التعليم الألكتروني

 

مقدمة عن التعليم الألكتروني

      التعليم الألكتروني وسيلة من الوسائل المتطورة التي تدعم العملية التعليمية وتحولها من طور التلقين الى طور الأبداع والتفاعل وتنمية المهارات الفردية والجماعية. يشمل التعليم الألكتروني كل أنشطة التعليم ويسعى لتوفير بيئة تعليمية تفاعلية تدمج فيها مجموعة من الأدوات الألكترونية التفاعلية متعددة المصادر وبأستخدام وسائط الأتصالات الحديثة المتنوعة بطريقة متزامنة أوغير متزامنة بين المتعلم والمعلم.   

 

أهداف التعليم الألكتروني وأهميته

يهدف التعليم الألكتروني الى تطوير وتنمية القدرات في مجال:

·        تطبيق منهجيات التعليم الأكاديمي والتربوي الحديث

·        توظيف تكنولوجيا الألكترونيات الحديثة لأغراض التعليم

·        تخفيض تكاليف التعليم والتدريب والمواد التعليمة وتسهيل عملية تحديثها.

·        تعزيز مفاهيم الجودة في العملية التعليمية الأكاديمية

·        تطوير مهارات التعليم المستمر والتعلم الذاتي

وتأتي أهمية التعليم الألكتروني في عدة فوائد أهمها:

·        تواصل وتفاعل بين المتعلم والمعلم ويتم ذلك عبرمختلف وسائط الأتصالات الألكترونية

·        تحوير طريقة التعليم وبما يناسب المتعلم والمعلم كالطريقة النصية أوالمسموعة أوالمرئية.

·        تزيد من كفاءة التعليم والتدريب والتي تشمل المتابعة وسرعة التحصيل.

·        تقليل الأعباء الأدارية للمعلم

أنواع التعليم الألكتروني

·        التعليم الألكتروني المتزامن

  هو التعليم الألكتروني الذي يجتمع فيه المعلم مع المتعلمين في اَن واحد ليتم بينهم أتصال متزامن (مباشر) بأستخدام أدوات التعليم الألكتروني المتزامن مثل المحادثة  أو النصوص أوالمؤتمرات الصوتية والفديوية.

·        التعليم الألكتروني غير المتزامن

       هو التعليم الألكتروني الذي لايحدث فيه أتصال متزامن  (غير مباشر) بين المعلم والمتعلمين حيث يمكن للمعلم    

     من وضع محتوى المادة التعليمية  مع خطة التدريس وأسلوب التقويم على الموقع التعليمي ليقوم المتعلمين في أي

    وقت بتتبع أرشادات المعلم في أتمام التعليم دون حصول أتصال متزامن من المعلم.

 

 

·        التعليم الألكتروني المدمج

    التعليم المدمج هو مجموعة من الوسائط التي يتم تصميمها لتكمل بعضها البعض وبرنامج التعلم المدمج يتضمن العديد من أدوات التعليم مثل برمجيات التعليم التعاوني الأني، المقررات المعتمدة على الأنترنت، ومقررات التعلم الذاتي وأنظمة دعم الأداء الألكترونية وإدارة نظم التعلم.

 عناصر التعليم الألكتروني

أن أهم العناصر التي يجب توفيرها في تطبيق عملية التعليم الألكتروني :

·        أجهزة الحواسيب المتطورة

·        أجهزة العرض الذكية

·        أجهزة الأتصالات المتطورة

·        برمجيات أنظمة التعليم الألكتروني

·        شبكة الأنترنت ووسائطها المتعددة

·        الشبكة الداخلية للجامعة L.A.N.

·        وسائط التخزين والدعم المتطورة

·        أجهزة الخوادم كبيرة السعة

·        أجهزة التصويرالفديوية والرقمية

·        المكتبة الألكترونية

مقارنة بين التعليم الألكتروني والتعليم الصفي

 

التعليم الألكتروني

التعليم الصفي

المعلم موجه ومشرف للمادة العلمية

المعلم مصدر للمادة العلمية

المتعلم متفاعل ونشط

المتعلم متلقي

المتعلم يمتلك مهارات الحاسوب والبرمجيات

المتعلم لا يمتلك مهارات الحاسوب والبرمجيات

يكون المكان والوقت غير محددين

يكون المكان والوقت محددين

الهيئة التعليمية مفتوحة بين عدة مؤسسات

الهيئة التعليمية مغلقة في مؤسسة واحدة

المحتوى العلمي المقررألكتروني

المحتوى العلمي المقرر ورقي

متابعة مراحل التعليم ألكترونية

متابعة مراحل التعليم ورقية

عدد المتعلمين غير محدود

عدد المتعلمين محدود

المعلم والمتعلمين يتواصلون مع بعضهم أفتراضيا

المعلم والمتعلمين يتواصلون مع بعضهم واقعيا

يوفر مجتمع علمي أفتراضي

يوفرمجتمع علمي واقعي

 

 

 

أستبيان عن التعليم الألكتروني في الجامعة التكنولوجية / نموذج  أ (الهيئة التدريسية)

القسم:

الشهادة :        دكتوراة (     )           ماجستير (     )     

لقب العلمي :    أستاذ    (     )          أستاذ مساعد (     )        مدرس (     )          مدرس مساعد (     )

الأختصاص :   هندسي  (     )          علمي    (     )               أخرى (     )

العمر :           26-40 (     )           14-55 (     )              56 فما فوق (     )

الجنس:           ذكر     (     )           أنثى     (     )

 

س1: هل ترغب في تطبيق التعليم الألكتروني ؟                                                     نعم (     )           كلا (     )                         

س2: هل تعتقد بأن لديك القدرة والقابلية على ممارسة التعليم الأكتروني ؟                   نعم (     )           كلا (     )

س3: هل تستطيع أن تستخدم الحاسوب مع برمجياته وتطبيقاته المتنوعه

        في عملية التعليم الألكتروني ؟                                                                  نعم (     )           كلا (     )

س4: هل تستطيع أن تستخدم تقنيات المعلومات ووسائط الأتصالات الحديثة

        والمتنوعة في عملية التعليم الألكتروني ؟                                                    نعم (     )           كلا (     )   

س5: هل تعتقد أن التعليم الألكتروني يمكن أن يطورمن قدراتك التعليمية والمهنية ؟       نعم (     )           كلا (     )

س6: هل ترغب في التدريب على مفاهيم وتكنولوجيا التعليم الألكتروني ؟                    نعم (     )           كلا (     )

س7: هل تعتقد أن التعليم الألكتروني يمكن أن يطور من قابلية ومستوى الطلبة ؟          نعم (     )           كلا (     )

س8: هل تعتقد أن التعليم الألكتروني يمكن أن يسهل لك أجراءات عملية

        التواصل العلمي والأداري بينك وبين الطلبة ؟                                               نعم (     )           كلا (     )

س9: هل تعتقد ان تطبيق التعليم الألكتروني في الجامعة التكنولوجية

         سيطور من مستوى كفاءة الأداء وجودة التعليم فيها ؟                                   نعم (     )           كلا (     )

س10: هل تعتقد أن تطبيق التعليم الألكتروني في الجامعة التكنولوجية

         سيواجه معوقات وتحديات مختلفة ؟                                                         نعم (     )           كلا (     )

س11: هل تعتقد أن تطبيق التعليم الألكتروني يجب أن يشمل

          مرحلة الدراسات العليا أوالأولية ؟                                                         عليا(     )          أوليه (     )

س12: هل تعتقد أن تطبيق التعليم الألكتروني يجب أن يكون

          بمستوى جزئي أو كلي للمقررات الدراسية ؟                                           جزئي (     )         كلي(     )

س13: هل تعتقد أن تطبيق التعليم الألكتروني يجب أن يشمل المقررات

          التخصصية أوالتخصصية والساندة معاً ؟                                      تخصصية (     )     تخصصية وساندة (     )

س14: هل تعتقد أن تطبيق التعليم الألكتروني يجب أن يكون

           متزامن أوغير متزامن ؟                                                                 متزامن(     )     غير متزامن(     )

س15: هل تعتقد أن تطبيق التعليم الألكتروني يمكن أن يحقق لك

         مردودات مادية أومعنوية مستقبلاً  ؟                                                     مادية (     )        معنوية (     )

 

 

 

 

 

أستبيان عن التعليم الألكتروني في الجامعة التكنولوجية / نموذج ب (الطلبة)

 

القسم:                  هندسي  (     )          علمي  (     )

المرحلة الدراسية:    أولية    (     )          عليا    (     )               

الجنس:                 ذكر      (     )           أنثى   (     )

 

 س1: هل ترغب في تطبيق التعليم الألكتروني ؟                                                    نعم (     )           كلا (     )

س2: هل تعتقد بأن لديك القدرة على التعلم بأسلوب التعليم الأكتروني ؟                       نعم (     )           كلا (     )

س3: هل تستطيع أن تتعلم بأستخدام الحاسوب مع برمجياته وتطبيقاته

        المتنوعه في عملية التعليم الألكتروني ؟                                                      نعم (     )           كلا (     )

س4: هل تستطيع أن تتعلم بأستخدام تقنيات ووسائط التعليم الألكتروني ؟                    نعم (     )           كلا (     )

س5: هل تعتقد أن التعليم الألكتروني يمكن أن يطورمن مستواك العلمي ؟                   

س6: هل ترغب في التدريب على مفاهيم وتكنولوجيا التعليم الألكتروني ؟                    نعم (     )           كلا (     )

س7: هل تعتقد أن التعليم الألكتروني يمكن أن يطور من جودة محتوى مادة                 نعم (     )           كلا (     )

       التعليم وكفاءة أداء الأستاذ ؟                                                                     نعم (     )           كلا (     )

س8: هل تعتقد أن التعليم الألكتروني يمكن أن يسهل لك أجراءات التعلم

       والتواصل العلمي والأداري بينك وبين الأساتذة ؟                                            نعم (     )           كلا (     )

س9: هل تعتقد ان تطبيق التعليم الألكتروني في الجامعة التكنولوجية

         سيطور من مستوى كفاءة الأداء وجودة التعليم فيها ؟                                   نعم (     )           كلا (     )

س10: هل تعتقد أن تطبيق التعليم الألكتروني في الجامعة التكنولوجية

         سيواجه معوقات وتحديات مختلفة ؟                                                         نعم (     )           كلا (     )

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


 

أعداد مركز أبن سينا للتعليم الألكتروني/ الجامعة التكنولوجية