طالبة من قسم هندسة الليزر تنال الماجستير عن الاستنباط الرياضي والعملي للضرر الحراري لليزر في الانسجة المعرضة

رجوع

طالبة من قسم هندسة الليزر تنال الماجستير عن الاستنباط الرياضي والعملي للضرر الحراري لليزر في الانسجة المعرضة

نالت طالبة الدراسات العليا زينب اياد موسى شهادة الماجستير تخصص هندسة الليزر من قسم هندسة الليزر والالكترونيات البصرية عن رسالتها الموسومة :
( الاستنباط الرياضي والعملي للضرر الحراري لليزر في الانسجة المعرضة لـ CO2 ليزر )
وتألفت لجنة المناقشة من ا.د فريد فارس رشيد من الجامعة التكنولوجية رئيسا وا.م.د جاسم محمد عبد الكريم من جامعة السليمانية وم.د مروان نافع علي اعضاء وا. خالد سليم وهما من الجامعة التكنولوجية وا.د حسان فتح الله رستم من جامعة المثنى مشرفين .
في هذا البحث، تم دراسة تأثير تطبيق ليزر CW CO2 على الأنسجة والعثور على عمق الضرر في الأنسجة المقطوعة الناجمة عن هذا النوع من الليزر نظريا وتجريبيا في ثلاثة أنواع من الأنسجة، والتي هي في العضلات والرئة والدماغ.
ويشكل محتوى الماء، جزء كبير من معظم الأنسجة البيولوجية، ويمكن أن تمتص معظم أشعة ليزر CO2 ويتم توليد الحرارة.
وتم في هذا البحث دارسة الضرر الحراري باستخدام طريقتين، وهي طريقة الجرعة الحرارية (CEM43) ومعادلة أرينيوس.حيث وجد أن: عمق الضرر الذي يحدث نتيجة استخدام ليزر CW CO2 ينخفض مع زيادة شدة الليزر، وسرعة القطع، ومحتوى الماء في الأنسجة. حيث ان عمق الضرر في نسيج المخ اقل من انسجة العضلات والرئة.
ووجد ان نموذج معادلة أرينيوس أكثر دقة من معادلة CEM43. وتم العثور من العمل التجريبي، على ثوابت معادلة أرينيوس ، والتي يمكن استخدامها كمعيار لكل نوع من الأنسجة لتقييم ضررها الحراري.
النتائج المستحصلة في هذه الدراسة تقدم معلومات مفيدة للجراح الذي يهدف إلى تقليل عمق الضرر الذي بدوره يقلل وقت الشفاء. وبالتالي، يمكن أن يوفر هذا العمل المعلومات المفيدة لتطوير وتحسين جراحة الليزر في المجال الطبي.


المصدر: أعلام الجامعة

تاريخ النشر:15/2/2017