تدريسية تنشر بحثا في مجلة عالمية عن تصنيف الجنس في صورة الوجه الرقمية بالاعتماد على الميل التحويلي

رجوع

تدريسية تنشر بحثا في مجلة عالمية عن تصنيف الجنس في صورة الوجه الرقمية بالاعتماد على الميل التحويلي

نشرت التدريسية من قسم علوم الحاسوب في الجامعة التكنولوجية تنشر بحثا عن أ.م.د. نداء فليح حسن بالاشتراك مع ريم ماجد بحثا عن تصنيف الجنس في صورة الوجه الرقمية بالاعتماد على الميل التحويلي في مجلة Eng. &Tech.Journal
وتم في هذا البحث تقديم مقترح جديد لتصنيف الجنس بالاعتماد على الصورة الرقمية للوجه, وتتكون خوارزمية التصنيف المقترحة من مرحلتين وهما : مرحلة التدريب ، ومرحلة الاختبار .
وتضمنت مرحلة التدريب خمسة خطوات لتصنيف جنس الصور سواء كان ذكرا ام انثى , فى الخطوة الاولى يتم تقطيع الوجه من الصورة بغية التخلص من خلفية الصورة الغير مرغوب فيها , اما تقليص وتقليل الضوضاء باستخدام الميل التحويل (Slantlet transform ) يتم في الخطوة الثانية , وبعد تنفيذ الميل التحويلي للصورة يتم استخلاص الخصائص منها باستخدام مبدأ تحليل المكونات (PCA) كخطوة ثالثة وذلك لتخفيض عدد الابعاد دون فقدان المعلومات,( حيث ان القيمة الذاتية ( Eigen value ) تستخدم كموجه الخصائص ) , فى الخطوة الاخيرة يتم تمييز القرار سواء كانت الصورة ذكرا ام انثى يتم بتطبيقماكنة دعم المتجهات (SVM ) على موجهات الخصائص.ان النتائج التجريبية لتصنيف الجنس قد حققت نسبة الدقة 89% عند لاعتماد على التحويل الموجية ( Wavelet) , واما عن تنفيذ التصنيف على اساس الميل التحويلي (Slantlet ) فأن دقة النتائج قد وصلت 93 % باستخدام نفس العدد من الاختبار.

المصدر: أعلام الجامعة

تاريخ النشر:5/1/2017