قسم الهندسة الكهروميكانيكية يمنح الماجستير عن تصميم وتنفيذ منظومة تتبع شمسي

رجوع

قسم الهندسة الكهروميكانيكية يمنح الماجستير عن تصميم وتنفيذ منظومة تتبع شمسي

منح قسم الهندسة الكهروميكانيكية في الجامعة التكنولوجية شهادة الماجستير بتقدير امتياز عن تنفيذ وتصميم منظومة تتبع شمسي وتقنية الزجاج المزدوج المصحوب بالماء المتدفق بأستخدام المتحكم المنطقي المبرمج PLC لطالبة الدراسات العليا رشا علي نوري في المناقشة التي جرت على قاعة الكندي في القسم .
وتناولت الرسالة تصميم وتنفيذ منظومة تتبع شمسي ثنائية المحور مع نظام الزجاج المزدوج المصحوب بالماء المتدفق (WFDG) لتحسين كفاءة اللوح الكهروضوئي , وتمت السيطرة على منظومة التتبع بأستخدام المتحكم المنطقي المبرمج PLC وفقا لبرنامج مكتوب بلغة المخطط السلمي (LD) .
وتم تصميم نظام WFDG وفقا لتقنية Taguchi لأيجاد التصميم الامثل للعوامل التي تعطي الاداء الامثل للوح الكهروضوئي وهي 1,5 سم سمك WGC 28,2 سم3 / ثانية معدل تدفق ضخ الماء وصفر سم موقع WGC من السطح اللوح الكهروضوئي بالحد الاقصى نحو حوالي 45,22% مما ادى زيادة كفاءة اللوح بالحد الاقصى الى حوالي 37,11% في شهر تموز مقارنة بالنظام التقليدي .
وتألفت لجنة المناقشة من أ.م.د هاشم عبد حسين من قسم الهندسة الكهروميكانيكية في الجامعة التكنولوجية رئيساً وأ.م.د نادية عدنان شلتاغ كلية الهندسة في جامعة بغداد وأ.م.د علي حسين نعمان اعضاء ا.م.د فرج محل محمد وأ.م.د جمال عبد الكريم محمد مشرفين وجميعهم من قسم الهندسة الكهروميكانيكية في الجامعة التكنولوجية


المصدر: أعلام الجامعة

تاريخ النشر:13/4/2017