طالبة من قسم هندسة البناء تحصل على الماجستير عن المقاومة والصلابة والانضغاطية للتربة الجبسية

رجوع

طالبة من قسم هندسة البناء تحصل على الماجستير عن المقاومة والصلابة والانضغاطية للتربة الجبسية

منح قسم هندسة البناء والانشاءات في الجامعة التكنولوجية شهادة الماجستير بامتياز للطالبة بسمة علي داود عن رسالتها الموسومة " المقاومة والصلابة والانضغاطية للتربة الجبسية الغير مشبعة اثناء الترطيب والغمر " في المناقشة التي اقيمت على قاعة الدراسات العليا في القسم .
وتكونت لجنة المناقشة من الاساتذة ا.د حسين حميد من قسم هندسة البناء في الجامعة التكنولوجية رئيسا وا.م.د مدحت شاكر من كلية الهندسة في الجامعة المستنصرية وم.د قاسم عبد الكريم اعضاء وا.د محمد يوسف فتاح مشرفا وهما من قسم هندسة البناء في الجامعة التكنولوجية .
تتحرى هذا الدراسة عن سلوك الترب الجبسية بدراسة تاثير المص على التغير الحجمي ومؤشر الانهيار ودراسة تاثير العوامل على الخصائص الانهيارية مثل الظروف الاولية ، تاريخ الاجهاد واتجاه الجريان وكمية الاحمال المضافة .
وتم فحص ثلاثة انواع من ترب الجبسية في هذه الدراسة ،ترب جبسية رملية من مناطق مختلفة من العراق . واجريت سلسلة من فحوصات الانهيار باستخدام جهاز الانضمام الاعتيادي "فحص الانهيار المفرد والمزدوج ".
وبينت الدراسة ان مؤشر الانهيار ومص التربة ومقاومة القص للتربة تتاثر بالظروف الاولية للتربة " المحتوى المائي والكثافة الجافة " وكذلك بينت النتائج بان التربة الجيدة التدرج تميل الى الانهيار اكثر من تربة الفقرة التدرج تحت نفس الظروف الاولية .


المصدر: أعلام الجامعة

تاريخ النشر:22/3/2017