طالبة من قسم هندسة السيطرة تنال الماجستير عن تصميم وتنفيذ مروحية رباعية

رجوع

طالبة من قسم هندسة السيطرة تنال الماجستير عن تصميم وتنفيذ مروحية رباعية

منح قسم هندسة السيطرة و النظم في الجامعة التكنولوجية شهادة الماجستير بتقدير جيد جدا بتخصص هندسة الميكاترونكس للطالبة (رشا شهاب محمد)عن رسالتها الموسومة :
(تصميم وتنفيذ مروحية رباعية مع تصميم مسيطرات لنموذج يحاكي الديناميكية الدورانية للمروحية الرباعية)
(Design and implementation of a Quadcopter with controllers design for a simulated quadcopter rotational dynamics model)
في المناقشة التي جرت 2016 على قاعة المناقشات في القسم بحضور رئيس القسم ا.م.د ازاد رحيم وعدد من ألاساتذة و طلبة الدراسات العليا.
و تألفت لجنة المناقشة من أ.م. د. عارف عبدالرحمن إبراهيم رئيسا و أ.م.د. جازم إبراهيم علي وم.د. أسامة علي عواد اعضاءا و أ.م. د. ليث جاسم سعود عضوا و مشرفا
وقامت الباحثة بتصميم وتنفيذ منظومة طائرة مروحية رباعية مع تحكم عن بعد باعتماد مسيطرين مايكرويين. وشمل الجانب المادي في التصميم كل مكونات الطائرة الاساسية وكذلك وحدة التحكم اللاسلكي. وشمل الجانب البرمجي تصميم المسيطرات اللازمة للتحكم بطيران الطائرة، وجزءا مسؤولا عن تجميع القياسات و معالجتها لاصدار إشارات التحكم اللازمة، وجزءا لتشغيل وحدة التحكم عن بعد، و جزءا يتيح تحكم المستخدم بالطائرة.
قامت الطالبة إضافة للجانب العملي بتقديم جهد باعتمد المحاكاة البرمجية لتصميم و اختبار أداء مسيطرات مختلفة في التحكم بمتغيرات نموذج جزئي من النموذج الديناميكي الكلي للطائرة و هو جزء الديناميكية الدورانية.

المصدر: أعلام الجامعة

تاريخ النشر:29/1/2017