تدريسيون من قسم هندسة البناء ينالون براءة اختراع عن تحضير وفحص خلطات رصف المستحلب الاسفلتي الكاتيونك في العراق

رجوع

تدريسيون من قسم هندسة البناء ينالون براءة اختراع عن تحضير وفحص خلطات رصف المستحلب الاسفلتي الكاتيونك في العراق

حصل التدريسيون ا.د شاكر احمد وا.م.د حسن حمودي جوني وم.م حسين هامل من قسم هندسة البناء والانشاءات من الجامعة التكنولوجية على براءة اختراع من قسم الملكية الصناعية في الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية في وزارة التخطيط عن تحضير وفحص خلطات رصف المستحلب الاسفلتي الكاتيونك في العراق .
وتهدف هذه الدراسة الى استخدام خلطات المستحلب الاسفلتي البارد لانشاء وصيانة الطرق في العراق كبديل لخلطات الاسفلت الحار , نتيجة لفوائده من النواحي الاقتصادية ,العملية والبيئية.
وركزت الدراسة على فحص وتقيم خواص مادة المستحلب الاسفلتي لغرض استخدامها كخلطة في رصف الطرق .تم اخذ بنظر الاعتبار عدد من المتغيرات مثل ,نوع المادة المالئة (سمنت بورتلندي اعتيادي وغبار النورة) , اسلوب الخلط ,جهد الرص (75, 150,225 ضربة) ,فترة المعالجة (3 ايام) ودرجة حرارة فحص ثباتية مارشال(25 درجة مئوية) .
اما فيما يخص الخواص التي تم فحصها لخلطة المستحلب الاسفلتي فهي فحوصات الكثافة الكتلية , الفجوات الهوائية, الفجوات في الركام المعدني, الامتصاص, ثباتية مارشال الجافة , ثباتية مارشال الرطبة ,ثباتية مارشال المتبقية , زحف مارشال,مقاومة الشد الغير مباشروتاثيرات الرطوبة ومقارنتها مع المواصفات الشائعة الاستخدام كما وتتم المقارنة مع مواصفات الخلطات الاسفلتية الحارة العراقية ذات العلاقة.
 

المصدر: أعلام الجامعة

تاريخ النشر:9/1/2017