قسم الهندسة الميكانيكية يمنح الدكتوراه عن الانابيب الحرارية المتوازية لازالة الرطوبة من فضاء رطب

رجوع

قسم الهندسة الميكانيكية يمنح الدكتوراه عن الانابيب الحرارية المتوازية لازالة الرطوبة من فضاء رطب

منح قسم الهندسة الميكانيكية في الجامعة التكنولوجية شهادة الدكتوراه للطالب محسن مهدي محسن بتقدير جيد جدا عن اطروحته الموسومة (الانابيب الحرارية المتوازية لازالة الرطوبة من فضاء رطب) .
وتالفت لجنة المناقشة من ا.د قاسم صالح مهدي من الجامعة المستنصرية رئيسا وا.م.د كفاح حامد هلال من هيئة المعاهد الفنية وا.م.د اخلاص محمد فياض وا.م.د احمد عبد محمد صالح وا.م.د زينب حسون حسن اعضاء ا.د عبد الحسن عبد كرم الله وا.د وحيد شاتي محمد مشرفين وهما من الجامعة التكنولوجية .
وتوصل الباحث الى ان السنوات الاخيرة اصبحت تكنولوجيا الانابيب الحرارية شائعة الاستخدام في تطبيقات ازالة الحرارة وكذلك في منظومات التدفئة, التهوية وتبريد الهواء و خاصة لزيادة كفاءة ازالة الرطوبة وسعة التبريد لملف التبريد في الدول ذات المناخات الحارة والاستوائية .
وتم اجراء دراسة عملية على منظومة تكييف هواء مع اضافة المبادل الحراري ذو الانابيب الحرارية نوع ثرموسيفون ، وكذلك تم تصميم نمذجة عددية لمحاكاة الجريان ثنائي الطور للثرموسيفون المفرد. وتم اختبار نوعين من المبادلات الحرارية ذات الانابيب الحرارية : احدهما ذو انابيب مستوية من الداخل والاخر ذو انابيب محززة كلاهما يحتوي على كمائع العمل بنسبة شحن تصل الى 60 % من حجم المبخر. وكان طول مقطعي المبخر والمكثف يساوي 300 ملم مع مقطع ادياباتي بطول يبلغ 100 ملم. كلا المبادلين الحراريين يتألفان من 48 انبوب حراري مرتبة بشعاع متعرج مزود ايضا بزعانف على شكل صفائح رقيقة من الالمنيوم وان كل انبوب حراري بقطر خارجي يساري 12 ملم. تم تصميم و تصنيع المبادل الحراري والجهاز المختبري في جامعة برونل / لندن-المملكة المتحدة.
الجهاز المختبري قد تم اعداده لدراسة عدة تجارب مختلفة على اداء المبادل الحراري ذو الانابيب الحرارية مع او بدون منظومة تكييف مختبرية. حيث كان الجزء الاول من التجارب قد تم اجراءه لدراسة الاداء الحراري للمبادلين الحراريين عن طريق تغيير عدة عوامل وهي الحمل الحراري و معدل التدفق الكتلي للهواء الداخل الى مقطع المبخر .

المصدر: أعلام الجامعة

تاريخ النشر:29/1/2017