواد ذات تراكيب دقيقة جدا بزيادة عدد مرات الكبس. 
هناك عدة عوامل تؤثر على حجم الحبيبات المتولدة بهذه الطريقة ولكن اهمها هما: قيمة زوايا القالب وطريقة تدوير القطعة عند اعادة كبسها. بعد عملية الكبس الاولى ، يمكن تدوير القطعة واعادة وضعها في القناة العمودية. وهناك اربعة طرق رئيسية لتدوير القطعة وهي : الطريقة A ،حيث لايتم تدوير القطعة بعد عمليات الكبس المتعاقبة. الطريقة BC، حيث يدور النموذج بزاوية مقدارها 90O  باتجاه حركة عقرب الساعة بعد كل عملية كبس او بثق. الطريقة BA ، حيث يدور النموذج بزاوية مقدارها 90O  باتجاه حركة عقرب الساعة ومن ثم يدور بزاوية مقدارها 90O  بعكس اتجاه حركة عقرب الساعة وبالتعاقب. واخيرا الطريقة C، حيث يتم تدوير النموذج بزاوية 180O بعد كل عملية كبس. وجد عمليا بان افضل الطرق للحصول على تراكيب دقيقة جدا او نانوية متجانسة ومتساوية الابعاد الثلاثة هي طريقة التدوير  BC .

وجد بان زيادة ملحوظة في صلادة المادة تحدث بعد حدوث عملية الكبس او البثق الاولى خلال القالب باستخدام تقنية ECAP. وبصورة عامة تزداد صلادة المادة كلما تصغر قيم زوايا قالب الكبس مع ملاحظة زيادة صلادة المادة كلما صغر الحجم الحبيبي للمادة والذي يتم الحصول عليه بزيادة عدد مرات الكبس خلال القالب. باستخدام الطريقة BC ليس هناك فرق ملحوظ في صلادة المادة بالاتجاهين X و Y واللذان يمثلان اتجاه حركة النموذج اثناء الكبس والاتجاه المستعرض عليه. بالامكان تطبيق تقنية ECAP على العديد من المواد مثل المعادن، المواد المركبة، المواد البوليمرية والمواد السيراميكية