قسم علوم الحاسوب يمنح الدكتوراه في تصميم بروتوكول لتحقيق الترابط في الذاكرة

رجوع

قسم علوم الحاسوب يمنح الدكتوراه في تصميم بروتوكول لتحقيق الترابط في الذاكرة

نالت الطالبة عبير ضياء عبد القادر من قسم علوم الحاسوب في الجامعة التكنولوجية درجة الدكتوراه عن أطروحتها الموسومة (تصميم بروتوكول لتحقيق الترابط في الذاكرة المخبئية لأنظمة الذاكرة ).
وتناولت الأطروحة اقتراح بروتوكولين لتحقيق ترابط الذواكر المخبئية حيث يعتمد الأول على بروتوكول الاستطلاع ويستند الثاني على البروتوكول القائم على الدليل. والبروتوكول المقترح الاول PMOESIصمم بحيث يمتلك نفس حالات بروتوكول MOESI ولكن الاختلاف هو بإضافة حالة جديدة اسمها الحالة الأولية، وكذلك تصميم المخزن المرجعي الحصري الذي تم اضافته في المستوى الاول.بروتوكول MOESI هو احد أنواع بروتوكول الاستطلاع الذي كل كتلته في ذاكرة التخزين المؤقت يمكن ان يكون واحدا من خمس حالات (معدلة،ممتلكة، حصرية، مشتركة، غير صالحة). فبالنسبة لاستخدام بروتوكول PMOESI، فانه يحسن الكفاءة من خلال تقليل وقت التأخير للوصول للذاكرة مقارنة ببروتوكول MOESI. وسبب هذا التحسين هو انتقال البيانات ما بين الذواكر المخبئية لغرض تحقيق التعديل المقصود للقراءة في حالة طلب الكتابة من واحدة من بقية المعالجات بدلا من جلب المعلومات من الذاكرة الرئيسية.

وتألفت لجنة المناقشة من أ.د عبد المنعم صالح رحمة من الجامعة التكنولوجية رئيسا وأ.د ضياء عبد الحسين جمعة من الجامعة المستنصرية كلية العلوم وأ.م.د الاء عبد الحميد عبد اللطيف من جامعة بغداد كلية ابن الهيثم قسم علوم الحاسوب ومن قسم علوم الحاسوب في الجامعة التكنولوجية أ.م.د يسرى حسين علي وأ.م.د شيماء حميد شاكر أعضاء وأ.م.د رحاب فليح حسن وأ.م.د مها عبد الكريم حمود مشرفين .


المصدر: أعلام الجامعة

تاريخ النشر:15/10/2017