طالب من قسم هندسة السيطرة ينال الماجستير عن تحسين متانة المسيطر ذو النموذج المرجعي المتكيف

رجوع

طالب من قسم هندسة السيطرة ينال الماجستير عن تحسين متانة المسيطر ذو النموذج المرجعي المتكيف

منح قسم هندسة السيطرة و النظم في الجامعة التكنولوجية شهادة الماجستير بتخصص هندسة السيطرة بتقدير جيد جداً للطالب اكرم هاشم حميد عن رسالته الموسومة :
(تحسين متانة المسيطر ذو النموذج المرجعي المتكيف باستخدامتقنيات التعديل للسيطرة على سرعة المحرك الحثي ثلاثي الاطوار )
(Robustness Enhancement of MRACUsing ModificationTechniques for SpeedControl of Three Phase Induction Motor)
في المناقشة التي جرت على قاعة المناقشات في القسم
و تألفت لجنة المناقشة من أ.م. د. علي حسين احمد رئيسا و أ.م.د. ابراهيم قاسم ابراهيم و م.د. احمد علاء عكلة اعضاءً و أ.م. د. امجد جليل حميدي عضوا و مشرفا
و قام الطالب باقتراح معالجة القصور في متانة المسيطر المتكيف ذو النموذج المرجعي (MRAC) والذي ينتج عن وجود متغيرات غير مؤكدة واضطرابات. تم اقتراح تقنيات تعديل والتي تعمل على قانون التكيف لـ (MRAC) وذلك لتحديد معاملات المسيطر المتكيف لتقع ضمن حدود معينة لايمكن تجاوزها.تمت دراسة و تحليل اربع تقنيات تعديل والتي تـشمل تقنـــــــــية التعديل المنطقــــــــــة الميتة ((Dead Zone Modification, تعديل سيكـــــــــما(σ-Modification) , تـــــــعديل e(e-Modification) وتعديل معامل المسقط (Projection Operator Modification). تم في هذه العمل استخدام (MRAC) للسيطرة على سرعة محرك كهربائي حثي ثلاثي الطور ذو القفص السنجابي بالاستناد الى توجية المجال غير المباشر. في مثل هذه المكائن, تاتي المعاملات غير المؤكدة والاضطرابات من عدم تأكيد قيمة عزم القصور الذاتي للجزء الدوار للمحرك الكهربائي او من الاضطرابات الناتجة من تغير عزم الحمل على المحرك. فعالية التقنيات المقترحة وتاثيرها على متانة (MRAC) تمت تحليلها باستخدام المحاكاة بـواسطة (Matlab/Simulink). و قد قدم الطالب خلاصة ما توصل اليه من نتائج و استنتاجات مع إقتراحات لاعمال مستقبلية.
حضر المناقشة عدد من روؤساء الفروع في القسم و مجموعة من ألاساتذة و طلبة الدراسات العليا.
 


المصدر: أعلام الجامعة

تاريخ النشر:2/2/2017