الجامعة التكنولوجية تقيم ندوة عن تطبيقات النانوتكنولوجي في المشاريع النفطية

رجوع

الجامعة التكنولوجية تقيم ندوة عن تطبيقات النانوتكنولوجي في المشاريع النفطية


اقام مركز بحوث النانوتكنولوجي والمواد المتقدمة في الجامعة التكنولوجية الندوة العلمية (تطبيقات النانوتكنولوجي في المشاريع النفطية) يوم الخميس 12/1/2017 بحضور رئيس الجامعة أ.د. امين دواي ثامر ومساعده للشؤون الإدارية أ.د.سامي ابو النون عجيل وعدد من رؤساء الأقسام العلمية ومدراء المراكز وممثلي الشركات النفطية في وزارة النفط والتدريسيين والباحثين من الجامعات العراقية.
واكد رئيس الجامعة التكنولوجية في كلمة له في افتتاح الندوة على ضرورة الانفتاح على القطاع الصناعي والإنتاجي وخصوصا القطاع النفطي والعمل على تعزيز تطبيقات النانوتكنولوجي في مشاريع النفط والغاز.
وأضاف ان الجامعة التكنولوجية قد حققت الكثير من الانجازات العلمية المهمة وأخرها كان في معرض اختراعات الطاقة الذي اقامته وزارة النفط والذي حصدت الجامعة خلاله مجموعة كبيرة من الأوسمة والجوائز العلمية.
وقدم أ.م.د.خالد عجمي سكر مدير مركز بحوث النانوتكنولوجي في الجامعة ورقة المركز من خلال محاضرة علمية بعنوان (أهمية تطبيقات النانوتكنولوجي في صناعة النفط والغاز). والذي تطرق فيها الى اهم البحوث والمشاريع العلمية التي تم التعاون من خلالها مع شركات وزارة النفط في مجالات تطبيق النانوتكنولوجي .
وبدات محاضرات الندوة العلمية التي تراسها أ.د. عبد الحسن عبد كرم الله و م. أزهار جبار بوهان مقرراً، بإلقاء محاضرة بعنوان (تطبيقات النانوتكنولوجي في المصافي النفطية) القاها د.يوسف جواد كاظم من دائرة التدريب والتطوير في وزارة النفط. تطرق خلالها إلى أهمية النانوتكنولوجي في الوحدات المختلفة في مصافي النفط. والمحاضرة الثانية بعنوان (حماية الأنابيب والخزانات النفطية باستخدام تكنولوجيا النانو ) ألقتها م.د. علياء حسين عبد السلام رئيس قسم المواد المتقدمة في المركز، تطرقت خلالها عن استخدامات النانوتكنولوجي والمواد النانوية في طلاء الخزانات والأنابيب والحد من التآكل في المنشات النفطية .
وخرجت الندوة العلمية بعدة توصيات علمية تصب في تعزيز فتح أفاق التعاون العلمي مع القطاع النفطي من اجل تعزيز استخدام تقنيات النانو المواد النانوية لحل المشاكل التشغيلية التي تعاني منها صناعة النفط والغاز.
وفي الختام تم توزيع الشهادات التقديرية على المحاضرين ورئاسة الجلسة .


المصدر: أعلام الجامعة

تاريخ النشر:19/1/2017