مطبعة الجامعة التكنولوجية تطبع كتابا منهجيا لتدريسية ومنتسب عن أساسيات السباكة

رجوع

مطبعة الجامعة التكنولوجية تطبع كتابا منهجيا لتدريسية ومنتسب عن أساسيات السباكة

لفت التدريسية أ.د. منى خضير عباس من قسم هندسة الانتاج والمعادن ومدير فني اقدم .خضير محمود سلمان من مركز التدريب والمعامل في الجامعة التكنولوجية كتابا تحت عنوان " أساسيات السباكة " الذي تم طبعه في مطبعة الجامعة التكنولوجية لعام 2014.
وذكر المؤلفان بانهما قاما بتأليف الكتاب لاهمية الموضوع ومن خلال دراستهما لمادة تكنولوجيا السباكة وتماشيا مع حاجة طلبة هندسة الانتاج والمعادن وهندسة المواد والهندسة الميكانيكية الى هذا الكتاب الذي يتناول الطرق التصنيعية للمعادن والسبائك بالطرق التقليدية والشائعة وهي السباكة الرملية والمعدنية .
وهدف الكتاب هو تعريف الطالب على طريقة صناعة الاجزاء والمنتجات من معادن مختلفة كالفولاذ وحديد الزهر والالمنيوم وغيرها بطريقة السباكة الرملية والمعدنية وكيفية صناعة القوالب الرملية وطرق مقالبتها وكذلك انواع الرمال ومواصفاتها واختباراتها.
ويعتمد موضوع السباكة على الخبرة العملية والجوانب النظرية لذا تم اعداد هذا الكتاب لكي يربط بين الجانب النظري والعملي التطبيقي ويكون احد المراجع التي يستطيع الطلبة الركون اليها خلال مسيرتهم الدراسية ، كذلك يعد مصدرا تطبيقيا للمهندسين العاملين في مجال السباكة .
وتألف الكتاب من مقدمة اشتملت عن السباكة وانواع المسابك وتعاريف اولية عن السباكة فضلا عن خمسة فصول تضمن الاول رمال السباكة ، اما الفصل الثاني فتحدث عن صناعة النماذج ، وشمل الفصل الثالث انواع افران الصهر ، والرابع عيوب المسبوكات والفصل الخامس والاخير فحص المسبوكات .


المصدر: أعلام الجامعة

تاريخ النشر:03/11/2014