تقرير دورتي تدريب

  إنطلاقاً من توجهات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وتوجيهات رئاسة الجامعة التكنولوجية بتفعيل التعليم الألكتروني، ولما للتعليم الألكتروني من دور مهم في إسناد العملية التعليمية الأكاديمية وتطويرها وتحسين جودتها، أقام مركزإبن سينا للتعليم الألكتروني في الجامعة التكنولوجية تعاون مشترك مع مركز إبن سينا للتعليم الألكتروني في الجامعة المستنصرية، تمثل هذا التعاون بإقامة دورتي التدريب الخاصة بتسجيل المحاضرات الفديوية بأسلوب التعليم الألكتروني لنخبة من تدريسي الجامعة التكنولوجية،       ونورد لكم في أدناه وقائع هاتين الدورتين التدريبيتين للفترتين  14-15/12/2016 للدورة الأولى                        و 21-22/12/2016 للدورة الثانية.

 

أولاً- التكليف (وكما مرفق طياً):-

1- كتاب مكتب مساعد رئيس الجامعة التكنولوجية للشؤون العلمية والدراسات العليا ذي العدد م.م.ع/406 في 13/5/2016 وكتاب مركز إبن سينا للتعليم الألكتروني/الجامعة المستنصرية ذي العدد 399 في 7/12/2016 للدورة التدريبية الأولى.

2- كتاب مكتب مساعد رئيس الجامعة التكنولوجية للشؤون العلمية والدراسات العليا ذي العدد م.م.ع/826 في 4/12/2016 وكتاب مركز إبن سينا للتعليم الألكتروني/الجامعة المستنصرية ذي العدد 398 في 7/12/2016 للدورة التدريبية الثانية.

 

ثانياً- المشاركة:-

   شارك في الدورتين التدريبتين المرشحين من أعضاء الهيئة التدريسية في الأقسام العلمية والمراكز البحثية كافة في الجامعة التكنولوجية حيث كان عدد المشاركين في الدورتين التدريبين 29 تدريسي وتدريسية وكما مرفق تفاصيلهم طياً.

 

ثالثاً- منهاج دورتي التدريب:-

   أن منهاج دورتي التدريب على تسجيل المحاضرات الفديوية بأسلوب التعليم الألكتروني الذي ساهم في أعداد وألقاء محاضراتها كوادر مركزي إبن سينا للتعليم الألكتروني كان على مدى يوميين متتالين، حيث تضمن اليوم الأول إفتتاحية ومقدمة عن مشروع إبن سينا للتعليم الألكتروني ومحاضرات نظرية عن التعليم الألكتروني والحقائب التعليمية مع تدريب عملي على برامج التسجيل الفديوي. بينما تضمن اليوم الثاني تطبيق عملي على برامج تسجيل المحاضرات الفديوية  وكما مرفق طياً.

 

رابعاً- معطيات دورتي التدريب:-

   تميزت دورتي التدريب على تسجيل المحاضرات الفديوية بأسلوب التعليم الألكتروني بما يأتي:-

 1- نجاح هاتين الدورتين من حيث مستوى الإعداد والتنظيم والمحتوى العلمي وكذلك من حيث عدد

     المشاركين المتدربين من أعضاء الهيئة التدريسية.

 2- تعاون مشترك إيجابي وتبادل الخبرة  في مجال التدريب بين كوادر مركزي إبن سينا للتعليم الألكتروني

     في الجامعة التكنولوجية والجامعة المستنصرية. 

3- تفاعل أعضاء الهيئة التدريسية المتدربين مع المحاضرين وفيما بينهم وذلك من خلال النقاش والحوار

    وتبادل الآراء حول التعليم الألكتروني وأساليب تطبيقه.

4- تسجيل محاضرات فديوية قصيرة الوقت بأسلوب التعليم الألكتروني من قبل بعض المتدربين من أعضاء

    الهيئة التدريسية.  

5- تقديم التوصيات والمقترحات وإبداء الآراء من قبل المشاركين المتدربين بشأن تطوير عملية التعليم

    الألكتروني في الجامعة التكنولوجية.

 

خامساً- الخلاصة:-

   لقد سعى مركز إبن سينا للتعليم الألكتروني في الجامعة التكنولوجية لتنظيم وأقامة مثل هذه الدورات وذلك لتحقيق بعض الأهداف والتي من أهمها:-

1- تهيئة أعضاء الهيئة التدريسية  في الجامعة التكنولوجية لتقبل أسلوب التعليم الألكتروني الحديث

    والتفاعل معه كتعليم ساند للتعليم الأكاديمي .

2- تدريب أعضاء الهيئة التدريسية بشكل مباشرعلى إستعمال الأجهزة والوسائط التقنية الحديثة

    المستخدمة في عملية التسجيل الفديوي للمحاضرات .

3- نشرتجربة تسجيل المحاضرات بأسلوب التعليم الألكتروني التي تدرب عليها أعضاء الهيئة التدريسية 

    في الأقسام العلمية والمراكز البحثية في الجامعة التكنولوجية.

 

سادساً- التوصيات:-

يوصي مركز إبن سينا للتعليم الألكتروني لأجل تطوير العمل في مجال التعليم الألكتروبي وأساليب تطبيقة في الجامعة التكنولوجية بما يأتي:-

1- دعم مركز إبن سينا للتعليم الألكتروني من حيث الإسراع بإستكمال توفير البنى التحتية والأجهزة

   التخصصية اللازمة لأنجاز مهامه وأنشطته المتنوعة.

2- رفد مركز إبن سينا للتعليم الألكتروني بالكادر الوظيفي المتخصص اللازم لتنفيذ واجبات وأعباء المركز

   وتحقيق أهدافه وإيصال رسالته ليعزز المسيرة العلمية والأكاديمية للجامعة التكنولوجية.

3- تعزيز التعاون المشترك مابين مركز إبن سينا للتعليم الألكتروني في الجامعة التكنولوجية وأقسامها

   العلمية ومراكزها البحثية لغرض تطبيق التسجيل الفديوي للمحاضرات بأسلوب التعليم الألكتروني كتعليم

   ساند للتعليم الأكاديمي في الجامعة التكنولوجية، وبما يؤدي الى تكامل جودة التعليم فيها وهذا ما تسعى

   اليه جامعتنا كجامعة رائدة في مجال جودة التعليم.