تدريسيتان من قسم علوم الحاسوب تنشران بحثا عن خدمة حماية حق النشر لصور الجوال

رجوع

تدريسيتان من قسم علوم الحاسوب تنشران بحثا عن خدمة حماية حق النشر لصور الجوال

نشرت التدريسيتان في قسم علوم الحاسوب في الجامعة التكنولوجية أ.م.د. اسراء عبد الامير عبد الجبار, أ.م.د. سهاد مال الله كاظم بحثا عن خدمة حماية حق النشر لصور الجوال
Copyright Protection Service for Mobile Images
في مجلة Eng. &Tech.Journal, Vol.34,Part (B), No.4,20
وهدف البحث الى تقديم بروتوكول لاضافة واسترجاع العلامة المائية للصور الرقمية كمؤسسة لحماية حق النشر والتي تعمل على تسجيل اي صورة مهمة لاي مستخدم يحتاج لتوفير خصوصية لوثائقه الخاصة .
ويتم التسجيل عن طريق خادم يعمل على تسجيل الصور لمرة واحدة فقط مع الاحتفاظ بتأريخ اضافة العلامة المائية مدعوما بعملية تخويل آمنة تدمج كلا من التشفير والتوقيع الرقمي الذي يكون بمثابة العلامة المائية الغير مرئية للصورة وستظهر فقط العلامة المائية المرئية في الجانب السفلي/الايمن من صورة الزبون.
ويتالف البروتوكول المقترح من ثلاث مراحل تتمثل بتوليد العلامة المائية والاخفاء والاسترجاع. في حين تتالف عملية توليد المفتاح من ثلاث خطوات: في الخطوة الاولى يتم تشفير رقم الجوال مع الرمز العالمي باستخدام طريقة SHA-1 ، وفي الخطوة الثانية يتم تشفير ناتج الخطوة الاولى مع العلامة المائية النصية بطريقةSHA-1 مرة اخرى ، وفي الخطوة الثالثة يتم تشفير ناتج الخطوة الثانية بخوارزميةRSA.
وللمرحلة الثانية من البروتوكول خوارزمية التحويل المويجي المتقطع تستخدم لاخفاء العلامة المائية في الصورة وللمرحلة الاخيرة يتم مطابقة العلامة المائية المسترجعة من الصورة مع فك شفرة العلامة المائية المسترجعة من رقم الجوال. وبالنتيجة تمكنا كلا من مفهومي التكاملية والتخويل من الحصول عليها من البروتوكول المقترح لان طريقة التشفير SHA-1 لازالت آمنة الى وقتنا الحالي. هذا وان النظام يحقق للطرفين اصالة الغلاف والنقل الآمن بتكاملية عالية وتخويل عالي.

المصدر: أعلام الجامعة

تاريخ النشر:5/1/2017