تدريسي من التكنولوجية يفوز بافضل اطروحة في جامعة نيوكاسل البريطانية لعام 2016

رجوع

تدريسي من التكنولوجية يفوز بافضل اطروحة في جامعة نيوكاسل البريطانية لعام 2016

فازت اطروحة الدكتوراه للتدريسي في الجامعة التكنولوجية م. د علاء عبد الهادي جبر بافضل اطروحة في جامعة نيوكاسل البريطانية لعام 2016 والموسومة :
" تصميم نظام الكتروني مدمج وذكي لغرض مراقبة الحالة الصحية لروبوت صناعي "
وبارك المساعد العلمي لرئيس الجامعة للشؤون العلمية ا.م.د علاء عبد الحسن عطية الانجاز العلمي الذي يدل على تفوق تدريسيي وطلبة الجامعة في المحافل العالمية مضيفا بانه تم نشر أطروحة الدكتوراه الفائزة في دار النشر العالمية المعروفة springer
علما ان هذه الدار لاتقبل النشر الا لاطاريح الدكتوراه والمتميزة والحاصلة على تشريح الجامعات العالمية كافضل اطروحة .
وقال الباحث ان الروبوتات الصناعية استخدمت منذ زمن طويل في نظم الإنتاج من أجل تحسين الإنتاجية والجودة والسلامة في عمليات التصنيع الآلي. لكن في الواقع العملي حدوث عطل او فشل مفاجئ في الروبوت, نتيجة لأسباب مختلفة, قد يكون له انعكاسات كارثية على سلامة المشغل كذلك قد يؤدي الى توقف خط الانتاج بصورة كاملة مؤديا الى خسائر اقتصادية كبيرة. واشار الى ان مراقبة حالة (Condition monitoring) هي نوع من انواع الصيانة و التي فيها يتم مراقبة صحة الماكنات بصورة مستمرة عن طريق قياس وجمع بعض الاشارات المهمة والتي من الممكن استخراج خصائص معينة منها لغرض استخدامها للكشف عن علامات التدهور المبكرة في صحة الماكنة.
واضاف ان التنبأ المبكر بحدوث العطل بالتأكيد سوف يؤدي الى تقليل الخسائر المادية الناتجة من توقف خط الانتاج وكذلك الناتجة من صيانة الروبوت, لأن ذلك سوف يساعد مسؤول الصيانة في المصنع على وضع خطة صيانة محكمة عن طريق ايقاف الروبوت عن العمل في الوقت الامثل بحيث لا يؤثر على سير خط الانتاج في المصنع.
وذكر إن التركيز الرئيسي في هذا البحث كان على تصميم وتطوير نظام مراقبة صحة ذكي مبني على أساس تكنلوجيا الاتصال اللاسلكية للكشف وتشخيص الاعطال الشائعة في أنظمة نقل الحركة (التروس والمحامل) الموجودة في مفاصل الروبوتات الصناعية بالاعتماد على تحليل إشارة الاهتزاز.وتحقيقا لهذه الغاية، روبوت نوع (PUMA 560) قد استخدم في هذا البحث لغرض محاكات مختلف الاعطال في المفصل الثالث (joint 3) للروبوت.للتأكد من موثوقية النظام المدمج المصمم، مجموعة من عمليات التحقق التجريبية قد اجريت، وأظهرت دقة عالية في كشف وتشخيص عدة انواع من الاعطال المحاكات في الروبوت.
ويمكن الاطلاع على الكتاب حسب الرابط الاتي.
http://www.springer.com/la/book/9783319449319
ويذكر ان التدريسي قد حصل على عدد من الجوائز وشهادات تقديرية من: وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، كلية الهندسة الميكانيكية في جامعة نيوكاسل والملحق الثقافي العراقي في لندن.
 


المصدر: أعلام الجامعة

تاريخ النشر:8/1/2017