طالب في قسم هندسة الانتاج ينال الدكتوراه عن اتخاذ القرارات لمشكلة جدولة الدفعة متعددة المنتجات

رجوع

طالب في قسم هندسة الانتاج ينال الدكتوراه عن اتخاذ القرارات لمشكلة جدولة الدفعة متعددة المنتجات

نال طالب الدراسات العليا واثق حياوي لايذ درجة الدكتوراه في تخصص هندسة صناعية من قسم هندسة الانتاج والمعادن من الجامعة التكنولوجية بتقدير جيد جدا عن اطروحته الموسومة:

اتخاذ القرارات لمشكلة جدولة الدفعة متعددة المنتجات : اسلوب سلسلة التجهيز .
(Decision Making for Multi-product Batch Scheduling Problem: Supply Chain)
في المناقشة التي اقيمت يوم الخميس 8/6/2017 على قاعة المرحوم الدكتور ابراهيم محمود منصور في القسم .
وتألفت لجنة المناقشة من الاساتذة :أ.د. لمياء محمد داود رئيسا وأ.م.د. لمى عدنان حميد وهما من قسم هندسة الانتاج والمعادن من الجامعة التكنولوجية وأ.م.د. زهير عيسى احمد من كلية الباني الجامعة وأ.م.د.سمير علي امين قسم هندسة المكائن والمعدات في الجامعة التكنولوجية وأ.م.د.علي حسين حسن من جامعة سومر/ علوم الحاسبات اعضاء وأ.م.د. سوسن صبيح عبد وأ.م.د. محمود عباس محمود , وهما من قسم هندسة الانتاج والمعادن في الجامعة التكنولوجية مشرفين .
وبين الباحث انه تم التركيز في هذه الدراسة على تكامل اتخاذ القرارات ذاخل سلسلة التجهيز لشركة تنتج عدة منتجات وباستخدام الاساليب والطرائق الحديثة مثل الشبكات العصبية الاصطناعية والخوارزمية الجينية .
وقسمت سلسلة التجهيز الداخلية الى ثلاثة اقسام رئيسية وهي : قسم التسويق والانتاج والمشتريات .وتم تطبيق هذه الدراسة في شركة واسط للمنتجات القطنية في معمل النسيج حيث تنتج خمس منتجات هي " نسيج السادة ، والمخطط والبوبلين والبوبلين المصبوغ والنبا " وكل هذه المنتجات تصنع من القطن وتمر بعدة مراحل لتصبح منتج نهائي .
وبينت النتائج المتحصلة دقة عملية التنبؤ بالطلبيات حيث استخدم معيار متوسط مطلق الاخطاء لقياس دقة التنبؤ بمرحلة الاختبار للشبكات العصبية "طريقة ايلمان " ولمنتجات مصنع النسيج .


المصدر: أعلام الجامعة

تاريخ النشر:13/6/2017