التكنولوجية تقيم ندوة استراتيجية التعليم العالي بشأن التكيف للتغير المناخي

رجوع

التكنولوجية تقيم ندوة استراتيجية التعليم العالي بشأن التكيف للتغير المناخي

قام مركز بحوث البيئة في الجامعة التكنولوجية بالتعاون مع اللجنة الوزارية للتغيرات المناخية في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الندوة الموسومة استراتيجية التعليم العالي بشأن التكيف للتغير المناخي على قاعة المركز يوم الاحد 21/5/2017 بحضور عدد من رؤساء الاقسام والتدريسيين .
والقى رئيس الجامعة أ.د.امين دواي ثامركلمة اكد فيها على موضوع استراتيجية التعليم العالي في التغيرات المناخية التي لها اهمية كبيرة ، وكانت هنالك الكثير من النقاشات في هيئة الراي عن كيفية ان تدخل هذه الاستراتيجية ضمن توجهات عالمية وبنفس الوقت تدخل في التوجهات التي تحدث في بلدنا .
واضاف ان العالم يخطط ويطرح الحلول بكل الامور ونحن جزء من هذا العالم لاسيما ان العالم اصبح قرية صغيرة في العلوم الحديثة مثل الانترنيت وغيرها من العلوم تواكب مايحدث داخل العالم من الاخطاء من القطب الشمالي الى القطب الجنوبي تتحسس الظروف المناخية في كل الاتجاهات وفي السنوات التي مضت ، ونعول كثيرا على اللجنة الوزارية الخاصة للتغيير المناخي في الخروج بالكثير من التوصيات لاسيما التغيرات المناخية في العراق .
وقال مدير مركز بحوث البيئة أ.د.عبد الحميد محمد جواد ان الهدف من الندوة اعداد الدراسة التمهيدية لاستراتيجية التكيف لظاهرة التغير المناخي التي تعدها اللجنة الوزارية للتغير المناخي في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي فضلا عن ايجاد المحفزات والتشجيع على البحث العلمي في مجال التغير المناخي وفتح منافذ مع المؤسسات التنفيذية للحصول على المعلومات والبيانات ذات الصلة واقتراح مسارات بحثية في جانب التغير المناخي واعداد دليل وطني شامل لابحاث التعليم العالي في جانب التغير المناخي ومخرجات اخرى عن اعمال الندوة .
وتضمنت الجلسة الاولى من الندوة التي ترأستها أ.د.احلام محمد عميد كلية العلوم للبنات في جامعة بغداد والقيت خلالها محاضرتين الاولى عن التغير المناخي في عصر الانثروبوسين للتدريسي م. مقداد عبد الوهاب الخطيب من مركز بحوث البيئة والمحاضرة الثانية عن التزامات العراق الدولية ومنهجية التكيف المناخي القاها أ.د.احمد سامي من كلية العلوم قسم علوم الجو من الجامعة المستنصرية .
اما الجلسة الثانية التطبيقية تراسها أ.د.فكرت مجيد حسن من كلية العلوم للبنات في جامعة بغداد وتضمنت مناقشة عامة عن استراتيجية التكيف للتغير المناخي في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي .


المصدر: أعلام الجامعة

تاريخ النشر:23/5/2017